منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية هي منتديات لكل مريدي الطرق الرفاعية والقادرية والبدوية والدسوقية ولكل منهل من مناهل الأقطاب الأولياء العارفين بالله رضي الله عنهم أجمعين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
قالوا في حب النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم : لك الحمدُ أنْ أكرمتنا بِمحمدِ ﷺ .. إماماً وأنزلتَ الكتابَ لِنهتدي ** وألْهمتَهُ الأخلاقَ فهوَ عظيمُها .. كما شئتَ يسمو المُقتدونَ بأحمدِ ﷺ ** وآتيتَ محمودَ المقامِ مقاَمَهُ .. وأجْريتَ للمحبوبِ أعذبَ مورِدِ ** وقلتَ لنا : صلّوا عليه وسلِّموا .. فياربِّ أكرِمْ بالصلاةِ وأرشِدِ * ﷺ *ﷺ * ﷺ * الحمدُ سرٌّ أنتَ من أسمائِهِ .. بِ "محمّدٍ" ﷺ وعليكَ نورُ بهائهِ ** ومنِ اختياركَ للرسالةِ شاهدٌ .. وإليكَ يومَ العرضِ حملُ لوائهِ ** ومن الصلاةِ عليك بابٌ مُشْرعٌ .. للخيرِ يُستسقى صفاءُ عطائهِ ** فاللهُ صلّى والملائكُ كلُّهم .. والمؤمنونَ استبشروا بِندائهِ * ﷺ *ﷺ * ﷺ *



 

 شرح سورة المزمل

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق أبو خمرة
خمروي فعال
خمروي فعال
عاشق أبو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 366
العمر : 47
الموقع : العراق - الأنبار
العمل/الترفيه : أعمال حرة - مطالعة - أنترنت
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 30/09/2010

شرح سورة المزمل Empty
مُساهمةموضوع: شرح سورة المزمل   شرح سورة المزمل I_icon_minitime2010-11-12, 2:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمْاللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوْ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (3)أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً (4) إِنَّا سَنُلْقِيعَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً (5) إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّوَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً (6) إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحاًطَوِيلاً (7) وَاذْكُرْ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً(8) رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَاتَّخِذْهُوَكِيلاً (9) وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراًجَمِيلاً (10) وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِوَمَهِّلْهُمْ قَلِيلاً (11) إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالاً وَجَحِيماً (12)وَطَعَاماً ذَا غُصَّةٍ وَعَذَاباً أَلِيماً (13) يَوْمَ تَرْجُفُالأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتْ الْجِبَالُ كَثِيباً مَهِيلاً (14)إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَاأَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً (15) فَعَصَى فِرْعَوْنُالرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيلاً (16) فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْكَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً (17) السَّمَاءُمُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً (18) إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌفَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً (19) إِنَّ رَبَّكَيَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَي اللَّيْلِ وَنِصْفَهُوَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنْ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُاللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْفَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُمِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْفَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوامَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَوَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْمِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراًوَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (20)


{يا أيُّها المُزَّمِّل} أي المتزمل وهو الذي تزمل في ثيابه أي تلفف بها، كان النبي صلى الله عليه وسلم نائمًا بالليل متزملاً في ثيابه فأمر بالقيام للصلاة.

{قُمِ الليلَ} أي قم للصلاة، وحدُّ الليل من غروب الشمس إلى طلوع الفجر
{إلا قليلاً} أي صلّ الليل كله إلا يسيرًا منه فاستثنى منه القليل لراحة الجسد.

وقد كان قيام الليلفرضًا على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى أمته ثم نسخ ذلك فصار تطوعًا كماجاء في صحيح مسلم [1] عن زرارة: ان سعد بن هشام بن عامر أراد أن يغزو فيسبيل الله.." الحديث،
وفيه أنه قال لأم المؤمنين سيدتنا عائشة رضي الله عنها: "أنبئيني عن قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالت: ألست تقرأ

{يا أيها المزمل}قلت: بلى، قالت: فإن الله عز وجل افترض قيام الليل في أول هذه السورة فقامالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه حولاً وأمسك الله خاتمتها اثني عشرشهرًا في السماء حتى أنزل الله في ءاخر هذه السورة التخفيف فصار قيامالليل تطوعًا بعد فريضة".

