منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية هي منتديات لكل مريدي الطرق الرفاعية والقادرية والبدوية والدسوقية ولكل منهل من مناهل الأقطاب الأولياء العارفين بالله رضي الله عنهم أجمعين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
.. إِنَّ لِلَّهِ عِباداً فُطَنا .. تَرَكوا الدُنيا وَخافوا الفِتَنا .. نَظَروا فيها فَلَمّا عَلِموا .. أَنَّها لَيسَت لِحَيٍّ وَطَنا .. جَعَلوها لُجَّةً وَاِتَّخَذوا .. صالِحَ الأَعمالِ فيها سُفُنا ....... قلبي إليكم بأيدي الشوق مجذوب *** والصبر عن قربكم للوجد مغلوب .. لا أستفيق غراماً من محبتكم *** وهل يضيق من الأشواق مسلوب .. يا قلب صبراً على هجر الأحبة لا *** تجزع لذاك فبعض الـهجر تأديب .. همو الأحبة إن صدوا وإن وصلوا *** بل كل ما صنع الأحباب محبوب .. إني رضيت بما يرضونه وبهم *** واللـه يعذب للمشتاق تعذيب .. فالروح والقلب بل كلي لـهم هبة *** وكيف يرجع شيء وهو موهوب .......




 

 مختصر دليل الحاج والمعتمر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميمونة
خمروي فعال
خمروي فعال
ميمونة


انثى عدد الرسائل : 338
الموقع : العراق - بغداد
العمل/الترفيه : تصاميم + طباعة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

مختصر دليل الحاج والمعتمر Empty
مُساهمةموضوع: مختصر دليل الحاج والمعتمر   مختصر دليل الحاج والمعتمر I_icon_minitime2010-11-09, 12:19 pm

مختصر دليل الحاج والمعتمر

الحمد للّه وكفى، والصلاة والسلام علىمن اصطفى، لا سيما نبينا المصطفى، وعلى ءاله وصحبه أولي الوفا، وعلى من بآثارهماقتفى، وبعد:



إن معرفة أحكام الحج والعمرة وتعلمهامن المهمات الضرورية الواجبة على من يريد أداء الحج والعمرة، لأن الجهل لا ينقذصاحبه، فكثيراً ما يقع الجاهل في محرمات الإحرام وهو لا يدري أو يجعل الركن سنةًأو السنة ركناً، ولا يخفى ما في هذا من إضاعة ثوابٍ واقتراف ءاثام، لذلك سنقومبإذنه تعالى بنشر حلقات في بيان أحكام الحج والعمرة على مذهب الإمام الشافعي وجملةمن عقيدة المسلمين وفصل في زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم والتوسل به. قالالله تعالى: "وَلِلَّهِعَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا" (سورة ءالعمران/97).




إن الله تعالى قد افترض علينا فريضةالحج المباركة، فهي واجبة على الحر المسلم المستطيع، وقد جعل الله تعالى للحجمزِيّة ليست للصلاة ولا للصيام ولا للزكاة وهي أنه يُكفّر الكبائر والصغائر لقولهصلى الله عليه وسلم: "من حجّ فلم يرفُث ولم يفسُق خرج من ذنوبه كيوم ولدتهأمّه"، رواه البخاري، بخلاف الصلوات الخمس والزكاة والصيام فإنها لا تُكفّرالكبائر ومع ذلك الصلوات الخمس مرتبتها في الدين أعلى من مرتبة الحج، فإن قيل كيفيكون ذلك؟ فالجواب: أنّ المزيّة لا تقتضي التفضيل، أي أن الحج وإن كان يُكفّرالكبائر والصغائر بخلاف الصلوات الخمس والصيام والزكاة فليس ذلك دليلاً على أنالحج أفضل من الصلوات الخمس. .




ثم الشرط في كون الحج يُكفّر الكبائروالصغائر ويجعل الإنسان كيوم ولدته أمّه أن تكون نيته خالصةً لله تعالى، وأن يكونالمال الذي يتزوّده لحجّه حلالاً، وأن يحفظ نفسه من الفسوق أي من كبائر الذنوبوالجماع، فأمّا من لم يكن بهذه الصفة فلا يجعله حجّه كيوم ولدته أمّه، هذا بعض مايحتويه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حجّ فلم يرفُث ولميفسُق"، ولا يُقال للذي تحصل منه الصغائر وهو في الحج: فسدَ حجُّك، إنمايُنهى عن المعصية ويؤمر بالتوبة. .




ومما يدُلّ على فضل الحج أنه جمعأنواع رياضة النفس، أي تهذيبها: ففيه إنفاق مال وفيه جَهد نفس بنحو الجوع والعطشوالسهر واقتحام مهالك وفراق وطن وأهل وأصحاب.




وقد قال الإمام الجليل عبد اللهالحداد الحضرمي الملقّب في ناحيتهم بالفقيه المقدَّم: "إن من تَكلّف الحجشوقاً إلى بيت الله وحِرصاً على إقامة الفريضة إيمانه أكمل، وثوابه أعظم وأجزل،لكن بشرط ألا يُضيّع بسببه شيئاً من الفرائض، وإلا كان ءاثماً واقعاً في الحرج كمنبنى قصراً وهدم مِصرا".




ويُشترط شرطٌ مهم من أجل قبول الحج،بل ومن أجل قبول الأعمال الصالحة جميعها، ألا وهو الإيمان، لأن الإيمان شرط أساسيلقبول الأعمال الصالحة، قال الله تعالى: "وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىوَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا" (سورة النساء/124).




والله سبحانه وتعالى اشترط صحةالإيمان لقبول الأعمال الصالحة ولدخول الجنة، فلذلك كان ينبغي على المسلم أنيتعلّم الأمور التي تتعلق بصحة الإيمان كاعتقاد ما يجب لله تعالى وما يستحيل عليه،وتبرئة الأنبياء عما لا يليق بهم وغير ذلك من الأمور الواجبة لقوله صلى الله عليهوسلم: "طلب العلم فريضة على كل مسلم"، رواه البيهقي.




وسنختم هذه الحلقات بإذنه تعالى بذكرجملة من عقيدة المسلمين لتكون مسك الختام.




3- الحجأركانه وواجباته وسننه ومحرماته




إعلم أخي المسلم أن للحج أركاناًوواجباتٍ وسنناً:




1-) الركن:لا يصح الحج بدونه ولا يُجبر بالدم. (أي بالذبح).




2-) الواجب:يصح الحج بدونه مع المعصية ويُجبر بالدم.




3-) السنة:يصح الحج بدونها بغير معصية ولكن يفوت ثوابها.




أشهُر الحج: هي شوال وذو القعدة وذوالحجة وهي الميقات الزماني للإحرام فلا تصح نية الحج إلا بعد دخول أشهره.




شرائط وجوب الحج: وهي: الإسلاموالبلوغ والعقل والحرية والاستطاعة، فمن تحقّقت فيه هذه الشروط صار الحج في حقهفرضاً.




كيفية أداء مناسك الحج (على مذهبالإمام الشافعي):




الأحرام




وهو ركن: على من أراد الحج أن يُحرممن بلده أو بعدها ولكن قبل مجاوزة الميقات، والإحرام ركنٌ من أركان الحج وهو نيةالدخول في النُّسُك. والميقات هو المكان الذي لايجوز للحاج مجاوزته قبل الأحرام وميقات أهل الشام ومن يمر بطريقهم مِنَ الذين يتوجّهون إلى مكة مِنْ غير المروربالمدينة: الجُحْفَة (رابغ).و ميقات أهل الشام ومن يمر بطريقهم مِنَ الذين يتوجّهون إلى مكة عبر المدينة: ذوالحُلَيفة ويُسمى الآن ءابار عليّ وفيها اليوم مسجد كبير. أما الذي يسافر من بلاد الشام بالطائرةِ فيُحرِم من بلده أو فيالطائرةِ قبل مجاوزة الميقات.




أنواع الإحرام:




الإفراد: وهو أن ينوي الحجّ فقطقائلاً: "دخلت في عمل الحجّ وأحرمت به لله تعالى"، فيعمل مناسك الحجويتحلّل منه ثم يعمل العمرة وهذا النوع ليس فيه ذبح.




2-) التمتُّع: وهو أن يعمل العمرة في أشهر الحجقائلاً: "دخلت في عمل العمرة وأحرمت بها لله تعالى"، وبعد تحللّه منهايُحرم للحج ويعمله من غير رجوع إلى ميقات من المواقيت، وفي هذه الحالة يجب عليهدمٌ أي ذبحٌ.




3-) القِران: وهو أن ينوي الحج والعمرة معاًقائلاً: "نويت الحج والعمرة وأحرمت بهما لله تعالى" ويأتي بهما معاً،يطوف طوافاً واحداً ويسعى سعياً واحداً للحج والعمرة، وفي هذه الحالة يجب عليه دمٌأي ذبحٌ.




ملاحظة: الإفراد أفضل في مذهب الإمامالشافعي.




على من أراد الإحرام: أن يتجرّد عن كلالملبوس الذي يحرُم لبسه للمحرم وهو المُحيط بخياطة حتى اللباس الداخلي، ويغتسلغُسل الإحرام وهذا سُنّة، ويُسن له كذلك التطيب في البدن دون الثوب وذلك قبلالإحرام، ويلبس الرجل إزاراً ورداءً والأفضل أن يكونا أبيضين جديدين أو نظيفين،وتلبس المرأة ما يستُر جسدها مع كشف الوجه والكفين ولو كان مَخيطاً.




ويُسنّ له أن يُصلي ركعتين يقرأ فيهماسورتي الكافرون والإخلاص، ثم يستقبل القبلة ويقول في نفسه: "دخلت في عملالحج"، فيكون بذلك قد أحرم أي دخل في النُّسُك، ثم يقول بلسانه: "لبّيكاللهمّ بحج"، ويُسنّ للرجل أن يجهر بالتلبية وللمرأة أن تخفض صوتها قائلين:"لبّيك اللهمّ لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إن الحمد والنعمة لك والملك،لا شريك لك".




ويُستحبّ أن يُصلّيَ على النبي صلىالله عليه وسلم بعد التلبية، ويسأل الله رضوانه والجنة، ويستعيذ بالله من النار،ثم يدعو بما أحبّ لنفسه ولمن أحب، ويُستحب الإكثار من التلبية، ويُسنّ للحاجّ إذارأى ما يُعجبه أو يكرهه أن يقول: "لبّيك إن العيشَ عيشُ الآخرة".




5- دخولمكة فإذا بلغ مكة اغتسل بذي طُوى، ويُسنّ دخول مكّة قبل عرفة من كَداء، ثم إذا بلغالحرم يُستحبّ أن يقول: "اللهمّ هذا حرَمك وأمنك فحرِّمني على النار وءامنِّيعذابك يوم تَبعث عبادَك واجعلني مِنْ أوليائك وأهل طاعتِك".




وينبغي أن يتحفَّظَ في دخوله من إيذاءالناس في الزحمة ويتلطّف بمن يُزاحمه، ويلحَظ بقلبه جلالة البُقعة التي هو فيها والتيهو متوجه إليها ويُمهّد عُذراً لمن يزاحمه.




ويُستحبُّ إذا وقع بصره على البيتالعتيق أن يرفع يديه ويقول: “اللهمّ زد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماًومهابةً وزد مَن شرَّفه وعظَّمه ممن حجّه أو اعتمرَه تشريفاً وتكريماً وتعظيماًوبِرّاً”، ويضيف إليه “اللهمّ أنت السلام ومنك السلام فحيّنا ربّنا بالسلام”،ويدعو بما أحبّ من مهمّات الآخرة والدنيا، وأهمّها سؤال المغفرة لأنه ورد أنهيُستجاب دعاء المسلم عند رؤية الكعبة.




والدخول من باب بني شيبة مُستحب لكلقادم من أي جهة كان بلا خلاف، ويدخل المسجد برجله اليمنى ويقول: "أعوذ باللهالعظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم بسم الله والحمد لله،اللهمّ صلِّ على محمّد وعلى ءاله وسلّم، اللهمّ اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبوابرحمتك".




6- طوافالقدوم وهو سنةٌ من سُنن الحج بَدَل تحية المسجد، فيستحب للحاج أن لا يُعرّج ساعةدخوله على استئجار بيت أو حط قماش ولا شىء ءاخر قبل الطواف، ويقف بعض الرفقة عندالمتاع حتى يطوفوا ثم يرجعوا إلى متاعهم وإلى استئجار المنزل.




كيفية الطواف:




إذا دخل المسجد فليقصد الحجر الأسود،ويُستحبّ أن يستقبل الحجر الأسود بوجهه ويدنو منه بشرط أن لا يؤذي أحداً بالمزاحمةفيستلمه ثم يُقبّله، ويضع جبهته عليه ويكرر ذلك ثلاثاً مع التقبيل.




ويُشترط للطواف الطهارة من الجنابةوالحيض والنفاس ومن الحدث الأصغر ومن النجاسة التي لا يُعفى عنها في الثوب، ويشترطأيضاً ستر العورة.




ثم يبتدىء الطواف ويقطع التلبية فيالطواف ويُستحبُّ أن يقول عند ابتدائه: “بسم الله، الله أكبر اللهمّ إيماناً بكوتصديقاً بكتابك ووفاءً بعهدك واتّباعاً لسنّة نبيّك محمد صلى الله عليه وسلم".




والطواف بالبيت سبع مرات، يبدأ الحاجبالحجر الأسود وتكون الكعبة عن يسار الطائف بجميع طوافه، فلو تَحَوَّل صدره بحيثصارت الكعبة مواجِهةً له أو خلفه بسبب الزحمة وَجَبَ عليه أن يعود إلى المكان الذيتحوّل صدره عنه ويُتمّ طوافه، وإن لم يستطِع الرجوع أتى بشوط بدله، ولو تلفّتبرأسه لم يَضُر، ولو شكّ في العدد أخذ بالأقل كالصلاة.




ويُستحبّ أن يضطبع مع دخوله في الطواففإن اضطبع قبله بقليل فلا بأس، والاضطباع هو تغطية الكتف الأيسر وكشف الأيمن،ويُستحب له أيضاً الرّمَل وهو الإسراع في المشي مع تقارُب الخُطا دون الوُثوبوالعَدْوِ ويُقال له الخَبَب ويقول فيه: “اللهمّ اجعله حجّاً مبروراً وذنباً مغفوراًوسعياً مشكوراً، والرَّمَل مُستحبٌّ في الطوفات الثلاثالأولى ويُسن المشي على الهيْنة في الأربع الأخيرة ويقول فيها: “اللهمّ اغفِروارحمْ واعْفُ عمّا تعلمْ وأنت الأعزُّ الأكرمْ، اللهمّ ءاتنا في الدنيا حسنة وفيالآخرة حسنة وقِنا عذاب النار".




ويُستحبّ كذلك استلام الحجر الأسودوتقبيله واستلام اليماني وتقبيل اليد بعده عند محاذاتهما في كل طَوْفة وهو فيالأوتار ءاكد لأنهما أفضل، فإن منعته الزحمة من التقبيل اقتصر على الاستلام، فإنلم يُمكنه أَشارَ بيده أو بشىء في يده ثم يُقبّل ما أشار به ولا يشير بالفم إلى التقبيل،ولا يُستحب للنساء استلامٌ ولا تقبيلٌ إلا عند خُلُو المطاف.




ويُستحبّ أن يُكثر في طوافه بين الحجرالأسود إلى أن يصل إلى الركن اليماني من قول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر".فإذا فرغ من الطواف صلّى ركعتي الطواف وهما سنة مؤكدة، والسنة أن يصليهما خلفالمقام، فإن لم يصلهما خلف المقام لزحمةٍ أو غيرها صلاهما في الحِجر، فإن لم يفعلففي المسجد، وإلا ففي الحرَم، وإلا فخارج الحرم، ولا يتعيّن لهما مكان أو زمان بليجوز أن يُصليهما بعد رجوعه إلى وطنه. الخروج إلى مِنى 8 ذو الحجّة: وهو سنة: والسُّنة أن يخرُج إلى مِنىيوم الثامن من ذي الحِجّة، فيبيت فيها ويُصلي فيها خمس صلوات ءاخرها صُبح يومعَرفة (9 ذو الحجّة)، ثم يذهب بعد إشراق شمس ذلك اليوم إلى نَمِرة وهي ملاصقةلعرفة، ويغتسل فيها ويمكث فيها إلى أن تزول الشمس، ثم ينتقل من نَمِرة إلى المسجدالذي هو جزءٌ منه مِن عرفة وجزءٌ منه ليس منها، ويصلي فيه الظهر والعصر جمع تقديم،فلا يدخل عرفات إلا بعد الزوال والصلاتين.




الوقوف بعرفة (9 ذو الحجّة): وهو ركن:




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"الحج عرفة"، رواه أحمد وأصحاب السنن، فالوقوف في عرفة ركنٌ من أركانالحجّ.




يتوجّه الحُجّاج إلى عرفة وهو جبلمعروف هناك، واستحسن بعض العلماء أن يقول في مسيره لعرفة: "اللَّهمّ إليكتوجّهت ولوجهك الكريم أردتُ، فاجعل ذنبي مغفوراً وحجي مبروراً وارحمني ولاتُخيّبني إنك على كل شىء قدير"، ويُكثر من التلبية.




ووقت الوقوف بعرفة من زوال يوم التاسعمن ذي الحجة إلى طلوع فجر اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم عيد الأضحى، ويحصلالفرض بالوقوف ولو لحظة في ذلك الوقت، والأفضل أن يجمع بين الليل والنهار فيدخلبعد الزوال وبعد أن يصلي الظهر والعصر جمع تقديم ولا يخرج منها قبل المغرب،والأفضل للرجال أن يقفوا في موقف رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الصخرات الكبارالمُفترِشة أسفل جبل الرحمة، وللنساء حاشية الموقف حتى لا يُزاحمنَ الرجال.




والأفضل أن يكون مُستقبلاً للقبلةمُتطهراً ساتراً عورته، فلو وقف مُحدِثاً أو جُنُباً أو حائضاً أو عليه نجاسة أومكشوف العورة صحّ وقوفه ولكن فاتته الفضيلة.




ويُستحبّ أن يكون مُفطراً فلا يصوموأن يكون حاضر القلب فارغاً من الأمور الشاغلة عن الدعاء، وينبغي أن يُقدم قضاءأشغاله قبل الزوال ويتفرغ بظاهره وباطنه عن جميع العلائق.




ويُستحبّ أن يُكثر من الدعاء والتهليلوقراءة القرءان فهذه وظيفة هذا الموضع المبارك ولا يُقصّر في ذلك، ويُكثر الذكروالدعاء قائماً وقاعداً ويرفع يديه في الدعاء ولا يجاوز بهما رأسه، ولا يتكلفالسجع في الدعاء، ويُستحب أن يخفض صوته بالدعاء، ويُكره الإفراط في رفع الصوت،وينبغي أن يُكثر من التضرّع فيه والخشوع فيه وإظهار الضعف والافتقار والذلة،ويُلحّ في الدعاء ولا يستبطىء الإجابة بل يكون قوي الرجاء للإجابة، ويكرر كل دعاءثلاثاً، ويفتتح دعاءه بالتحميد والتمجيد لله تعالى والتسبيح والصلاة والسلام علىرسول الله صلى الله عليه وسلم ويختمه بمثل ذلك، وليختم دعاءه بآمين.




ويُستحب أن يُكثر من التلبية رافعاًبها صوته، وينبغي أن يأتي بهذه الأنواع كلها فتارة يدعو وتارة يهلل وتارة يكبروتارة يلبّي وتارة يُصلّي على النبي صلى الله عليه وسلم وتارة يستغفر.




وليدعُ لنفسه ووالديه وأقاربه وشيوخهوأصحابه وأحبابه وأصدقائه وسائر من أحسن إليه وسائر المسلمين، وليحذر كل الحذر منالتقصير في ذلك فإن هذا اليوم لا يمكن تَداركه بخلاف غيره، وليكثر من البكاء معالذكر والدعاء فهناك تُسكب العبرات وتُستقال العثرات وتُرجى الطلبات، وإنه لمجمععظيم وموقف جسيم يجتمع فيه خِيار عباد الله المخلصين وخواصّه المقربين وهو أعظممجامع الدنيا، وقيل: إذا وافق يوم عرفة يوم جمعة غُفر لكل أهل الموقف.




ومن الأدعية المختارة: "اللهمءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقِنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماًكثيراً وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك تُصلح بها شأني فيالدارين، وارحمني رحمةً منك أَسعَدُ بها في الدارين، وتُبْ عليَّ توبةً نصوحا لاأنكثها أبداً، وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغُ عنها أبداً، اللهم انقلني من ذلّالمعصية إلى عزّ الطاعة، وأغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلِك عمنسواك، ونوّر قلبي وقبري وأعذني من الشرّ كلّه واجمع لي الخير كله، أستودعك دينيوأمانتي وقلبي وبدني وخواتيمَ عملي وجميع ما أنعمتَ به عليّ وعلى جميع أحبّائيوالمسلمين جميعاً".




ولتحذر أخي المسلم من المخاصمةوالمشاتمة والمنافرة والكلام القبيح، واحترز غاية الاحتراز من احتقار من تراه رثّالهيئة أو مقصّراً في شىء غير واجب.




تنبيه: ما اشتُهِر عند العوام منالاعتناء بالوقوف على جبل الرحمة الذي بوسط عرفات وترجيحهم له على غيره من أرضعرفات حتى ربما توهّم كثيرٌ من جهلتهم أنه لا يصِح الوقوف إلا به فخطأ مخالف للسنة.




9- المبيتبمزدلفة المبيت بمزدلفة: وهو سنة على قول في المذهب الشافعي، واجب على قول ءاخر:




ثم يرحل الحاج من عرفات إلى مُزدلفة(وهي أرض ما بين مِنى وعرفات) مُلبّياً، فإذا وصل مزدلفة باتَ، ويُستحبّ أن يغتسلفي مُزدلفة بالليل للوقوف بالمشعر الحرام وللعيد، والمشعر الحرام هو قُزَح، جبلٌصغير ءاخر المزدلفة.




وليعتنِ الحاضر بها بإحيائها بالعبادةمن الصلاة والتلاوة والذكر والدعاء والتضرّع ويتأهب بعد نصف الليل.




ي الجمار التقاط الجمار:




ويأخذ من المزدلفة حصى الجِمار لجمرةالعقبة يوم النحر (ويوم النحر هو العاشر من ذي الحجة)، وهي سبع حصيات والاحتياط أنيزيد فربما سقط منها شىء. ومن أراد المبيت بمنى ليلة الثالث من أيام التشريق (ثالثأيام التشريق هو الثالث عشر من ذي الحجة) يلتقط ثلاثةً وستين حصاةً من مزدلفة، ومنأراد الخروج من مِنى قبل غروب شمس اليوم الثاني من أيام التشريق (الثاني عشر من ذيالحجة) يلتقطاثنتين وأربعين حصاةً، ويكون الحصى صغاراً نحو حبة الباقلاء. فإذا وصل الحاجالمشعر الحرام صعده إن أمكنه وإلا وقف عنده أو تحته، ويقف مستقبلاً الكعبة فيدعوويحمد الله تعالى ويكبره ويهلله ويوحّده ويكثر من التلبية. ويُستحب أن يقول:"اللهم كما أوقفتنا فيه وأريْتنا إيّاه فوفّقنا لذِكرك كما هديْتنا واغفر لناوارحمنا كما وعدتّنا بقولك وقولك الحق: "فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ عِندَالْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِلَمِنَ الضَّالِّينَ ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُوَاسْتَغْفِرُوا اللهَ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" (البقرة/198-199)،ويُكثر من قول: "اللهمّ ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقِنا عذابالنار"، ويدعوا بما أحبّ ويختار الدعوات الجامعة وبالأمور المهمة ويكرردعواته.




رمي الجمار (10-13 ذو الحجة) : وهوواجب: والجمار ثلاث:




1-) جمرةالعقبة: وتسمى الجمرة الكبرى، وهي التي تكون أقرب الجمرات الثلاث إلى مكة.




2-) الجمرةالثانية: وتسمى الجمرة الوُسطى، وهي ما بين الجمرة الأولى وجمرة العقبة.




3-) الجمرةالأولى: وتُسمى الصغرى وهي تلي مسجد الخَيْف وهي أولهنّ من جهة عرفات.




ويدخل وقت رمي جمرة العقبة بمنتصفليلة العيد ويبقى إلى غروب الشمس من ءاخر أيام التشريق. يخرج الحاج من مزدلفة فجريوم العيد إلى مِنى لرمي جمرة العقبة والسنة أن يرميها بعد طلوع الشمس وارتفاعهاقدر رمح، ويكرر الحاج رمي جمرة العقبة والوُسطى والصغرى بعد الزوال من كل يوم منأيام التشريق الثلاثة.




كيفية الرمي:




ويُشترط لصحة الرمي:




1-) كَوْنالمَرمِيّ به حجراً.




2-) وأنيُكون رمياً فلا يكفي الوضع.




3-) وأنيرميها حصاةً حصاةً بيده في الحوض المخصّص لها.




ويُسن أن يرفع يده في رميها حتى يُرىبياض إبطه، ولا ترفع المرأة، وأن يقطع التلبية بأول حصاةٍ يرميها ويُكبّر بدلالتلبية، والمشروع أن يقول: "الله أكبر الله أكبر، الله أكبر كبيراً والحمدلله كثيراً وسبحان الله بُكرةً وأصيلا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوله الحمد يُحيي ويُميت وهو على كل شىء قدير، لا إله إلا الله ولا نعبدُ إلا إياهُمُخلصين له الدين ولو كرِه الكافرون، لا إله إلا الله وحده صَدَقَ وعده ونَصَرَعبده وهزمَ الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر".




11- الهَدْيُ:




ينحر الحاج المتمتّع أو القارِنالهديَ في مِنى بعد الرمي يوم العيد.




12- الحلقأو التقصير: وهو ركن:




يبدأ وقت الحلق أو التقصير من النصفالثاني من ليلة العيد، وقبل ذلك حرام أن يزيل الحاج والحاجّة شعرة واحدة منبدنهما. وأقل واجب الحلق ثلاث شعرات حلقاً أو تقصيراً من شعر الرأس، ومن لا شعرعلى رأسه يُستحب أن يُمِرّ الموسَى عليه. والحلق للرجل أفضل من التقصير بالمقصلحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللَّهمّ اغفر للمُحلّقين، قالوا:والمُقصّرين يا رسول الله، قال: اللَّهمّ اغفر للمُحلّقين، قالوا: والمُقصّرين يا رسول الله،ثم قال: وللمُقصّرين”،رواه البخاري. والسنة أن يكون الحلق أو التقصير يوم النحر، والأفضل بعد طلوع الشمسوقبل طواف الركن والسعي، ويُسنّ حلق جميعه للذكر، وأما المرأة فتُقصّر، ويُستحبّجميع جوانب رأسها.




13- طوافالإفاضة طواف الإفاضة: وهو ركن: ولا يصحّ طواف الإفاضة إلا بعد نصف ليلة العيد،ويصحّ قبل رمي جمرة العقبة أو بعده وقبل الحلق أو بعده، والأحسن أن يكون بعد الرميوالحلق أو التقصير، وفي كيفيته فليراجع ما قلناه في طواف القدوم.




التحلّل الأول:




إذا فعل الحاجّ اثنين من ثلاثة يكونقد تحلّلَ التحلّل الأول وهذه الثلاثة هي: رمي جمرة العقبة والحلق أو التقصيروطواف الفرض.




14- السعيبين الصفا والمروة: وهو ركن:




لا يصحّ السعي إلا بعد طواف، فمن شاءسعى بنية الفرض بعد طواف القدوم، وله أن يؤخره بعد أن يطوف طواف الإفاضة.




كيفية السعي:




السنة أن يخرج من باب الصفا ويأتي سفحجبل الصفا فيصعد قدر قامة حتى يرى البيت وهو يتراءى له من باب المسجد باب الصفا،لا من فوق جدار المسجد بخلاف المروة، فإذا صعد استقبل الكعبة وهلّل وكبّر ويقول:“الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر على ما هدانا والحمد للهعلى ما أَوْلانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميتبيده الخير وهو على كل شىء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصرعبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مُخلصين له الدين ولوكرِه الكافرون". ثم يدعو بما أحب من أمر الدين والدنيا، وحسنٌ أن يقول:“اللَّهمّ إنك قلت وقولك الحق:




"ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ"، وإنك لا تُخلف الميعادوإني أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنزِعه مني وأن تتوفاني مسلماً”، ثمّ يضمّإليهِ ما شاء من الدعاء ولا يُلبي، ويقول أثناء سعيه: "ربّ اغفِر وارحمْوتجاوز عمّا تعلمْ إنك أنت الأعزُّ الأكرمْ". ثم ينزل من الصفا متوجهاً إلىالمروة فيمشي حتى يبقى بينه وبين الميل الأخضر المعلّق بفناء المسجد على يساره قدرستة أذرعٍ، ثم يسعى سعياً شديداً حتى يتوسّط بين الميلين الأخضرين اللذَيْن أحدهمافي ركن المسجد والآخر متّصل بدار العباس رضي الله عنه، ثم يترك شِدة السعي ويمشيعلى عادته حتى يصل المروة فيصعد عليها حتى يظهر له البيت فإن ظهر فيأتي بالذكروالدعاء كما فعل على الصفا، فهذه مرة من سعيه، ثم يعود من المروة إلى الصفا فيمشيفي موضع مشيه في مجيئه ويسعى في موضع سعيه فإذا وصل الصفا صعده وفعل كما فعل أولاًوهذه مرة ثانية من سعيه، ثم يعود إلى المروة فيفعل كما فعل أولاً ثم يعود إلىالصفا وهكذا حتى يُكمل سبع مرات، يبدأ بالصفا ويختم بالمروة.




ويستحب أن يسعى على طهارة ساتراًعورته فلو سعى مكشوف العورة أو مُحدِثاً أو جنباً أو حائضاً أو عليه نجاسةٌ صحّسعيه. ويُستحبّ أن يكون في موضع السعي الذي سبق بيانه سعياً شديداً فوق الرَّمَلِإن ترك ذلك فاتته الفضيلة، وأما المرأة فالأصح أنها لا تسعى أصلاً بل تمشي علىهَيْنتِها بكل حال، وإذا كَثُرت الزحمة فينبغي أن يتحفَّظ من إيذاء الناس، وإذاعجز عن السعي الشديد في موضعه للزحمة تشبّه في حركته بالساعي. 15- مبيت منى ورميالجمرات




مبيت مِنى ورمي الجمرات أيام التشريق:وهو واجب:




ثم يذهب الحاج إلى مِنى ليلة أول يوممن أيام التشريق(11 ذو الحجة) ويبيت فيها وبعد دخول الظهر من أول أيام التشريقيرمي الجمرات الثلاث، ويُشترط فيه أن يكون بعد دخول وقت صلاة الظهر وترتيبالجمرات، فيبدأ بالجمرة الصغرى فيرميها بسبع حصيات ثم يرمي الوسطى بسبعٍ ثم يختمبجمرة العقبة التي رماها الحاج يوم العيد فيرميها بسبعٍ. وفي الثاني من أيامالتشريق يفعل مثل ما فعل في اليوم الأول. ثم إذا غَرُبت عليه شمس ثاني أيامالتشريق وهو بمِنى وجب عليه رمي اليوم الثالث، ويرمي كاليوم الأول والثاني. ومن أرادأن يرمي اليوم الأول والثاني من أيام التشريق فقط عليه أن يخرج من مِنى قبل غروبشمس اليوم الثاني ويُسمى هذا النفر الأول. ومن خاف على نفسه من الزحمة فله أنيُؤخر كل الرمي إلى اليوم الثالث من أيام التشريق إن شاء، ويُستحب للحاج أن يغتسلللرمي.




تنبيهان:




1-) ليسللحاج أن يُوكّل بالرمي غيره إلا إذا كان عاجزاً عن الرمي بنفسه، فمن يضع الجمراتفي كيس ويرمي عن جماعة قادرين على الرمي لم يصح.




2-) أُمِرنانحن معاشر أمة محمد بهذا الرمي إحياءً لسنة إبراهيم عليه السلام وفي ذلك رمزٌلمشروعية مخالفة الشيطان وإهانته وليست هذه الأماكن مسكناً للشيطان كما يزعم بعضالناس.




16- طوافالوداع: وهو واجب على قول وسنة على قول ءاخر:




ثم بعد إنهاء الحاج والمعتمر منمناسكه يجب على قول في مذهب الإمام الشافعي أن يطوف طواف الوداع، وفي كيفيتهفليراجع ما قلناه في طواف القدوم. ويُسن أن يقول الحاج في رجوعه من سفر الحج:"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير،ءايبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق وعده، ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده".




17- أعمالالعمرة: وهي فرض مرة في العمر عند الإمام الشافعي:




العمرة فرض عند الإمام الشافعي مرةواحدة في العمر ولكن يُستحب الإكثار منها ولا سيّما في رمضان، فمن أنهى الحج وأرادأن يعتمر يخرج إلى خارج الحرم كمنطقة التنعيم حيث مسجد السيدة عائشة وينوي العمرةبقلبه، فيقول: "نويت العمرة وأحرمت بها لله تعالى”، ثم يدخل مكة فيطوف سبعاًويسعى بعده سبعاً ثم يحلق الرجل أو يُقصّر والمرأة تُقصّر والترتيب هنا في جميعأركان العمرة واجب، أي يبتدىء بالإحرام ثم الطواف ثم السعي ثم التحليق، وبهذاتنتهي أعمال العمرة.




محرمّات الإحرام:




1-) يحرُمعلى المُحرم ستر رأسه ولُبس محيط كالسروال والقميص.




2-) يحرُمعلى المُحرمة سَتر وجهها ولُبس قفاز.




3-) يحرُمعلى المُحرم والمُحرمة بعد الإحرام التطيُّب في ملبوس أو بدن.




4-) يحرُمدهن الرأس أو اللحية بالزيت أو غيره من الأدهان ولو غير مُطيَّب.




5-) ويحرُمعليهما قصّ ظفرٍ وإزالة شعر من الرأس وغيره.




6-) ويحرُمعليهما جِماع ومُقدماته.




7-) ويحرُمعقد نكاح ولا يَصِح.




8-) ويحرُمالاصطياد أي التعرُّض لصيد مأكولٍ بريّ وحشيّ سواء كان طيراً أو غيره.




9-) ويحرُمصيد الحرمين (الحرم المكي والمدني (وقطع نباتهما على محرِم وغير المحرِم.




فمن فعل شيئاً من المحرّمات فعليهالإثم والفدية إلا عقد النكاح، أما من عمل عقد النكاح فعليه معصية من غير فدية.والفدية في الطيب والدهن ولبس المحيط بخياطة للرجل وإزالة الشعر والظفر ومقدماتالجماع (قبل التحلُّل الأول) ذبح شاة أو التصدق بثلاثة ءاصع (جمْعُ صاع وهو أربعةأمداد والمُدّ مِلء الكفين المُعتدلتين) من غالب قوت البلد لستة مساكين أو صومثلاثة أيام، ويُسمى هذا دم تخيير وتقدير. وأما فدية الصيد فإن كان هذا الصيد لهمِثل من الأنعام الثلاثة (الإبل والبقر والغنم) فعليه ذلك المِثل، مع تخييره بينذبحه وتوزيعه لفقراء الحرم وبين إعطائهم طعاماً بقيمته أو صومه عن كل مُدّ يوماً،ويُسمى ذلك دم تخيير وتعديل لأن فيه اعتبار القيمة. والجماع قبل التحلّل الأوليُفسد الحج وتلزمه الكفارة، ويلزم إتمامه والقضاء فوراً (أي في السنة القابلة) هذاإن كان عامداً غير ناسٍ أو جاهلٍ لكونه بعيداً عن العلماء، والكفارة هي: بَدَنة أيإبل فإن لم يجد فبقرة فإن لم يجد فسَبْعُ شِياه فإن لم يستطع قوّم البدنة واشترىبقيمتها طعاماً وتصدّق به فإن لم يستطِع صام عن كل مدّ يوماً.




ومن ترك الإحرام من الميقات أو تركرمي الجمرات الثلاث فعليه ذبح شاة فإن عجز صام عشرة أيام، ثلاثة في الحج وسبعة إذارجع إلى أهله.




تنبيه: من تَحلَّل التحلُّل الأول جازله بعض ما يحرُم على المُحرم كلبس السروال والقميص ووضع الطيب ودهن الرأس ونتفالشعر إلا الجماع وعقد النكاح، والتحلّل الأول يكون بفعل اثنين من ثلاثة: طوافالإفاضة والحلق أو التقصير ورمي جمرة العقبة. أما من تَحلَّل التحلُّل الثاني فلهأن يفعل جميع ما حرُم عليه، والتحلُّل الثاني يكون بإتمام طواف الإفاضة والحلق أوالتقصير ورمي جمرة العقبة..


منقوووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف يحيى الحربي
خمروي مشرف
خمروي مشرف
يوسف يحيى الحربي


ذكر عدد الرسائل : 600
العمر : 67
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : لعبادة الواحد الاحد
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مختصر دليل الحاج والمعتمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر دليل الحاج والمعتمر   مختصر دليل الحاج والمعتمر I_icon_minitime2010-11-09, 1:01 pm

بوركت اختاه ميمونه من الواجب تعلمها وتعلم اركانها
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم مشيوح الناطور
نائب المدير العام
نائب المدير العام
خادم مشيوح الناطور


ذكر عدد الرسائل : 1360
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

مختصر دليل الحاج والمعتمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر دليل الحاج والمعتمر   مختصر دليل الحاج والمعتمر I_icon_minitime2010-11-09, 3:37 pm

أسأل الله جل شأنه أن يكتب لكم ولنا زيارة بيته الحرام وأداء هذه المناسك

وفقكَ الله أخيتي ميمونة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريد الهندي ابو خمرة
مؤسس ومدير المنتديات العام
مؤسس ومدير المنتديات العام
مريد الهندي ابو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 508
الموقع : ابو خمرة الرفاعية القادرية
العمل/الترفيه : خدمة الاحبة
المزاج : اتقلب في رحمة الله
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مختصر دليل الحاج والمعتمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر دليل الحاج والمعتمر   مختصر دليل الحاج والمعتمر I_icon_minitime2010-11-19, 11:38 pm

نسأله ان يكرمك الله بحج بيته الحرام وان تكوني مرشدة لحجاجه يوم الحج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abokhomrah.ahlamontada.net
 
مختصر دليل الحاج والمعتمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موجز مختصر عن اولوا العزم
» ترحاب بالأخ الحاج عمر القرة جوار
» مختصر نسب الحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
» الحاج محمود ابن الدرويش يوسف المصطفى رحمه الله
» ذكرى رحيل والدنا الغالي العارف ب الله الحاج سيد محمود سيد عبدالله العيثاوي الرفاعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah :: منتدى الفقه والشريعة-
انتقل الى: