عاشق أبو خمرة خمروي فعال
عدد الرسائل : 366 العمر : 47 الموقع : العراق - الأنبار العمل/الترفيه : أعمال حرة - مطالعة - أنترنت المزاج : عادي تاريخ التسجيل : 30/09/2010
| موضوع: تفسير سورة البلد 2010-11-12, 2:43 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1)وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (3) لَقَدْخَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ (4) أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَعَلَيْهِ أَحَدٌ (5) يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُبَدًا (6) أَيَحْسَبُأَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7) أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8)وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10) فَلااقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّرَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًاذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16) ثُمَّ كَانَمِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْابِالْمَرْحَمَةِ (17) أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18) وَالَّذِينَكَفَرُوا بِآَيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (19) عَلَيْهِمْنَارٌ مُؤْصَدَةٌ (20)
﴿لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1)﴾
معناه على أصح الوجوه: أقسم بهذا البلد، قال القرطبي:"والبلد هي مكة، أجمعوا عليه، أي: أقسم بالبلد الحرام الذي أنت فيهلكرامتك عليَّ وحبي لك" اهـ.
﴿وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2)﴾
قال مجاهد: "ليس عليك ما على الناس فيه من الإثم"، وفيهثناء على النبي صلى الله عليه وسلم إذ إنه صلى الله عليه وسلم مقيم فيهمعظّمٌ له غير مرتكب فيه ما يحرم معرفة منه بحق هذا البيت لا كالمشركينالذين يرتكبون الكفر بالله فيه، وفيه توبيخ وذم للمشركين.
﴿وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (3)﴾ هو إقسام بآدم والصالحين من ذريته وفيهم الأنبياء والدعاة إلى الله، وقيل أولاد إبراهيم وما ولد.
﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ (4)﴾
إلى هنا انتهى القسم وهذا جوابه، ولله أن يُقسِمَ بما شاءمن مخلوقاته لتعظيمها كما تقدم، والإنسان هنا اسم جنس أي ءادم وما ولد،قال البخاري ﴿فِي كَبَدٍ﴾ : "في شدة"، وقال ابن عباس ﴿فِي كَبَدٍ﴾: "أي فينَصَبٍ"، والنَّصَبُ: التَّعَبُ، وقال الحسن: "يكابد مصائب الدنيا وشدائدالآخرة"،
قال القرطبي: قال علماؤنا: "أول ما يكابد قطع سرته، ثم إذاقُمِطَ قماطًا وشُدَّ رباطًا يكابد الضيق والتعب، ثم يكابد الارتضاع ولوفاته لضاع، ثم يكابد نبت أسنانه وتحرك لسانه، ثم يكابد الفطام الذي هو أشدعليه من اللطام، ثم يكابد الختان والأوجاع والأحزان، ثم يكابد المعلموصولته والمؤدب وسياسته والأستاذ وهيبته، ثم يكابد شغل التزويج والتعجيلَفيه، ثم يكابد شغل الأولاد والخدم والأجناد، ثم يكابد شغل الدور وبناءالقصور، ثم الكِبَرَ والهَرَم وضعف الركبة والقدم،
في مصائب يكثر تَعدادها ونوائب يطول إيرادها من صداع الرأسووجع الأضراس ورمد العين وغم الدَّين ووجع السن وألم الأذن، ويكابد محنًافي المال والنفس مثل الضرب والحبس ولا يمضي عليه يوم إلا ويقاسي فيه شدةويكابد فيه مشقة، ثم الموت بعد ذلك كله، ثم مساءلة المَلَك وضغطة القبروظلمته، ثم البعث والعرض على الله إلى أن يستقر به القرار إما في الجنةوإما في النار، فلو كان الأمر إليه لما اختار هذه الشدائد، وذلك يدل علىأن للإنسان خالقًا دبَّره وقضى عليه بهذه الأحوال فليمتثل أمره" اهـ.
﴿أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَعَلَيْهِ أَحَدٌ (5)﴾ قال الرازي: قوله استفهام على سبيل الإنكار، والمعنىأيظن الإنسان القوي الشديد من كفار قريش أنه لشدته لا يقدر أحد على بعثهومعاقبته.
﴿يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا (6)﴾ أي يقول أنفقت مالا كثيرًا مجتمعًا في عداوة محمد.
وقرأ أبو بكر الصديق، وعائشة، وأبوعبد الرحمن، وقتادة، وأبو العالية، وأبو جعفر: لُبَّدًا بضم اللام وتشديدالباء مفتوحة، وقرأ عمر بن الخطاب، وأبو المتوكل، وأبو عمران: لَبْدًابفتح اللام وتسكين الباء خفيفة، وقرأ عثمان بن عفان، والحسن، ومجاهد:لُبُدًا برفع اللام والباء وتخفيفهما، وقرأ علي وابن أبي الجوزاء: لِبَدًابكسر اللام وفتح الباء مخففة.
﴿أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7)﴾
أي أيظن أن الله لم يره، بل عليه حفظة يكتبون ما يصدر عنهمن قول وعمل في حياته ويحصونه إلى يوم الجزاء يوم لا ينفع مال ولا بنونإلا من أتى الله بقلب سليم.
ثم إن الله تعالى بعد ما حكى عنأقوياء قريش ما تقدم من أقوالهم وردَّها أقام الدلالة على كمال قدرتهمعدِّدًا بعض نعمه على الإنسان فقال: ﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ﴾هذا استفهام تقرير أي جعلنا له عينين يبصر بهما.
ثم إن الله تعالى بعد ما حكى عنأقوياء قريش ما تقدم من أقوالهم وردَّها أقام الدلالة على كمال قدرتهمعدِّدًا بعض نعمه على الإنسان فقال: ﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ﴾هذا استفهام تقرير أي جعلنا له عينين يبصر بهما.
﴿وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9)﴾ أيجعلنا له لسانًا ينطق به وشفتين يطبقهما على فيه، ويستعين باللسانوالشفتين على الأكل والشرب والنفخ وغير ذلك من حاجاته، والمعنى: ألم يخلقالله له ما يدل على أنه عزَّ وجلَّ قادر على بعثه بعد موته.
﴿وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10)﴾
أي أن الله تعالى بَيَّنَ للإنسان طريق الخير وطريقالشرّ، قاله سيدنا علي والبخاري وغيرهما، قال الحافظ في الفتح: "وأخرجالطبراني بإسناد حسن عن ابن مسعود قال ﴿النَّجْدَيْنِ﴾ سبيل الخير والشروصححه الحاكم" اهـ. قال الراغب في المفردات: "النَّجْدُ المكان الغليظالرفيع"،
وقوله تعالى: ﴿وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ﴾ فذلك مَثَلٌلطريقي الحق والباطل في الاعتقادِ والصدقِ والكذبِ في المقال، والجميلوالقبيحِ في الفعال، وبيَّن أنه عَرَّفهما كقوله تعالى ﴿إِنَّاهَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ﴾ الآية" [سورة الإنسان] .
﴿فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11)﴾أي فهلا اقتحم العقبة أي اجتازها، والعقبة الأمر الشاقُّ على النفس منتحمُّل عِظام الأمور من الإيمان بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم وما يتبعذلك من إنفاق نفائس الأموال في سبيل الله وما أشبه ذلك، وقال البخاري:﴿فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11)﴾: "فلم يقتحم العقبة في الدنيا".
﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12)﴾ أي وما أعلمك ما اقتحام العقبة تعظيمًا لشأنها، وهذا تعظيم لالتزام أمر الدين.
﴿فَكُّ رَقَبَةٍ (13)﴾ أي تحريرها من الرقّ بأن يعْتقَها.
﴿أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِيمَسْغَبَةٍ (14)﴾ أي مجاعة، والسَّغَبُ: الجوع، فإطعام الطعام فضيلة وهومع السَّغب الذي هو الجوع أفضل.
وقرأ ابن كثير، وأبو عمرو، والكسائي: فَكَّ بفتح الكاف، ورَقَبَة بالنصب، و أطعم بفتح الهمزة والميم وسكون الطاء من غير ألف.
﴿يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15)﴾ أي ذا قرابة فيكون له أجر الصدقة وأجر صلة الرحم.
﴿أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16)﴾ وهو المطروح على التراب لشدة فقره.
﴿ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17)﴾
قوله تعالى ﴿ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا﴾ معناهوكان من الذين ءامنوا، أي عند فك الرقبة وعند الإطعام إذ إنَّ شرط قبولالطاعات هو الإيمان بالله ورسوله، قال ابن الصلاح في شرحه على مسلم: وليسالمراد به تأخير الإيمان عن الإطعام، وأنشدوا في ذلك:
قُل لِمَن سَادَ ثُم سَادَ أبوهُ ثُم قَد سَادَ قبلَ ذلكَ جَدُّه
قال ابن الصلاح: وإنما تأخرت سيادة أبيه وسيادة جدِّه في الذكر.
والمعلوم أن سيادة أبيه وجده قد تقدمت على سيادته من حيث الزمن.
وقوله تعالى ﴿وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴾ أي أوصى بعضهم بعضًا بالصبر على الطاعة وعن المعصية.
وقوله تعالى ﴿وَتَوَاصَوْابِالْمَرْحَمَةِ﴾ أي بالتعاطف والتراحم وقد قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : "ارحموا أهل الأرض يَرحَمْكُم أهلُ السماء" رواه الحاكم وصححهووافقه الذهبي. وبهذه الرواية تُفَسَّرُ الرواية المشهورة: "ارحموا من فيالأرض يَرحَمْكم من في السماء" كما قال شيخ الحفاظ العراقي في أماليّه:"وأهل السماء هم الملائكة".
﴿أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18)﴾
أي أن الموصوفين بهذه الصفات يُؤتَون كتبهم بأَيْمانهم.
﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (19)﴾
أي إن الذين كفروا بالقرءان يأخذون كتبهم بشمائلهم.
﴿عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ (20)﴾
أي إن أبواب جهنم مُطبَقَةٌ عليهم ومُغلقة لا يفتح لهم باب.
وقرأ ابن كثير، ونافع، وابن عامر، والكسائي، وأبو بكر عن عاصم: "مُوصَدَة" بغير همزة.
والله أعلم. | |
|
مريد الهندي ابو خمرة مؤسس ومدير المنتديات العام
عدد الرسائل : 508 الموقع : ابو خمرة الرفاعية القادرية العمل/الترفيه : خدمة الاحبة المزاج : اتقلب في رحمة الله تاريخ التسجيل : 28/08/2008
| موضوع: رد: تفسير سورة البلد 2010-11-21, 9:18 pm | |
| اسأله سبحانه وتعالى ان يعلمك من علوم رحمته لينفعك بها وينفع بك عباده | |
|
بنت شيوخ خمروي فعال
عدد الرسائل : 383 الموقع : بلدي العراق الحبيب العمل/الترفيه : أستاذة جامعية المزاج : عادي تاريخ التسجيل : 28/07/2010
| موضوع: رد: تفسير سورة البلد 2010-11-30, 2:33 pm | |
| جزاك الله خيرا أخي العاشق ووفقك لمرضاته
| |
|
خادم مشيوح الناطور نائب المدير العام
عدد الرسائل : 1360 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: تفسير سورة البلد 2013-04-22, 10:28 pm | |
| عطرَ الله تعالى أنفاسكَ سيدي عاشق أبو خمرة وأضاء قلبكَ بنور كتابهِ العظيم
| |
|
بنت الرفاعي خمروي متقدم
عدد الرسائل : 168 الموقع : أهل الله الصالحين العمل/الترفيه : المجال التدريسي المزاج : هادئة تاريخ التسجيل : 19/06/2011
| موضوع: رد: تفسير سورة البلد 2013-04-24, 8:53 pm | |
|
بارك الله فيك أخي على المجهود الرائع
| |
|
سليمان الخربيط خمروي متحمس
عدد الرسائل : 238 الموقع : عراقي مقيم بدولة الأمارات العربية المتحدة العمل/الترفيه : مدير قسم المؤسسات العامة بالشارقة المزاج : حب أولياء الله والسير على خطاهم تاريخ التسجيل : 01/02/2011
| موضوع: رد: تفسير سورة البلد 2013-04-26, 1:19 am | |
| لك الأجر والثواب أخي عاشق ابو خمرة وبارك الله فيك
اللهم أجرنا من النار بحرمة سورة البلد يا الله يا الله يا الله
| |
|
محسوب ابو خيمة خمروي مشارك
عدد الرسائل : 43 تاريخ التسجيل : 14/12/2012
| موضوع: رد: تفسير سورة البلد 2013-04-28, 12:24 am | |
| | |
|
باز أشهب خمروي متقدم
عدد الرسائل : 163 العمر : 50 الموقع : بغداد - الزعفرانية العمل/الترفيه : مرشد للطريقة القادرية العلية المزاج : صوفي من الوريد الى الوريد تاريخ التسجيل : 12/03/2011
| موضوع: رد: تفسير سورة البلد 2013-05-03, 7:54 pm | |
| أسكنك الله الفردوس وحظاك برؤية العدنان أن شاء الله
| |
|