وأخرج الحاكم [2]في المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت: لما نزلت: {يا أيها المزمل* قمِالليل إلا قليلاً} قاموا سنة حتى ورمت أقدامهم فأنزلت:
{فاقرءوا ما تيسَّر منهُ}، وأخرج ابن جرير مثله عن ابن عباس وغيره.

{نِصفَهُ أو انقص منه قليلاً} أي قم نصف الليل أو انقص من النصف قليلاً إلى الثلث.

{أو زِدْ عليه}أي زد على النصف إلى الثلثين، وهذا تخيير للنبي صلى الله عليه وسلم بين أنيقوم النصف بتمامه وبين الناقص منه وبين قيام الزائد عليه.

{ورتِّلِ القرءانَترتيلاً} أي لا تعجل بقراءة القرءان بل اقرأه في مهل وبيان أي بيّنهتبينًا مع تدبر المعاني، وروى الترمذي [3] عن عبد الله بن عمرو عن النبيصلى الله عليه وسلم قال: "يقال لصاحب القرءان اقرأ وارتقِ ورتّل كما كنتترتل في الدنيا فإن منزلتك عند ءاخر ءاية تقرأ بها".

{إنَّا سنلقي} أي سننزل
{عليكَ قولاً} أي القرءان
{ثقيلاً}أي بما اشتمل عليه من التكاليف الشاقة كالجهاد ومداومة الاعمال الصالحةوإقامة حدود الشرع واجتناب نواهيه، وقيل: إنه كان يثقل عليه إذا أوحي إليهوهذا قول عائشة
قالت: "ولقد رأيتهينزل عليه في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقًا، رواهالبخاري، وقيل: يثقل في الميزان يوم القيامة.

{إنَّ ناشئةَ الليلِ}أي أوقاته وساعاته لأن أوقاته تنشأ أولاً فأولاً، واختلف العلماء فيالمراد بناشئة الليل فقيل: ما بين المغرب والعشاء، وقيل: الليل كله، وقيل:القيام بالليل بعد النوم ومن قام أول الليل قبل النوم فما قام ناشئة الليل.

{هيَ أشدُّ وَطئًا} أي أشد على المصلي وأثقل من صلاة النهار لأن الليل جعل للنوم فكان قيامه على النفس أشد وأثقل.

وقرأ ابن عامر وأبو عمرو: "وِطَاءً" بكسر الواو وفتح الطاء والمد، وقرأ ابن محيصن: "وَطَاءً" بفتح الواو والطاء وبالمد.

{وأوقومُ قيلاً}أي القراءة بالليل أقوم منها بالنهار أي أشد استقامة واستمرارًا علىالصواب لهدوء الأصوات وانقطاع الحركات فلا يضطرب على المصلي ما يقرؤه.

{إنَّ لكَ في النهار سَبْحًا طويلاً} أي فراغًا طويلاً لنومك وراحتك وحوائجك.

{واذكر اسم ربك} أي دُم يا محمد على ذكر ربك ليلاً ونهارًا، وذكر الله يتناول كل ما يذكر به من تسبيح وتهليل وتمجيد وتحميد وصلاة وقراءة قرءان.


{وتبتَّل إليه تبتيلاً} أي انقطع بعبادتك إليه فإن التبتل هو الانقطاع إلى عبادة الله عز وجل، وقال مجاهد: "وتبتل: أخلص" رواه البخاري في صحيحه [4].


{ربُّ المشرق والمغرب} أي خالق المشرق والمغرب وما بينهما من العالم
{لا إلهَ إلا هو} أي لا يستحق أحد أن يعبد إلا الله عز وجل
{فاتَّخِذهُ وكيلاً} أي فوّض جميع أمورك إليه فإنه يكفيكها وتوكل عليه.


وقرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمر، وحفص عن عاصم: "ربُّ" بالرفع، وقرأ ابن عامر، وحمزة، والكسائي، وأبو بكر عن عاصم بالكسر.


{واصبر} أي يا محمد
{على ما يقولونَ} أي على ما يقوله المشركون من قومك لك وعلى أذاهم
{واهجرهم هجرًا جميلاً}أي جانبهم واعتزلهم ولا تتعرض لهم، وكان هذا قبل الأمر بالقتال ثم أمربقتالهم فنسخت ءاية السيف [ءاية القتال] ما كان قبلها من الترك.



{وذرني والمكذبين} أي لا تهتم بهم وكِلهم إليَّ فأنا أكفيكهم
{أولي النعمة} يعني أهل التنعم والأموال والترفه في الدنيا


{ومهلهم قليلاً} قالت عائشة: فلم يكن إلا اليسير حتى كانت وقعة بدر.
قال ابن الجوزي: "وعم بعض المفسرين أنها منسوخة بآية السيف وليس بصحيح لأن قوله
{وذرني} وعيد، وأمره بإمهالهم ليس على الإطلاق بل أمره بإمهالهم إلى حين يؤمر بقتالهم فذهب زمان الإمهال فأين وجه النسخ" ا.هـ.


{إنَّ لدينا} أي عندنا للكافرين في الآخرة
{أنكالاً} أي قيودًا عظامًا ثقالاً لا تنفك، وقيل أغلالاً من حديد
{وجحيمًا} أي نارًا شديدة الإيقاد.


{وطعامًا ذا غُصَّةٍ} أي غير سائغ يأخذ بالحلق لا هو نازل ولا هو خارج وهو الغسلين والزقوم والضريع، وقيل: شوط يدخل الحلق فلا ينزل ولا يخرج


{وعذابًا أليمًا} أي موجعًا مؤلمًا. وفي هذه الآية دليل وردّ على من يقول إن عذاب الكفار معنوي وليس حسيًا.


{يومَ ترجف الأرض والجبال} أي تتحرك وتضطرب بمن عليها وذلك يوم القيامة {وكانت الجبال} أي وتكون الجبال بعد أن كانت صلبة


{كئيبًا} أي رملاً مجتمعًا
{مهيلاً} أي رخوًا لينًا بحيث إذا أخذت منه شيئًا تبعك ما بعده وانهال.


ولماهدد الله المكذبين بأهوال القيامة ذكرهم بحال فرعون وكيف أخذه الله تعالىإذ كذب موسى عليه السلام وأنه إن دام تكذيبهم أهلكهم الله تعالى فقال:


{إنَّا أرسلنا إليكم} الخطاب عام للأسود والأحمر، وقيل لاهل مكة
{رسولاً} وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


{شاهدًا عليكم} بالتبليغ وإيمان من ءامن وكفر من كفر
{كما أرسلنا إلى فرعون رسولاً} وهو سيدنا موسى عليه السلام.


{فعصى} أي كذب
{فرعون الرسول} أي الذي أرسل إليه ولم يؤمن به
{فأخذناه} أي أخذنا فرعون
{أخذًا وبيلاً}أي ثقيلاً شديدًا أي أهلكناه ومن معه جميعًا وعاقبناه عقوبة غليظة، وهذاتخويف لكفار مكة أن ينزل بهم العذاب لتكذيبهم كما نزل بفرعون.


{فكيف تتقون إن كفرتم}بالله أن بقيتم على كفركم ولم تؤمنوا برسوله وأنكرتم يوم القيامة، قالقتادة: والله ما يتقي من كفر بالله ذلك اليوم بشيء، وقيل بأي شيء تتحصنون من عذاب يوم من هوله يشيب الصغير من غير كِبر
{يومًا} أي عذاب يوم
{يجعلُ الوِلدانَ شيبًا}أي يصير الولدان شيوخًا وهو كناية عن شدة هول ذلك اليوم، ويقال في اليومالشديد "يوم يشيب نواصي الأطفال"، وقال قوم: ذلك حقيقة تشيب رءوسهم من شدةالهول، وقيل: هذا وقت الفزع قبل أن ينفخ في الصور نفخة الصعق.


{السماءُ مُنفَطِرٌ به} أي السماء على عظمها وإحكامها تنفطر أي تنشق في ذلك اليوم لشدته وهوله
{كانَ وعدهُ} أي وكان وعد الله بمجيء يوم القيامة وحصول الحساب والجزاء
{مفعُولاً} أي واقعًا وكائنًا لا محالة لأن خبر الله صدق لا يطرأ عليه الكذب.


{إنَّ هذهِ} أي الآيات القرءانية
{تذكرةٌ} أي تذكير وعبرة لمن اعتبر بها واتعظ

{فمن شاءَ اتَّخَذَ إلى ربِّهِ سبيلاً}أي من أراد اتخذ إلى ربه سبيلاً بالإيمان به والعمل بطاعته، قال أبو حيانرحمه الله تعالى [5]: "وليست المشيئة هنا على معنى الإباحة بل تتضمن معنىالوعد والوعيد" ا.هـ،


وهذافيه رد على بعض العصريين الذين ينادون بحرية المعتقد ويزعمون أن للإنسانحقًا أن يؤمن أو أن يكفر وهذا جهل والعياذ بالله وضلال مبين.


قال ابن الجوزي: "زعم بعض من لا فهم له أنها نُسخت بقوله
{وما تشاءُونَ إلا أن يشاءَ اللهُ}{سورة الدهر] وليس هذا بكلام من يدري ما يقول لأن الآية الأولى أثبتتللإنسان مشيئة، والآية الثانية أثبتت أنه لا يشاء إلا أن يشاء الله وكيفيتصور النسخ" ا.هـ.


{إنَّ ربَّكَ يعلمُ أنَّكَ} أي يا محمد
{تقومُ} أي تصلي، ولما كان أكثر الصلاة القيام عبَّر به عنها. وهذه الآية هي ناسخة لفرضية قيام الليل
{أدْنى} أي أقل


{من ثُلُثَي الليل} أي زمانًا أقل من الثلثين
{ونصفهُ وثُلثهُ} أي وتقوم نصفه وثلثه
{وطائفةٌ مِنَ الذينَ معكَ} أي ويقوم بذلك المقدار جماعة من أصحابك المؤمنين بالله حين فرض عليهم قيام الليل


{واللهُ يُقَدِّرُ الليلَ والنهارَ}أي أن العالِم بمقادير الليل والنهار وأجزائهما وساعاتهما هو الله تعالىلا يفوته علم ما يفعلون فيعلم القدر الذي يقومون من الليل والذي ينامونمنه.


ثم إنهم قاموا حتى انتفخت أقدامهم فنزل
{عَلِمَ أن لن تُحْصُوهُ فتابَ عليكم} أي علم ربكم بعلمه الأزلي أن لن تطيقوا قيام الليل لكثرته وشدته فخفف عنكم فضلاً منه
{فاقرءوا} أي في الصلاة
{ما تيَسَّرَ} عليكم
{مِنَ القرءان}.


{عَلِمَ أن سيكونُ منكم مرضى} أي سيكون منكم أهل مرض قد أضعفه المرض عن قيام الليل، وهذه حكمة ثانية لبيان النسخ، وأما الأولى فهي قوله عز وجل:
{علِمَ أن لن تُحصوهُ}.


{وءاخرونَ يضربونَ في الأرضِ} وهم المسافرون للتجارة وطلب العلم وغير ذلك {يبتَغونَ} أي يطلبون
{مِن فضلِ اللهِ} أي من رزقه في تجارة قد سافروا لطلب المعاش فأعجزهم وأضعفهم قيام الليل


{وءاخرونَ يُقاتِلونَ في سبيلِ اللهِ}أي وءاخرون أيضًا منكم وهم الغزاة والمجاهدون الذين يجاهدون العدوفيقاتلونهم لنصرة دين الله، فالمجاهد والمسافر مشتغل في النهار بالأعمالالشاقة فلو لم ينم بالليل لتوالت عليه أسباب المشقة، فرحمكم الله فخففعنكم ووضع عنكم فرض قيام الليل.


{فاقرءوا ما تيسَّرَ منهُ} أي فاقرءوا الآن –إذا خفف ذلك عنكم- من الليل في صلاتكم ما تيسر من القرءان، كرر ذلك وأعاده على سبيل التوكيد
{وأقيموا الصلاةَ} المفروضة الواجبة عليكم في أوقاتها مع مراعاة أركانها وشروطها، وهي خمس صلوات في اليوم والليلة


{وءاتوا الزكاةَ} أي أعطوا الزكاة المفروضة في أموالكم أهلها ومستحقيها
{وأَقْرِضوا اللهَ قرضًا حسنًا} أي وأنفقوا في سبيل الله من أموالكم مع إخلاص النية وابتغاء الأجر من الله


{وما تُقدموا لأنفسكم من خير}أي وما تقدموا أيها المؤمنون لأنفسكم في دار الدنيا من صدقة أو نفقةتنفقونها في سبيل الله أو غير ذلك من نفقة في وجوه الخير أو عمل بطاعةالله من صلاة أو صيام أو حج أو قراءة أو طلب علم أو تعليم عقيدة أهل السنةأو غير ذلك من أعمال الخير


{تَجدوهُ عندَ اللهِ} أي تجدوا ثوابه وأجره يوم القيامة في صحائف أعمالكم


{هوَ خيرًا} أي مما خلفتم وتركتم وراءكم فإن ما يتركه الإنسان يصير مِلكًا للورثة
{وأعظمَ أجرًا} أي ثوابه أعظم


{واستغفروا اللهَ} أي سلوه المغفرة لذنوبكم
{إنَّ الله عفورٌ} أي غفور لذنوب المؤمنين
{رحيمٌ} أي رحيم بهم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم مشيوح الناطور
نائب المدير العام
نائب المدير العام
خادم مشيوح الناطور


ذكر عدد الرسائل : 1360
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

شرح سورة المزمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة المزمل   شرح سورة المزمل I_icon_minitime2010-11-21, 10:07 am

جزاكَ الله خيرا وزادكَ من علمهِ .. آمين
وفقكَ الله أخي عاشق لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريد الهندي ابو خمرة
مؤسس ومدير المنتديات العام
مؤسس ومدير المنتديات العام
مريد الهندي ابو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 508
الموقع : ابو خمرة الرفاعية القادرية
العمل/الترفيه : خدمة الاحبة
المزاج : اتقلب في رحمة الله
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

شرح سورة المزمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة المزمل   شرح سورة المزمل I_icon_minitime2010-11-21, 9:16 pm

شرح الله قلبك بانواره عاشق ابو خمرة وجزاك من رضوانه وجناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abokhomrah.ahlamontada.net
المحب
خمروي فعال
خمروي فعال
المحب


ذكر عدد الرسائل : 301
العمر : 44
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : موظف في وزارة الصحة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 17/07/2010

شرح سورة المزمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة المزمل   شرح سورة المزمل I_icon_minitime2010-12-22, 2:29 pm

جزاك الله خيرا أخي العاشق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد صفاءالدين الشاماني
خمروي نشيط
خمروي نشيط
السيد صفاءالدين الشاماني


ذكر عدد الرسائل : 89
العمر : 65
الموقع : اسكن في المانيا - اصلي عراقي من سامراء - من عشيرة السادة البوشامان - عنواني البريدي safaadin@hotmail.com
العمل/الترفيه : عبادة الله
المزاج : محب جدا لله ولكتابه ولرسوله ولأصحابه وال بيت ابو خمرة قدس سرهم الشريف
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

شرح سورة المزمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة المزمل   شرح سورة المزمل I_icon_minitime2010-12-22, 9:43 pm

بارك الله فيك ياسيدي -- واحسنت على هذه المساهمة الطيبة المباركة وجزاك الله خير الجزاء
وجعل الله مسكنك الجنة بجوار المصطفى سيدنا محمد رسول الله ومع اله واصحابه وأولياءه الطاهرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://safaadin@hotmail.com
 
شرح سورة المزمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح سورة الأنفطار
» سورة الانفال
» سورة الفاتحة
» وقفات مع سورة الفاتحة
» تفسير سورة البلد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: