منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية هي منتديات لكل مريدي الطرق الرفاعية والقادرية والبدوية والدسوقية ولكل منهل من مناهل الأقطاب الأولياء العارفين بالله رضي الله عنهم أجمعين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
.. إِنَّ لِلَّهِ عِباداً فُطَنا .. تَرَكوا الدُنيا وَخافوا الفِتَنا .. نَظَروا فيها فَلَمّا عَلِموا .. أَنَّها لَيسَت لِحَيٍّ وَطَنا .. جَعَلوها لُجَّةً وَاِتَّخَذوا .. صالِحَ الأَعمالِ فيها سُفُنا ....... قلبي إليكم بأيدي الشوق مجذوب *** والصبر عن قربكم للوجد مغلوب .. لا أستفيق غراماً من محبتكم *** وهل يضيق من الأشواق مسلوب .. يا قلب صبراً على هجر الأحبة لا *** تجزع لذاك فبعض الـهجر تأديب .. همو الأحبة إن صدوا وإن وصلوا *** بل كل ما صنع الأحباب محبوب .. إني رضيت بما يرضونه وبهم *** واللـه يعذب للمشتاق تعذيب .. فالروح والقلب بل كلي لـهم هبة *** وكيف يرجع شيء وهو موهوب .......




 

 سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مريد الهندي ابو خمرة
مؤسس ومدير المنتديات العام
مؤسس ومدير المنتديات العام
مريد الهندي ابو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 508
الموقع : ابو خمرة الرفاعية القادرية
العمل/الترفيه : خدمة الاحبة
المزاج : اتقلب في رحمة الله
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه   سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه I_icon_minitime2009-07-29, 4:00 pm

هو عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة ابن كعب بن لؤي بن غالب القرشي التيمي، ويلتقي
مع النبي salat في النسب في الجد السادس مرة بن كعب ويكنى بأبي بكر، وهي من البكر وهو الفتى من الإبل،
والجمع بكارة وأبكر وقد سمَّت العرب بكراً، وهو أبو قبيلة عظيمة ولُقب أبوبكر ، بألقاب عديدة كلها تدل على سمو المكانة، وعلو المنزلة
وشرف الحسب منها:

1- العتيق:

لقبّه به النبي salat فقد قال له : (أنت عتيقُ الله من النار) فسُمِّيَ عتيقاً وفي رواية عائشة قالت:
دخل أبو بكر الصديق على رسول الله salat ، فقال له رسول الله salat : (أبشر فأنت عتيق الله من النار) ،
فمن يؤمئذ سُمي عتيقاً ، وقد ذكر المؤرخون أسباباً كثيرة لهذا اللقب ، فقد قيل:
إنما سمي عتيقاً لجمال وجهه ، وقيل لأنه كان قديماً في الخير ، وقيل سمي عتيقاً لعتاقة وجهه ، وقيل إن أم أبي بكر كان لايعيش لها
ولد، فلما ولدته استقبلت به الكعبة وقالت : اللهم إن هذا عتيقك من الموت فهبه لي ، ولا مانع للجمع بين بعض هذه الأقوال، فأبي بكر
جميل الوجه، حسن النسب، صاحب يد سابقة الى الخير، وهو عتيق الله من النار بفضل بشارة النبي salat له .

2- الصديق:

لقبه به النبي salat ففي حديث أنس أنه قال: أن النبي صعد أحداً، وأبوبكر، وعمر، وعثمان، فوجف بهم فقال: اثبت أحد،
فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان .

وقد لقب بالصديق لكثرة تصديقه للنبي salat ، وفي هذا تروي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، فتقول: لما أسري
بالنبي salat الى المسجد الاقصى، أصبح يتحدث الناس بذلك، فارتد ناسُ، كانوا آمنوا به وصدقوه وسعى رجال الى أبي بكر،
فقالوا: هل لك الى صاحبك ؟ يزعم أن أسري به الليله الى بيت المقدس! قال: وقد قال ذلك؟ قالوا: نعم، قال: لئن قال ذلك فقد صدق.
قالوا: أو تصدقه أنه ذهب الليلة الى بيت المقدس، وجاء قبل أن يصبح؟!! قال نعم ، إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك، أصدقه بخبر
السماء في غدوة أو روحة، فلذلك سمي أبوبكر الصديق .

وقد أجمعت الأمة على تسميته بالصديق لأنه بادر الى تصديق الرسول salat ولازمه الصدق فلم تقع منه هناة أبداً ،
فقد اتصف بهذا اللقب ومدحه الشعراء:

قال ابو محجن الثقفي:

وسُمِّيت صديقاً وكل مهاجر

سواك يُسَمَّى باسمه غير منكر

سبقت الى الاسلام والله شاهد

وكنت جليساً في العريش المشهر

وأنشد الأصمعي ، فقال:

ولكني أحبّ بكل قلبي

وأعلم أن ذاك من الصواب

رسول الله والصدِّيق حبَّاً

به أرجو غداً حسن الثواب

3- الصاحب:

لقبه به الله عز وجل في القرآن الكريم:
{إِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ
وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (التوبة، الآية:40)
وقد أجمع العلماء على أن الصاحب المقصود هنا هو أبوبكر ، فعن أنس أن أبا بكر حدثه فقال: قلت للنبي salat
وهو في الغار: لو أن أحدهم نظر الى قدميه لأبصرنا تحت قدميه!! فقال النبي salat : (ياأبابكر ماظنك باثنين الله ثالثهما) .

قال الحافظ رحمه الله: ومن أعظم مناقبه قول الله تعالى: {إِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا......... إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا}فإن المراد
بصاحبه هنا أبوبكر بلا منازع ، والاحاديث في كونه كان معه في الغار كثيرة شهيرة ولم يشركه في المنقبة غيره .


4- الأتقى:

لقبه به الله عز وجل في القرآن العظيم في قوله تعالى: {وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى} (سورة الليل، الآية: 17). وسيأتي بيان ذلك في حديثنا عن
المعذبين في الله الذين أعتقهم أبوبكر .

5- الأواه:

لقب أبو بكر بالأواه وهو لقب يدل على الخوف والوجل والخشية من الله تعالى، فعن ابراهيم النخعي قال: كان أبوبكر يسمى بالأواه لرأفته
ورحمته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abokhomrah.ahlamontada.net
مريد الهندي ابو خمرة
مؤسس ومدير المنتديات العام
مؤسس ومدير المنتديات العام
مريد الهندي ابو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 508
الموقع : ابو خمرة الرفاعية القادرية
العمل/الترفيه : خدمة الاحبة
المزاج : اتقلب في رحمة الله
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: مولده وصفته واسرته وازواجه وذريته   سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه I_icon_minitime2009-07-29, 5:12 pm

لم يختلف العلماء في أنه ولد بعد عام الفيل، وإنما اختلفوا في المدة التي كانت بعد عام الفيل، فبعضهم قال بثلاث سنين ،
وبعضهم ذكر بأنه ولد بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر، وآخرون قالوا بسنتين وأشهر ولم يحددوا عدد الأشهر ، وقد نشأ نشأة كريمة
طيبة في حضن أبوين لهما الكرامة والعز في قومهما مما جعل أبا بكر ينشأ كريم النفس، عزيز المكانة في قومه .

