| أحكام الرضاعة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سيد قحطان العيثاوي خمروي متألق
عدد الرسائل : 1439 الموقع : مؤسس منتدى قبيلة الساده البوعيثا الحُسينية في العراق العمل/الترفيه : حب الله ورسوله المزاج : إشتقتُ إليك ياسيدي يارسول الله فداك نفسي وأهلي تاريخ التسجيل : 24/10/2010
| موضوع: أحكام الرضاعة 2011-02-04, 10:14 am | |
|
أحكام الرضاعة
إن عملية الرضاعة للأطفال من قبل غير والداتهم مسألة غير مرغوبة ، وينبغي على الأسر أن تتجنبها لما يترتب عليها من أحكام هم في غنى عنها .
فالرضاعة من غير الوالدات هي حالة استثنائية نحو موت الوالدة ، أو مرضها الذي يمنعها من إرضاع طفلها وما شابه ذلك ... الخ قال تعالى: [ والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة ...] البقرة 233
فوقت الرضاعة يبدأ منذ الولادة إلى أن يبلغ الطفل عمر السنتين, وأي رضاعة بعد الحولين لا يعتد بها، ولا يترتب عليها أي أحكام . فلا يوجد في القرآن ما يسمى رضاعة الكبير فهذه مسألة مرفوضة شرعاً وباطلة علماً !! .
أما عدد الرضعات التي يترتب عليها تحريم النكاح كحد أدنى ، فهي أمر يرجع تحديدها إلى العلم ، فالرضعة الواحدة أو الإثنتين ، ناهيك عن المصة أو المصتين !! لا يعتد بهن ، ولا يترتب عليهن أي حكم . فالأمر يرجع إلى فهم مقصد الشارع من أحكام الرضاعة ، وبالذات حصرها دون السنتين من عمر الرضيع ، فمن المعلوم أن الطفل دون السنتين مازال في مرحلة النمو لبعض من أجهزته وجسمه ككل . فالحليب يدخل في بنيته الأساسية ، فضلا عن أن التمييز يكتمل بعد السنتين ، ويصير الطفل يدرك أمه ويميزها عن سائر النساء ، أما في مرحلة الرضاعة دون السنتين فالطفل سرعان ما ينسى أمه الحقيقية ، ويسقط صفة الأمومة على كل امرأة تقوم بالعناية به ، سواء أرضعته أم لم ترضعه ! إذاً الرضاعة التي تحرم النكاح هي الرضاعة التي تساهم في بنية أجهزة وجسم الرضيع دون السنتين ، ويكون ذلك في عملية الرضاعة خلال يوم وليلة كحد أدنى , ولايهم عدد الرضعات لأن من المعلوم أن الرضيع وخاصة في أيامه الأولى قد يرضع كل ساعتين أو أربع , وسرعان ما يتعب وينام , فخمس رضعات لهذا الطفل الرضيع الذي يرضع في كل مرة مصة أو مصتين !! لا يترتب عليها أي حكم شرعي فلا بد من وجبات كاملة من الرضاعة مهما بلغ عدد المرات ويترتب عليها إشباع الرضيع في يوم وليلة ، فتمتلئ أمعاؤه وتتفتق ويعوض الحليب الذي يقيئه ، ونعلم أنه أخذ حاجته الغذائية من الرضعات بصورة كاملة ، وقد ساهم هذا الحليب في بناء جسمه الذي ينمو بصورة سريعة في الأيام والأشهر الأولى, وذلك لا يمكن أن يتحقق بأقل من رضعات كاملة كوجبات غذائية في اليوم والليلة .
إذاً , الرضاعة لا علاقة لها بعدد الرضعات ، وإنما لها علاقة بالوجبات الغذائية على مدار اليوم والليلة ( أربع وعشرون ساعة ) فوضع رضيع ساعة أو ساعتين عند امرأة ما ، والقيام بإرضاعه أثناء هذا الوقت مرة أو خمس مرات لا يترتب على ذلك أي حكم أبداً . قال تعالى : [ حرمت عليكم أمهاتكم....و أمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة ] النساء23 فلقد ذكر الشارع كلمة ( أمهات ) ولم يذكر كلمة ( نساء ) وهذا دليل على أن المرأة المرضعة ينبغي أن تمارس الأمومة على من أرضعته ,والأمومة لا يمكن أن تتم في ساعة أو ساعتين يتخللهما بضع رضعات !! إذاً لابد من تحقق صفة الأمومة وعملية الرضاعة معاً خلال يوم وليلة كحد أدنى . فإذا تم أخذ الحليب من امرأة وأعطي للطفل بواسطة امرأة أخرى دون أن تقوم المرأة صاحبة الحليب بممارسة دورها كأم فإن هذه العملية لا يتناولها النص بتحريم نكاحها لأن المرأة صاحبة الحليب انتفت عنها صفة الأم وصارت امرأة مثل سائر النساء, فحتى يتم تحريم نكاح المرأة بعلة الرضاعة يجب تحقق أمرين :
الأول : ممارسة الأمومة ( الرضاعة النفسية ) .
الثاني : الرضاعة المباشرة من الثدي أو بيد صاحبة الحليب نفسها .
فيتم بناء الطفل على الصعيد النفسي ، وبناؤه على الصعيد الجسمي.فإذا تم الفصل بين الأمرين انتفى حكم تحريم نكاح المرأة . والصورة الأخرى للتحريم هي أخت الرضاعة كما ذكر النص ، وهذه الأخت يجب تحقق الصفتين المذكورتين آنفا بها ، فإما أن يرضع الطفل من امرأة فتصير أمه بالرضاعة ، أو ترضع طفلة من والدة آخر فتصير أخته بالرضاعة والدارس لنص أحكام الرضاعة السابق يصل إلى صحة الأحاديث النبوية التي تقول :
[يحرم من الرضاعة ما يحرم بالنسب ] .
[ لا رضاع إلا ما أنشز العظم وأنبت اللحم ] .
[ لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء ، وكان قبل الفطام ].
[ لا يحرم إلا عشر رضعات أو خمس معلومات ] .
| |
|
| |
خادم مشيوح الناطور نائب المدير العام
عدد الرسائل : 1360 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: أحكام الرضاعة 2011-02-04, 3:03 pm | |
| - سيد قحطان العيثاوي كتب:
[يحرم من الرضاعة ما يحرم بالنسب ] .
والمحرم من الرضاع هو ما دخل الفم من الحليب سواءً دخل بإرتضاع من الثدي أو وَجورٍ أو سَعوطٍ محضاً كان أو مشوباً إذا لم يستهلك . والمقصود بالوجور هو أي يصب الحليب في فمه والمقصود بالسعوط هو أي يصب في أنفه
ولا يحرم إلا بثلاثة شروط وهي : أحدها:أن يكون حليب أمرأة بكراً كانت أو ثيباً في حياتها أو بعد موتها. فأما حليب البهيمة أو الرجل أو الخنثى المشكل فلا يُحَرِّم شيئاً. الثاني :أن يكون في الحولين لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يُحَرِّمُ من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام). الثالث:أن يرتضع خمس رضعات لقول عائشة رضي الله عنها: (أنزل في القرآن عشر رضعات يُحَرِّمنَ فنسخ من ذلك خمسٌ فصار إلى خمس رضعات معلومات يحرمن فتوفى رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك). والله تعالى أدرى وأعلم
وفقكَ الله سيدي قحطان وأثابكَ أن شاء الله | |
|
| |
ميمونة خمروي فعال
عدد الرسائل : 338 الموقع : العراق - بغداد العمل/الترفيه : تصاميم + طباعة المزاج : عادي تاريخ التسجيل : 28/07/2010
| موضوع: رد: أحكام الرضاعة 2011-02-04, 3:21 pm | |
| نقطة نظام أود الأستفسار عنها
أخي سيد قحطان العيثاوي أن تقول أن الرضاعة لا علاقة لها بعدد الرضعات ؟؟ فكيف هذا والحديث الوارد عن سيدتنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها يذكر وجوب خمس رضعات حتى يتم التحريم والسؤال هنا ماهي آلية التحديد بالنسبة للرضعة أي بمعنى هل توجد طرق معينة لمعرفة عدد الرضعات فهل تحسب كل رضعه على أنها واحدة أم اليوم الواحد يحسب على أنه رضعه واحده ..
أفيدوني بارك الله فيكم
| |
|
| |
الهاشمية خمروي فعال
عدد الرسائل : 330 الموقع : العراق - صلاح الدين العمل/الترفيه : طبيبة أسنان المزاج : عادي تاريخ التسجيل : 04/10/2010
| موضوع: رد: أحكام الرضاعة 2011-02-04, 3:47 pm | |
| - خادم مشيوح الناطور كتب:
فأما حليب البهيمة أو الرجل أو الخنثى المشكل فلا يُحَرِّم شيئاً.
وهل يوجد مثل هذا الشيء في زمننا هذا فهل يدخل حليب البهائم بحكم التحريم أرجوا الرد للأفادة
| |
|
| |
خادم مشيوح الناطور نائب المدير العام
عدد الرسائل : 1360 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: أحكام الرضاعة 2011-02-04, 3:56 pm | |
| بعد أذن سيدي قحطان العيثاوي
الأخت الفاضلة ميمونة جزاكِ الله خيراً على نقطة النظام هذه وسأجيبكِ عنها
مسلة تحديد الرضعة فقد أختلف فيها العلماء على قمسين : 1- يكون بالرضاع فى المجالس أي ما ترضعه المرأة في مجلس واحد يعتبر رضعة واحدة. فإن أرضعت في مجلس آخر يعتبر رضعة ثانية وهكذا . 2- الأظهر أن المرجع في ذلك إلى العرف والسبب لأن النصوص وردت في الشرع مطلقة فلم يوجد نصاً يحدد كيفية الرضاعة.
وهناك قاعدة أسلامية مشهورة تقول كل ما ورد في الشرع ولم يحدد في الشرع وليس له تحديد في اللغة فيرجع فيه إلى العرف. والعرف في هذه الحالة هو إذا ارتضع واقتطع الرضاع باختياره فإنه يُحسَب رضعة.فإذا كرر ذلك خمس مرات فيحسب خمس رضعات ويحسب ابناً لها. والله تعالى أعلم وأحكم .
| |
|
| |
خادم مشيوح الناطور نائب المدير العام
عدد الرسائل : 1360 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: أحكام الرضاعة 2011-02-04, 4:05 pm | |
| الأخت الهاشمية جزاكِ الله وخيراً وباركَ بكِ
فيما يخص حليب البهائم أجلكم الله والرجل والخنثى وغيرهما فأن هذه المسائل تذكر من قبل المشائخ والعلماء للأستفادة منها بالرغم من ندرتها والله تعالى أعلم وأحكم .
| |
|
| |
ميمونة خمروي فعال
عدد الرسائل : 338 الموقع : العراق - بغداد العمل/الترفيه : تصاميم + طباعة المزاج : عادي تاريخ التسجيل : 28/07/2010
| موضوع: رد: أحكام الرضاعة 2011-02-04, 9:49 pm | |
| جزاك الله خيرا وبارك فيك أستاذنا الناطور .. نعم توضحت الصورة الآن شكرا على الجواب .. موفق بأذن الله
| |
|
| |
سليمان الخربيط خمروي متحمس
عدد الرسائل : 238 الموقع : عراقي مقيم بدولة الأمارات العربية المتحدة العمل/الترفيه : مدير قسم المؤسسات العامة بالشارقة المزاج : حب أولياء الله والسير على خطاهم تاريخ التسجيل : 01/02/2011
| موضوع: رد: أحكام الرضاعة 2011-02-05, 2:19 pm | |
| بارك الله بالجميع أخوة وأخوات ومنكم نستفيد ونتعلم أن شاء الله
| |
|
| |
سيد قحطان العيثاوي خمروي متألق
عدد الرسائل : 1439 الموقع : مؤسس منتدى قبيلة الساده البوعيثا الحُسينية في العراق العمل/الترفيه : حب الله ورسوله المزاج : إشتقتُ إليك ياسيدي يارسول الله فداك نفسي وأهلي تاريخ التسجيل : 24/10/2010
| موضوع: رد: أحكام الرضاعة 2011-02-05, 9:28 pm | |
| بارك الله بك أخي الغالي خادم مشيوح الناطور هذا الموضوع كان خطبة الجمعة البارحة في جامعنا والجواب على الأخت ميمونة الخير هنا نسأل المفتي في عدد الرضعات ولكل حالة جوابها حسب تقدير المفتي ولا يحق لنا نحن بالأفتاء وأشكر أخي خادم مشيوح الناطور على الرد عوضا عني فجازاه ربي عز وجل خير الجزاء
عدل سابقا من قبل سيد قحطان العيثاوي في 2011-02-10, 6:50 am عدل 1 مرات | |
|
| |
سيد قحطان العيثاوي خمروي متألق
عدد الرسائل : 1439 الموقع : مؤسس منتدى قبيلة الساده البوعيثا الحُسينية في العراق العمل/الترفيه : حب الله ورسوله المزاج : إشتقتُ إليك ياسيدي يارسول الله فداك نفسي وأهلي تاريخ التسجيل : 24/10/2010
| موضوع: رد: أحكام الرضاعة 2011-02-06, 9:16 am | |
| شكرا لأخيتي ميمونة الخير على نقطة النظام هذه ولقد أحسن أخي خادم الناطور في الأجابة على حضرتكي فجازاه الله وجازاكي خير الجزاء | |
|
| |
سيد قحطان العيثاوي خمروي متألق
عدد الرسائل : 1439 الموقع : مؤسس منتدى قبيلة الساده البوعيثا الحُسينية في العراق العمل/الترفيه : حب الله ورسوله المزاج : إشتقتُ إليك ياسيدي يارسول الله فداك نفسي وأهلي تاريخ التسجيل : 24/10/2010
| موضوع: رد: أحكام الرضاعة 2011-02-06, 9:18 am | |
| الأخت الهاشمية جازاكي الله خير الجزاء وقد أجابكي أخي خادم مشيوح الناطور عني فجازاه الله وجازاكي خير الجزاء | |
|
| |
سيد قحطان العيثاوي خمروي متألق
عدد الرسائل : 1439 الموقع : مؤسس منتدى قبيلة الساده البوعيثا الحُسينية في العراق العمل/الترفيه : حب الله ورسوله المزاج : إشتقتُ إليك ياسيدي يارسول الله فداك نفسي وأهلي تاريخ التسجيل : 24/10/2010
| موضوع: رد: أحكام الرضاعة 2011-02-06, 9:20 am | |
| جازاك الله خير الجزاء أخي سليمان الخربيط وبارك الله لك عمرك | |
|
| |
الهاشمية خمروي فعال
عدد الرسائل : 330 الموقع : العراق - صلاح الدين العمل/الترفيه : طبيبة أسنان المزاج : عادي تاريخ التسجيل : 04/10/2010
| موضوع: رد: أحكام الرضاعة 2011-02-09, 3:13 pm | |
| - خادم مشيوح الناطور كتب:
الأخت الهاشمية جزاكِ الله وخيراً وباركَ بكِ
فيما يخص حليب البهائم أجلكم الله والرجل والخنثى وغيرهما فأن هذه المسائل تذكر من قبل المشائخ والعلماء للأستفادة منها بالرغم من ندرتها والله تعالى أعلم وأحكم .
نعم أخي خادم مشيوح أحسنت وبارك الله بك وشكرا على الرد
| |
|
| |
| أحكام الرضاعة | |
|