وأما صفته الخِلقية، فقد كان يوصف بالبياض في اللون، والنحافة في البدن، وفي هذا يقول قيس بن أبي حازم: دخلت على أبي بكر، وكان
رجلاً نحيفاً، خفيف اللحم أبيض ، وقد وصفه أصحاب السير من افواه الرواة فقالوا: أن أبا بكر t اتصف بأنه: كان أبيض تخالطه صُفرة، حسن
القامة، نحيفاً خفيف العارضين، أجنأ ، لايستمسك إزاره يسترخي عن حقويه رقيقاً معروق الوجه ، غائر العينين ، اقنى ، حمش الساقين،
ممحوص الفخذين ، وكان ناتئ الجبهة، عاري الأشجاع ويخضب لحيته، وشيبه بالحناء والكتم .

ثالثاً: أسرته:

أما والده، فهو عثمان بن عامر بن عمرو يكنى أبا قحافة أسلم يوم الفتح، وأقبل به الصديق على رسول الله salat
فقال: ياأبا بكر هلا تركته، حتى نأتيه، فقال أبوبكر: هو أولى أن يأتيك يارسول الله ، فأسلم أبو قحافة وبايع رسول الله
salat ، ويروى أن رسول الله salat هنأ أبا بكر بإسلام أبيه ، وقال لأبي بكر غيروا هذا من شعره، فقد كان
رأس أبي قحافة مثل الثغامة .

وفي هذا الخبر منهج نبوي كريم سنَّهُ النبي salat في توقير كبار السن واحترامهم ويؤكد ذلك قوله
salat (ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا) .

وأما والدة الصديق، فهي سلمى بن صخر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم وكنيتها أم الخير أسلمت مبكراً وسيأتي تفصيل ذلك
في واقعة إلحاح أبي بكر على النبي salat على الظهور بمكة .

وأما زوجاته؛ فقد تزوج من أربع نسوة أنجبن له ثلاثة ذكور وثلاث إناث وهنّ على التوالي:

1- قتيلة بنت عبدالعزى بن أسعد بن جابر ابن مالك:

اختلف في إسلامها ، وهي والدة عبدالله وأسماء وكان أبوبكر طلقها في الجاهلية - وقد جاءت بهدايا فيها أقط وسمن الى إبنتها أسماء
بنت أبي بكر بالمدينة، فابت أن تقبل هديتها وتدخلها بيتها فأرسلت الى عائشة تسأل النبي salat فقال النبي
salat : (لِتُدْخِلها ولتقبل هديتها)، وأنزل الله عز وجل {لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ
تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} (سورة المتحنة، الآية : 8 ) أي لايمنعكم الله من البر والإحسان وفعل الخير الى الكفار
الذين سالموكم ولم يقاتلوكم في الدين كالنساء، والضعفة منهم كصلة الرحم، ونفع الجار، والضيافة، ولم يخرجوكم من دياركم، ولايمنعكم
أيضاً من أن تعدلوا فيما بينكم وبينهم، بأداء مالهم من الحق، كالوفاء لهم بالوعود، وأداء الأمانة، وإيفاء أثمان المشتريات كاملة غير
منقوصة، إن الله يحب العادلين، ويرضى عنهم، ويمقت الظالمين ويعاقبهم .

2- أم رومان بنت عامر بن عويمر:

من بني كنانة بن خزيمة، مات عنها زوجها الحارث بن سخبرة بمكة، فتزوجها أبوبكر، وأسلمت قديماً، وبايعت، وهاجرت الى المدينة
وهي والدة عبدالرحمن وعائشة رضي الله عنهم، وتوفيت في عهد النبي salat بالمدينة سنة ست من الهجرة .

3- أسماء بن عُمَيس بن معبد بن الحارث:

أم عبدالله، من المهاجرات الأوائل، أسلمت قديماً قبل دخول دار الأرقم، وبايعت الرسول salat وهاجر بها زوجها
جعفر بن أبي طالب الى الحبشة، ثم هاجرت معه الى المدينة فاستشهد يوم مؤتة، وتزوجها الصديق فولدت له محمداً روى عنها من
الصحابة : عمر ، و أبو موسى، وعبدالله بن عباس، وأم الفضل امرأة العباس، فكانت أكرم الناس أصهاراً فمن أصهارها: رسول الله وحمزة،
والعباس وغيرهم .

4- حبيبة بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير:

الانصارية، الخزرجية وهي التي ولدت لأبي بكر أم كلثوم بعد وفاته وقد أقام عندها الصديق بالسُّنح .

وأما أولاد أبي بكر رضي الله عنهم فهم:

1- عبدالرحمن بن أبي بكر:

أسن ولد أبي بكر: أسلم يوم الحديبية، وحسن إسلامه وصحب رسول الله salat وقد إشتهر بالشجاعة وله مواقف
محمودة ومشهودة بعد إسلامه .

2- عبدالله بن أبي بكر:

صاحب الدور العظيم في الهجرة، فقد كان يبقى في النهار بين أهل مكة يسمع أخبارهم ثم يتسلل في الليل الى الغار
لينقل هذه الأخبار لرسول الله salat و أبيه، فإذا جاء الصبح عاد الى مكة، وقد أصيب بسهم يوم الطائف،
فماطله حتى مات شهيداً بالمدينة في خلافة الصديق .

3- محمد بن أبي بكر:

أمه أسماء بنت عميس، ولد عام حجة الوداع وكان من فتيان قريش، عاش في حجر علي بن أبي طالب، وولاه مصر وبها قتل .

4- أسماء بنت أبي بكر:

ذات النطاقين أسن من عائشة، سماها رسول الله salat ذات النطاقين لأنها صنعت لرسول الله salat ولأبيها سفرة
لما هاجرا فلم تجد ماتشدها به فشقت نطاقها، وشدت به السفرة فسماها النبي salat بذلك، وهي زوجة الزبير بن
العوام وهاجرت الى المدينة وهي حامل بعبدالله بن الزبير فولدته بعد الهجرة فكان أول مولود في الاسلام بعدالهجرة، بلغت مائة سنة
ولم ينكر من عقلها شيء، ولم يسقط لها سن، روى لها عن الرسول salat ستة وخمسون حديثاً، روى عنها عبدالله بن عباس،
وأبناؤها عبدالله وعروة ، وعبدالله بن أبي مُلَيْكة وغيرهم وكانت جوادة منفقة توفيت بمكة سنة 73هـ .

5- عائشة أم المؤمنين - رضي الله عنها:

الصديقة بنت الصديق تزوجها رسول الله salat وهي بنت ست سنين، ودخل بها وهي بنت تسع سنين،
وأعرس بها في شوال، وهي أعلم النساء، كناها رسول الله salat أم عبدالله، وكان حبه لها مثالاً للزوجية الصالحة .

كان الشعبي يحدث عن مسروق أنه إذا تحدث عن أم المؤمنين عائشة يقول : حدثتني الصديقة بنت الصديق المبرأة حبيبة
حبيب الله salat ومسندها يبلغ ألفين ومائتين وعشرة أحاديث (2210) اتفق البخاري ومسلم
على مائة وأربعة وسبعين حديثاً، وانفرد البخاري باربعة وخمسين، وانفرد مسلم بتسعة وستين ، وعاشت ثلاثاً وستين سنة وأشهراً، وتوفيت سنة 57هـ، ولا ذرية لها .

6- أم كلثوم بنت أبي بكر:

أمها حبيبة بنت خارجة. قال أبوبكر لأم المؤمنين عائشة حين حضرته الوفاة: إنما هما أخواك وأختاك فقالت: هذه أسماء قد عرفتها فمن
الاخرى قال: ذو بطن بنت خارجة، قد ألقي في خلدي أنها جارية فكانت كما قال: وولدت بعد موته ، تزوجها طلحة بن عبيدالله وقتل عنها
يوم الجمل، وحجت بها عائشة في عدتها فأخرجتها الى مكة .

هذه هي أسرة الصديق المباركة التي أكرمها الله بالاسلام وقد اختص بهذا الفضل أبو بكر من بين الصحابة وقد قال العلماء: لايعرف أربعة
متناسلون بعضهم من بعض صحبوا رسول الله salat ، إلا آل أبي بكر الصديق وهم: عبدالله بن الزبير،
أمه أسماء بنت أبي بكر بن ابي قحافة، فهؤلاء الأربعة صحابة متناسلون، وأيضاً محمد بن عبدالرحمن بن أبي بكر بن أبي قحافة .

وليس من الصحابة من أسلم أبوه وأمه وأولاده، وأدركوا النبي salat وأدركه أيضاً بنو أولاده : إلا أبوبكر من جهة الرجال والنساء -
وقد بينت ذلك- فكلهم آمنوا بالنبي وصحبوه، فهذا بيت الصديق، فأهله أهل إيمان، ليس فيهم منافق ولايعرف في الصحابة مثل هذا لغير
بيت أبي بكر رضي الله عنهم.

وكان يقال: للإيمان بيوت وللنفاق بيوت؛ فبيت أبي بكر من بيوت الإيمان من المهاجرين، وبني النجار من بيوت الإيمان من الانصار.

رابعاً: الرصيد الخُلقي للصديق في المجتمع الجاهلي:

كان أبو بكر الصديق في الجاهلية من وجهاء قريش وأشرافهم وأحد رؤسائهم، وذلك أن الشرف في قريش قد انتهى قبل ظهور الاسلام الى
عشرة رهط من عشرة أبطن، فالعباس ابن عبدالمطلب من بني هاشم، وكان يسقي الحجيج في الجاهلية، وبقي له ذلك في الاسلام
وابو سفيان بن حرب من بني أمية، وكان عنده العقاب راية قريش، فإذا لم تجتمع قريش على واحد رأسوه هو وقدموه، والحارث بن عامر
بن بني نوفل، وكانت إليه الرفادة، وهي ماتخرجه قريش من أموالها، وترفد به منقطع السبيل، وعثمان بن طلحة بن زمعة بن الاسود من
بني أسد، وكانت إليه المشورة فلا يُجمع على أمر حتى يعرضوه عليه، فإن وافق ولاهم عليه، وإلا تخيّر وكانو له أعواناً، وأبو بكر الصديق
من بني تيم وكانت إليه الأشناق وهي الديات والمغارم، فكان إذا حمل شيئاً فسأل فيه قريشاً صدقوه، وامضوا حمالة من نهض معه، وإن
احتملها غيره خذلوه، وخالد بن الوليد من بني مخزوم، وكانت إليه القبة والأعنة، أما القبة فإنهم كانوا يضربونها ثم يجمعون إليها مايجهزون
به الجيش، وأما الأعنة فإنه كان على خيل قريش في الحرب. وعمر بن الخطاب من بني عدي، وكانت إليه السفارة في الجاهلية، وصفوان
بن أمية من بني جمح، وكانت إليه الأزلام. والحارث بن قيس من بني سهم، وكانت إليه الحكومة وأموال آلهتهم .


عدل سابقا من قبل مريد الهندي ابو خمرة في 2009-07-29, 6:10 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abokhomrah.ahlamontada.net
مريد الهندي ابو خمرة
مؤسس ومدير المنتديات العام
مؤسس ومدير المنتديات العام
مريد الهندي ابو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 508
الموقع : ابو خمرة الرفاعية القادرية
العمل/الترفيه : خدمة الاحبة
المزاج : اتقلب في رحمة الله
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: إسلامه ودعوته وابتلاؤه وهجرته الأولى   سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه I_icon_minitime2009-07-29, 6:06 pm

أولاً: إسلامه:

كان إسلام أبي بكر رضي الله عنه وليد رحلة إيمانية طويلة في البحث عن الدين الحق الذي ينسجم مع الفطر السليمة ويلبي رغباتها،
ويتفق مع العقول الراجحة، والبصائر النافذة، فقد كان بحكم عمله التجاري كثير الأسفار، قَطَعَ الفيافي، والصحاري، والمدن والقرى في
الجزيرة العربية وتنقل من شمالها إلى جنوبها، وشرقها إلى غربها، واتصل اتصالاً وثيقاً، بأصحاب الديانات المختلفة وبخاصة النصرانية، وكان
كثير الإنصات لكلمات النفر الذين حملوا راية التوحيد، راية البحث عن الدين القويم ، فقد حدّث عن نفسه فقال: كنت جالساً بفناء
الكعبة، وكان زيد بن عمرو بن نُفيْل قاعداً، فمرّ ابن أبي الصَّلْتِ، فقال: كيف أصبحت يا باغي الخير؟ قال: بخير، قال: وهل وجدت؟ قال: لا،
فقال:

كل دين يوم القيامة إلا ما مضَى في الحنيفية بُور

أما إنّ هذا النبي الذي ينتظر منا أو منكم، قال: ولم أكن سمعت قبل ذلك بنبي يُنتظر ويُبعث، قال: فخرجت أريد ورقة بن نوفل -وكان كثير
النظر إلى السماء، كثير همهمة الصّدر- فاستوقفته، ثم قصصت عليه الحديث، فقال: نعم يا ابن أخي، إنّا أهل الكتب والعلوم، ألا إن هذا
النبي الذي يُنتظر من أوسط العرب نسباً -ولي علم بالنسب- وقومك أوسط العرب نسباً. قلت: ياعمّ ومايقول النبي؟ قال: يقول ماقيل له؟
إلا إنّه لايظلم، ولايُظلم ولا يُظالم، فلما بُعث رسول الله salat آمنت به وصدّقته ، وكان يسمع مايقوله أمية بن أبي الصلت:

في مثل قوله:

ألا نبي لنا منا فيخبرنا مابعد غايتنا من رأس مجرانا

إني أعوذ بمن حج الحجيج له والرافعون لدين الله أركانا

لقد عايش أبو بكر هذه الفترة، ببصيرة نافذة، وعقل نير، و فكر متألق، وذهن وقاد، وذكاء حاد، وتأمل رزين ملأ عليه أقطار نفسه، ولذلك
حفظ الكثير من هذه الأشعار، ومن تلك الأخبار، فعندما سأل الرسول الكريم salat أصحابه يوماً -وفيهم أبو بكر الصديق
قائلاً: من منكم يحفظ كلام -قيس بن ساعدة- في سوق عكاظ ؟ فسكت الصحابة، ونطق الصديق قائلاً: إني أحفظها يارسول الله،

كنت حاضراً يومها في سوق عكاظ، ومن فوق جمله الأورق وقف قيس- يقول: أيها الناس: اسمعوا وَعُوا، وإذا وعيتم فانتفعوا إن من عاش
مات ومن مات فات، وكل ماهو آتٍ، آت، إن في السماء لخبراً، وإنَّ في الأرض لعبراً، مهاد موضوع، وسقف مرفوع، ونجوم تمور، وبحار لن
تغور، ليل داج، وسماء ذات أبراج!!

يُقسم قيس، إن لله ديناً هو أحب إليه من دينكم الذي أنتم عليه. مالي أرى الناس يذهبون ، ولايرجعون، أرضوا بالمقام فأقاموا، أم تركوا
فناموا ثم أنشد قائلاً:

في الذاهبين الأولين من القرون لنا بصــــائر

لمــــــا رأيت موارداً للموت ليس لهــا مصائر

ورأيت قومي نحوها يسعى الأكابر والأصاغر

أيقنت أني لامحالـــة حيث صــار القوم صائر

وبهذا الترتيب الممتاز، وبهذه الذاكرة الحديدية، وهي ذاكرة استوعبت هذه المعاني يقص الصديق ماقاله قس بن ساعدة على
رسول الله salat و أصحابه .

وقد رأى رؤيا لما كان في الشام فقصّها على بحيرا الراهب ، فقال له: من أين أنت؟ قال: من مكة، قال: من أيها؟ قال: من قريش، قال: فأي
شيء أنت؟ قال: تاجر، قال: إن صدق الله رؤياك، فإنه يبعث بنبي من قومك، تكون وزيره في حياته، وخليفته بعد موته، فأسر ذلك أبو بكر
في نفسه .

لقد كان إسلام الصديق بعد بحث وتنقيب وانتظار وقد ساعده على تلبية دعوة الإسلام معرفته العميقة وصلته القوية بالنبي salat
في الجاهلية، فعندما نزل الوحي على النبي e أخذ يدعو الأفراد إلى الله وقع أول اختياره على الصديق رضي الله عنه، فهو صاحبه الذي
يعرفه قبل البعثة بدماثة خلقه، وكريم سجاياه، كما يعرف أبو بكر النبي بصدقه وأمانته، وأخلاقه التي تمنعه من الكذب على الناس فكيف
يكذب على الله ؟

فعندما فاتحه رسول الله salat بدعوة الله وقال له: .. إني رسول الله ونبيه، بعثني إلى الله وحده لاشريك له، ولاتعبد غيره،
والموالاة على طاعته ، فأسلم الصديق ولم يتلعثم وتقدم ولم يتأخر، وعاهد رسول الله على نصرته فقام بما تعهد
ولهذا قال رسول الله salat في حقه : إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت وقال أبو بكر صدق، وواساني بنفسه
وماله فهل أنتم تاركو لي صاحبي؟ مرتين .

وبذلك كان الصديق رضي الله عنه أول من أسلم من الرجال الأحرار، قال إبراهيم النخعي، وحسان بن ثابت وابن عباس وأسماء بنت أبي
بكر: أول من أسلم أبو بكر. وقال يوسف بن يعقوب الماجشون: أدركت أبي ومشيختنا: محمد بن المنكدر، وربيعة بن عبدالرحمن، وصالح
بن كيسان وسعد بن ابراهيم وعثمان بن محمد الأخنس وهم لايشكون أن أول القوم إسلاماً أبو بكر ، وعن ابن عباس رضي الله
عنهما قال: أول من صلى أبو بكر ثم تمثل بأبيات حسان:

إذا تذكرت شجواً من أخي ثقة فاذكر أخاك أبا بكر بما فعلا

خير البرية أتقاها وأعدلها إلا النبي وأوفاها بما حملا

الثاني التالي المحمود مشهده وأول الناس صدق الرسلا

وثاني أثنين في الغار المنيف وقد طاف العدو به إذ صعد الجبلا

وعاش حميداً لأمر الله متبعاً بهدى صاحبه الماضي وما انتقلا

وكان حب رسول الله قد علموا من البرية لم يعدل به رجلا

هذا وقد ناقش العلماء قضية إسلام الصديق، وهل كان رضي الله عنه أول من أسلم، فمنهم من جزم بذلك، ومنهم من جزم بأن علياً أول
من أسلم، ومنهم من جعل زيد بن حارثة أول من أسلم، وقد جمع الامام ابن كثير رحمه الله بين الأقوال جمعاً طيباً فقال: (والجمع بين
الأقوال كلها : أن خديجة أول من أسلم من النساء -وقيل الرجال أيضاً- وأول من أسلم من الموالي زيد بن حارثة، وأول من أسلم من
الغلمان علي بن أبي طالب -فإنه كان صغيراً دون البلوغ على المشهور- وهؤلاء كانوا آنذاك أهل بيته salat
وأول من أسلم من الرجال الأحرار أبوبكر الصديق، وإسلامه كان أنفع من اسلام من تقدم ذكرهم إذ كان صدراً معظماً، ورئيساً في قريش
مكرماً، وصاحب المال وداعية الى الاسلام وكان محبباً متآلفاً يبذل المال في طاعة الله ورسوله) ثم قال: (وقد أجاب أبو حنيفة t بالجمع بين
هذه الأقوال فإن أول من أسلم من الرجال الأحرار أبوبكر، ومن النساء خديجة ومن الموالي زيد بن حارثة ومن الغلمان علي بن أبي طالب
رضي الله عنهم أجمعين .

وبإسلام أبي بكر عم السرور قلب النبي salat حيث تقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: فلما فرغ
من كلامه -أي النبي salat - أسلم أبوبكر فانطلق رسول الله salat من عنده، ومابين الأخشبين أحد أكثر سروراً منه
بإسلام أبي بكر .
لقد كان ابوبكر كنزاً من الكنوز ادخره الله تعالى لنبيه وكان من أحب قريش لقريش، فذلك الخلق السمح الذي وهبه الله تعالى إياه جعله
من الموطئين أكنافاً، من الذين يألفون ويؤلفون، والخلق السمح وحده عنصر كافٍ لإلفة القوم وهو الذي قال فيه عليه الصلاة والسلام:
أرحم أمتي بأمتي ابوبكر ، وعلم الأنساب عند العرب، وعلم التاريخ هما أهم العلوم عندهم، ولدى أبي بكر الصديق النصيب الأوفر منهما،
وقريش تعترف للصديق بأنه أ علمها بأنسابها وأعلمها بتاريخها، ومافيه من خير وشر، فالطبقة المثقفة ترتاد مجلس أبي بكر لتنهل منه
علماً لاتجده عند غيره غزارة ووفرة وسعة، ومن أجل هذا كان الشباب النابهون والفتيان الأذكياء يرتادون مجلسه دائماً، إنهم الصفوة الفكرية
المثقفة التي تود أن تلقى عنده هذه العلوم، وهذا جانب آخر من جوانب عظمته، وطبقة رجال الأعمال، ورجال المال في مكة، هي كذلك
من رواد مجلس الصديق، فهو إن لم يكن التاجر الأول في مكة، فهو من أشهر تجارها، فأرباب المصالح هم كذلك قصاده، ولطيبته وحسن
خلقه تجد عوام الناس يرتادون بيته، فهو المضياف الدمث الخلق، الذي يفرح بضيوفه، ويأنس بهم، فكل طبقات المجتمع المكي تجد حظها
عند الصديق رضوان الله عليه ، كان رصيده الأدبي والعلمي والاجتماعي في المجتمع المكي عظيماً، ولذلك عندما تحرك في دعوته
للاسلام استجاب له صفوة من خيرة الخلق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abokhomrah.ahlamontada.net
مريد الهندي ابو خمرة
مؤسس ومدير المنتديات العام
مؤسس ومدير المنتديات العام
مريد الهندي ابو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 508
الموقع : ابو خمرة الرفاعية القادرية
العمل/الترفيه : خدمة الاحبة
المزاج : اتقلب في رحمة الله
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: إسلامه ودعوته وابتلاؤه وهجرته الأولى - تكملة   سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه I_icon_minitime2009-07-29, 6:20 pm

ثانياً: دعوته:

أسلم الصديق وحمل الدعوة مع رسول الله salat ، وتعلم من رسول الله salat أن الاسلام دين العمل
والدعوة والجهاد، وأن الايمان لايكمل حتى يهب المسلم نفسه ومايملك لله رب العالمين ، qala taala : {قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي
وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ`لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ`} (سورة الأنعام، الآيتان: 162،163) وقد كان الصديق كثير
الحركة للدعوة الجديدة، وكثير البركة اينما تحرك أثر وحقق مكاسب عظيمة للاسلام، وقد كان نموذجاً حياً في تطبيقه لقول الله تعالى:
{ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}
(سورة النحل، الآية: 125).

كان تحرك الصديق في الدعوة الى الله يوضح صورة من صور الايمان بهذا الدين والاستجابة لله ورسوله صورة المؤمن الذي لايقر له قرار،
ولا يهدأ له بال، حتى يحقق في دنيا الناس ماآمن به، دون أن تكون انطلاقته دفعة عاطفية مؤقتة سرعان ماتخمد وتذبل وتزول، وقد بقي
نشاط أبي بكر وحماسه للاسلام الى أن توفاه الله عز وجل لم يفتر أو يضعف أويمّل أو يعجز .

كانت أول ثمار الصديق الدعوية دخول صفوة من خيرة الخلق في الاسلام وهم: الزبير بن العوام، وعثمان بن عفان، وطلحة بن عبيدالله،
وسعد بن أبي وقاص، وعثمان بن مضعون، وأبو عبيدة بن الجراح، وعبدالرحمن بن عوف، وأبوسلمة بن عبدالأسد، والأرقم بن أبي الأرقم
رضي الله عنهم، وجاء بهؤلاء الصحابة الكرام فرادى فأسلموا بين يدى رسول الله salat ، فكانوا الدعامات الاولى
التي قام عليها صرح الدعوة، وكانوا العدة الأولى في تقوية جانب رسول الله salat وبهم أعزه الله و أيده وتتابع الناس
يدخلون في دين الله أفواجاً، رجالاً ونساءً، وكان كل من هؤلاء الطلائع داعية الى الاسلام، وأقبل معهم رعيل السابقين،
الواحد والإثنان، والجماعة القليلة، فكانوا على قلة عددهم كتيبة الدعوة، وحصن الرسالة لم يسبقهم سابق ولا يلحق بهم
لاحق في تاريخ الاسلام .

وإهتم الصديق بأسرته فأسلمت أسماء وعائشة وعبدالله وزوجته أم رومان وخادمه عامر بن فهيرة، لقد كانت الصفات الحميدة والخلال
العظيمة والأخلاق الكريمة التي تجسدت في شخصية الصديق عاملاً مؤثراً في الناس عند دعوتهم للاسلام، فقد كان رصيده الخلقي
ضخماً في قومه وكبيراً في عشيرته، فقد كان رجلاً، مؤلفاً لقومه، محبباً لهم، سهلاً، أنسب قريش لقريش بل كان فرد زمانه في هذا الفن،
وكان رئيساً مكرماً سخياً يبذل المال، وكانت له بمكة ضيافات لايفعلها أحد، وكان رجلاً بليغاً .

إن هذه الأخلاق والصفات الحميدة لابد منها للدعاة إلى الله وإلا أصبحت دعوتهم للناس صيحة في واد، ونفخة في رماد، وسيرة الصديق
وهي تفسر لنا فهمه للإسلام وكيف عاش به في حياته حريٌّ بالدعاة أن يتأسوا بها في دعوة الأفراد إلى الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abokhomrah.ahlamontada.net
مريد الهندي ابو خمرة
مؤسس ومدير المنتديات العام
مؤسس ومدير المنتديات العام
مريد الهندي ابو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 508
الموقع : ابو خمرة الرفاعية القادرية
العمل/الترفيه : خدمة الاحبة
المزاج : اتقلب في رحمة الله
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: إسلامه ودعوته وابتلاؤه وهجرته الأولى - تكملة   سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه I_icon_minitime2009-07-29, 6:38 pm

ثالثاً: ابتلاؤه:

إن سنة الابتلاء ماضية في الأفراد والجماعات والشعوب والأمم والدول، وقد مضت هذه السنة في الصحابة الكرام وتحملوا رضوان الله عليهم
من البلاء ماتنوء به الرواسي الشامخات وبذلوا أموالهم ودماءهم في سبيل الله، وبلغ بهم الجهد ماشاء الله أن يبلغ، ولم يسلم أشراف
المسلمين من هذا الابتلاء، فلقد أوذي أبو بكر t وحُثي على رأسه التراب، وضرب في المسجد الحرام بالنعال، حتى مايعرف وجهه من
أنفه، وحمل الى بيته في ثوبه وهو مابين الحياة والموت ، فقد روت عائشة رضي الله تعالى عنها أنه لمّا اجتمع أصحاب
النبي salat وكانوا ثمانية وثلاثين رجلاً الحّ أبو بكر على رسول الله salat في الظهور، فقال: يا أبا بكر إنَّا قليل.
فلم يزل أبو بكر يلح حتى ظهر رسول الله salat ، وتفرق المسلمين في نواحي المسجد كل رجل في عشيرته،
وقام أبو بكر في الناس خطيباً ورسول الله salat جالس، فكان أوّل خطيب دعا إلى الله تعالى وإلى رسوله salat
وثار المشركون على أبي بكر وعلى المسلمين، فضربوه في نواحي المسجد ضرباً شديداً، ووطئ أبو بكر وضرب ضرباً شديداً، ودنا منه
الفاسق عتبة بن ربيعة فجعل يضربه بنعلين مخصوفتين ويُحرِّفهما لوجهه، ونزا على بطن أبي بكر ، حتى مايعرف وجهه من أنفه، وجاءت
بنو تميم يتعادون فأجلت المشركين عن أبي بكر، وحَمَلت بنو تميم أبا بكر في ثوب حتى أدخلوه منزله، ولايشكون في موته، ثم رجعت بنو
تميم فدخلوا المسجد وقالوا: والله لئن مات أبو بكر لنقتلن عتبة بن ربيعة فرجعوا إلى أبي بكر فجعل أبو قحافة (والده) وبنو تيم يكلمون أبا
بكر حتى أجاب، فتكلم آخر النهار فقال: مافعل رسول الله salat ؟ فمسّوا منه بألسنتهم وعذلوه، وقالوا لأمه أم الخير:
انظري أن تطعميه شيئاً أو تسقيه إياه. فلما خلت به ألحت عليه، وجعل يقول: مافعل رسول الله salat ؟
فقالت: والله مالي علم بصاحبك. فقال: اذهبي إلى أم جميل بنت الخطاب فاسأليها عنه، فخرجت حتى جاءت أم جميل، فقالت: إن أبا بكر
سألك عن محمد بن عبدالله. فقالت: ما أعرف أبا بكر ولامحمد بن عبدالله، وإن كنت تحبين أن أذهب معك إلى ابنك. قالت: نعم، فمضت
معها حتى وجدت أبا بكر صريعاً دَنِفاً، فدنت أم جميل، وأعلنت بالصياح، وقالت: والله إن قوماً نالوا منك لأهل فسق وكفر إنني لأرجوا أن
ينتقم الله لك منهم، قال: فما فعل رسول الله salat ؟ قالت: هذه أمك تسمع، قال: فلاشيء عليك منها،
قالت: سالم صالح، قال: أين هو؟ قالت: في دار الأرقم. قال: فإن لله علي أن لا أذوق طعاماً ولا أشرب شراباً أو آتي رسول الله
salat ، فأمهلتا حتى إذا هدأت الرِّجل وسكن الناس، خرجتا به يتكئ عليهما، حتى أدخلتاه على رسول الله salat ،
فقال: فأكب عليه رسول الله فقبله، وأكب عليه المسلمون، ورقّ له رسول الله salat رقة شديدة فقال أبو بكر :
بأبي وأمي يارسول الله، ليس بي بأس إلا ما نال الفاسق من وجهي، وهذه أمي برة بولدها وأنت مبارك فادعها إلى الله، وأدع الله لها
عسى الله أن يستنقذها بك من النار. قال: فدعا لها رسول الله salat ودعاها إلى الله فأسلمت .


إن هذا الحدث العظيم في طياته دروس وعبر لكل مسلم حريص على الاقتداء بهؤلاء الصحب الكرام ونحاول أن نستخرج بعض هذه الدروس
التي منها:

1-حرص الصديق على إعلان الإسلام واظهاره أمام الكفار وهذا يدل على قوة إيمانه وشجاعته وقد تحمل الأذى العظيم حتى أن قومه كانوا
لايشكون في موته، لقد أشرب قلبه حب الله ورسوله أكثر من نفسه، ولم يعد يهمه -بعد إسلامه- إلا أن تعلوا راية التوحيد، ويرتفع النداء لا
إله إلا الله محمد رسول الله في أرجاء مكة حتى لو كان الثمن حياته، وكاد أبو بكر فعلاً أن يدفع حياته ثمناً لعقيدته وإسلامه.

2-إصرار أبي بكر على الظهور بدعوة الإسلام وسط الطغيان الجاهلي، رغبة في إعلام الناس بذلك الدين الذي خالطت بشاشته القلوب،
رغم علمه بالأذى الذي قد يتعرض له وصحبه وماكان ذلك إلا لأنه قد خرج من حظ نفسه.

3-حب الله ورسوله تغلغل في قلب أبي بكر على حبه لنفسه، بدليل أنه رغم ما ألم به، كان أول ما سأل عنه: مافعل رسول الله
salat ، قبل أن يطعم أو يشرب، وأقسم أنه لن يفعل حتى يأتي رسول الله salat وهكذا يجب أن يكون حب الله ورسوله
salat عند كل مسلم أحب إليه مما سواهما حتى لو كلفه ذ لك نفسه وماله .

4-إن العصبية القبلية كان لها في ذلك الحين دور في توجيه الأحداث والتعامل مع الأفراد حتى مع اختلاف العقيدة، فهذه قبيلة أبي بكر
تهدد بقتل عتبة إن مات أبو بكر .


5-تظهر مواقف رائعة لأم جميل بنت الخطاب، توضح لنا كيف تربت على حُبَّ الدعوة والحرص عليها، وعلى الحركة لهذا الدين، فحينما
سألتها أم أبي بكر عن رسول الله قالت: ما أعرف أبا بكر ولا محمد بن عبدالله، فهذا تصرف حذر سليم، لأن أم الخير لم تكن ساعتئذ
مسلمة وأم جميل كانت تخفي إسلامها، ولاتود أن تعلم به أم الخير، وفي ذات الوقت أخفت عنها مكان الرسول salat
مخافة أن تكون عيناً لقريش ، وفي نفس الوقت حرصت أم جميل أن تطمئن على سلامة الصديق ولذلك عرضت على أم الخير أن تصحبها
إلى ابنها وعندما وصلت للصديق كانت أم جميل في غاية الحيطة والحذر من أن تتسرب منها أي معلومة عن مكان رسول الله وأبلغت
الصديق بأن رسول الله salat سالم صالح ، ويتجلى الموقف الحذر من الجاهلية التي تفتن الناس عن دينهم في
خروج الثلاثة عندما: هدأت الرجل وسكت الناس .

6-يظهر بر الصديق بأمه وحرصه على هدايتها في قوله لرسول الله salat : هذه أمي برة بولدها وأنت مبارك فادعها
إلى الله وادع الله لها عسى أن يستنقذها بك من النار. إنه الخوف من عذاب الله والرغبة في رضاه وجنته، ولقد دعا رسول الله
salat لأم أبي بكر بالهداية فاستجاب الله له، وأسلمت أم أبي بكر وأصبحت من ضمن الجماعة المؤمنة المباركة التي تسعى لنشر
دين الله تعالى، ونلمس رحمة الله بعباده ونلحظ من خلال الحدث قانون المنحة بعد المحنة.

7-إن من أكثر الصحابة الذين تعرضوا لمحنة الأذى والفتنة بعد رسول الله salat أبا بكر الصديق نظراً لصحبته الخاصة له،
والتصاقه به في المواطن التي كان يتعرض فيها للأذى من قومه فينبري الصديق مدافعاً عنه وفادياً إياه بنفسه، فيصيبه من أذى القوم
وسفههم، هذا مع أن الصديق يعتبر من كبار رجال قريش المعروفين بالعقل والإحسان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abokhomrah.ahlamontada.net
مريد الهندي ابو خمرة
مؤسس ومدير المنتديات العام
مؤسس ومدير المنتديات العام
مريد الهندي ابو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 508
الموقع : ابو خمرة الرفاعية القادرية
العمل/الترفيه : خدمة الاحبة
المزاج : اتقلب في رحمة الله
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: إسلامه ودعوته وابتلاؤه وهجرته الأولى - تكملة   سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه I_icon_minitime2009-07-30, 1:18 am

خامساً: انفاقه الأموال لتحرير المعذبين في الله:

تضاعف اذى المشركين لرسول الله salat ولأصحابه مع انتشار الدعوة في المجتمع المكي الجاهلي حتى وصل الى
ذروة العنف وخاصة في معاملة المستضعفين من المسلمين، فنكلت بهم لتفتنهم عن عقيدتهم وإسلامهم، ولتجعلهم عبرة لغيرهم،
ولتنفس عن حقدها وغضبها بما تصبه عليهم من العذاب وقد تعرض بلال لعذاب عظيم ولم يكن لبلال t ظهر يسنده، ولا عشيرة تحميه،
ولا سيوف تذود عنه، ومثل هذا الانسان في المجتمع الجاهلي المكي يعادل رقماً من الأرقام، فليس له دور في الحياة إلا أن يخدم
ويطيع ويباع ويشترى كالسائمة، أما أن يكون له رأي أو يكون صاحب فكر، أو صاحب دعوة أو صاحب قضية، فهذه جريمة شنعاء في
المجتمع الجاهلي المكي تهز أركانه، وتزلزل أقدامه، ولكن الدعوة الجديدة التي سارع لها الفتيان وهم يتحدون تقاليد وأعراف آبائهم الكبار
لامست قلب هذا العبد المرمي المنسي، فأخرجته إنساناً جديد في الحياة ، قد تفجرت معاني الايمان في إعماقه بعد أن آمن بهذا الدين
وانضم الى محمد e وإخوانه في موكب الايمان العظيم وعندما علم سيده أميةبن خلف، راح يهدده تارة ويغريه اطوراً فما وجد عند بلال غير
العزيمة وعدم الاستعداد للعودة الى الوراء الى الكفر والجاهلية والضلال، وفحنق عليه أمية وقرر أن يعذبه عذاباً شديداً، فأخرجه الى شمس
الظهيرة في الصحراء بعد أن منع عنه الطعام والشراب يوماً وليلة، ثم ألقاه على ظهره فوق الرمال المحرقة الملتهبة ثم أمر غلمانه فحملوا
صخرة عظيمة وضعوها فوق صدر بلال وهو مقيد اليدين، ثم قال له: لاتزال هكذا حتى تموت أو تكفر بمحمد وتعبد اللات والعزى) وأجاب بلال
بكل صبر وثبات: أحد أحد. وبقي أمية بن خلف مدة وهو يعذب بلالاً بتلك الطريقة البشعة ، فقصد وزير رسول الله salat
الصديق موقع التعذيب وفاوض أمية بن خلف وقال له: (ألا تتقي الله في هذا المسكين؟ حتى متى! قال: أنت أفسدته فأنقذه مما ترى،
فقال أبوبكر: أفعل، عندي غلام أسود أجلد منه وأقوى على دينك أعطيكه به، قال: قد قبلت؛ فقال: هو لك فأعطاه أبوبكر الصديق غلامه
ذلك وأخذه فأعتقه) ، وفي رواية اشتراه بسبع أواق أو بأربعين أوقية ذهباً ، ماأصبر بلال وماأصلبه t! فقد كان صادق الاسلام، طاهر القلب،
ولذلك صَلُب ولم تلين قناته أمام التحديات وأمام صنوف العذاب، وكان صبره، وثباته مما يغيظهم ويزيد حنقهم، خاصة أن كان الرجل الوحيد
من ضعفاء المسلمين الذي ثبت على الاسلام فلم يوات الكفار فيما يريدون مردداً كلمة التوحيد بتحد صارخ، وهانت عليه نفسه في الله
وهان على قومه .

وبعد كل محنة منحة فقد تخلص بلال من العذاب والنكال، وتخلص من أسر العبودية، وعاش مع رسول الله بقية حياته ملازماً له،
ومات راضياً عنه.

واستمر الصديق في سياسة فك رقاب المسلمين المعذبين واصبح هذا المنهج من ضمن الخطة التي تبنتها القيادة الاسلامية لمقاومة
التعذيب الذي نزل بالمستضعفين فدّعم الدعوة بالمال والرجال والأفراد فراح يشتري العبيد والإماء المملوكين من المؤمنين والمؤمنات منهم
عامر بن فهيرة شهد بدراً وأحداً، وقتل يوم بئر معونة شهيداً، وأم عبيس، و زنِّيرة وأصيب بصرها حين أعتقها فقالت قريش: ماأذهب بصرها
إلا اللات والعزى، فقالت: كذبوا وبيت الله ماتضر اللات والعزى وماتنفعان، فرد الله بصرها ، وأعتق النهدية وبنتها وكانتا لامرأة من بني
عبدالدار مرّ بهما وقد بعثتهما سيدتهما بطحين لها وهي تقول: والله لا أعتقكما أبداً: فقال ابو بكر حِلُّ يأم فلان فقالت: حل أنت، أفسدتهما
فأعتقهما؛ قال: فبكم هما؟ قالت: بكذا وكذا. وقال: قد أخذتهما وهما حرتان ألينها طحينها. قالتا: أو نفرغ منه ياأبابكر ثم نرده إليها؟ قال:
وذلك إن شئتما .

وهنا وقفة تأمل ترينا كيف سوى الاسلام بين الصديق والجاريتين حتى خطابتاه خطاب الند للند، لاخطاب المسود للسيد، وتقبل الصديق
على شرفه وجلالته في الجاهلية والاسلام - منهما ذلك، مع أنه له يداً عليهما بالتعق، وكيف صقل الاسلام الجاريتين حتى تخلقتا بهذا
الخلق الكريم، وكان يمكنهما وقد أعتقتا وتحررتا من الظلم أن تدعا لهما طحينها يذهب أدراج الرياح، أو يأكله الحيوان والطير، ولكنهما ابتا -
تفضلاً، إلا أن تفرغا منه، وترداه إليها .

ومر الصديق بجارية بني مؤمل حي من بني عدي بن كعب وكانت مسلمة، وعمر بن الخطاب يعذبها لتترك الاسلام، وهو يومئذ مشركاً
يضربها، حتى إذا ملَّ قال: إني أعتذر إليك إني لم أتركك إلا عن ملالة فتقول: كذلك فعل الله بك فابتاعها أبوبكر فأعتقها .

هكذا كان واهب الحريات، ومحرر العبيد، شيخ الاسلام الوقور، الذي عرف بين قومه، بأنه يكسب المعدوم، ويصل الرحم، ويحمل الكل،
ويقري الضيف، ويعين على نوائب الحق، ولم ينغمس في إثم في جاهليته، أليف مألوف يسيل قلبه رقة ورحمة على الضعفاء والأرقاء،
أنفق جزءً كبيراً من ماله في شراء العبيد، وعتقهم لله، وفي الله، قبل أن تنزل التشريعات الاسلامية المحببة في العتق، والواعدة عليه
أجزل الثواب .


كان المجتمع المكي يتندر بأبي بكر t الذي يبذل هذا المال كله لهؤلاء المستضعفين، أما في نظر الصديق، فهؤلاء إخوانه في الدين الجديد
فكل واحد من هؤلاء لايساوي عنده مشركي الأرض وطغاتها، وبهذه العناصر وغيرها تبنى دولة التوحيد، وتصنع حضارة الاسلام الرائعة
ولم يكن الصديق يقصد بعمله هذا محمدة، ولا جاهاً، ولا ديناً، وإنما كان يريد وجه الله ذا الجلال والإكرام لقد قال له أبوه ذات يوم: يابني إني
أراك تعتق رقاباً ضعافاً، فلو أنك إذ فعلت أعتقت رجالاً جلد يمنعوك، ويقومون دونك؟ فقال أبوبكر : ياأبت إني إنما أريد ماأريد لله عز وجل، فلا
عجب إذا كان الله سبحانه أنزل في شأن الصديق قرآناً يتلى الى يوم القيامة qala taala :

{فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى`وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى`فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى`وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى`وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى`فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى
`وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى `إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى`وَإِنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ وَالأُولَى `فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى`لا يَصْلاهَا إِلاَّ الأَشْقَى`الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى`وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى`الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى`وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى`إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى`وَلَسَوْفَ يَرْضَى`}
(سورة الليل، الآيات: 5-21).

لقد كان الصديق من أعظم الناس إنفاقاً لماله فيما يرضي الله ورسوله.

كان هذا التكافل بين أفراد الجماعة الاسلامية الأولى قمة من قمم الخير والعطاء، وأصبح هؤلاء العبيد بالاسلام، أصحاب عقيدة وفكرة
يناقشون بها وينافحون عنها، ويجاهدون في سبيلها، وكان إقدام إبي بكر على شرائهم ثم عتقهم دليلاً على عظمة هذا الدين ومدى
تغلغله في نفسية الصديق ، وما أحوج المسلمين اليوم أن يحيوا هذا المثل الرفيع، والمشاعر السامية ليتم التلاحم والتعايش، والتعاضد
بين أبناء الأمة التي يتعرض ابناءها للابادة الشاملة من قبل أعداء العقيدة والدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abokhomrah.ahlamontada.net
خادم مشيوح الناطور
نائب المدير العام
نائب المدير العام
خادم مشيوح الناطور


ذكر عدد الرسائل : 1360
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه   سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه I_icon_minitime2010-07-08, 3:58 pm



رضي الله عن الصديق .. صاحب الصادق الامين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)
اللهم لاتحرمنا محبة خليفة رسول الله
اللهم ثبتنا على حبه ونهج طريقة
اللهم بارك في كاتب هذا المقال
وأجعله خادما لدينك الحنيف
اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف يحيى الحربي
خمروي مشرف
خمروي مشرف
يوسف يحيى الحربي


ذكر عدد الرسائل : 600
العمر : 67
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : لعبادة الواحد الاحد
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه   سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه I_icon_minitime2010-07-23, 9:49 pm

بارك الله في بدنك وعقلك ويدك التي كتبت هذه السيرة الرائعةواحب ان اضيف معلومة.
استمرت خلافة أبو بكر الصديق رضي الله عنه عامين وثلاثة أشهر وبضعة أيام (من 11 :13هـ). واستمرت خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عشر سنين وستة أشهر ونصف (من 13: 23هـ) واستمرت خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه 12 سنة إلا بضعة أيام (من 23 : 25هـ). استمرت خلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه 4 سنين و9 أشهر وبضعة أيام (من 35 : 40). استمرت خلافة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه سنتين وخمسة أشهر وخمسة أيام (من 99: 101هـ) .
جزاك الله خير الجزاء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدنا ابو بكر الصديق - العتيق - الاواه - الصاحب رضي الله عنه وارضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه
» ما لا تعرفه عن سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه
» صفات رجل الأقدار سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه
» أبو بكر الصديق رضي الله عنه في الميزان- خطبة للشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله
» سيدنا العباس بن عبد المطلب عم سيدنا الرسول وساقي الحرمين رضي الله عنه و أرضاه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah :: سير الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم اجمعين-
انتقل الى: