منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية هي منتديات لكل مريدي الطرق الرفاعية والقادرية والبدوية والدسوقية ولكل منهل من مناهل الأقطاب الأولياء العارفين بالله رضي الله عنهم أجمعين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
قالوا في حب النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم : لك الحمدُ أنْ أكرمتنا بِمحمدِ ﷺ .. إماماً وأنزلتَ الكتابَ لِنهتدي ** وألْهمتَهُ الأخلاقَ فهوَ عظيمُها .. كما شئتَ يسمو المُقتدونَ بأحمدِ ﷺ ** وآتيتَ محمودَ المقامِ مقاَمَهُ .. وأجْريتَ للمحبوبِ أعذبَ مورِدِ ** وقلتَ لنا : صلّوا عليه وسلِّموا .. فياربِّ أكرِمْ بالصلاةِ وأرشِدِ * ﷺ *ﷺ * ﷺ * الحمدُ سرٌّ أنتَ من أسمائِهِ .. بِ "محمّدٍ" ﷺ وعليكَ نورُ بهائهِ ** ومنِ اختياركَ للرسالةِ شاهدٌ .. وإليكَ يومَ العرضِ حملُ لوائهِ ** ومن الصلاةِ عليك بابٌ مُشْرعٌ .. للخيرِ يُستسقى صفاءُ عطائهِ ** فاللهُ صلّى والملائكُ كلُّهم .. والمؤمنونَ استبشروا بِندائهِ * ﷺ *ﷺ * ﷺ *



 

 مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه

اذهب الى الأسفل 
+2
العزاوي
سيد قحطان العيثاوي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيد قحطان العيثاوي
خمروي متألق
خمروي متألق
سيد قحطان العيثاوي


ذكر عدد الرسائل : 1439
الموقع : مؤسس منتدى قبيلة الساده البوعيثا الحُسينية في العراق
العمل/الترفيه : حب الله ورسوله
المزاج : إشتقتُ إليك ياسيدي يارسول الله فداك نفسي وأهلي
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-11, 10:23 pm






الفرق بين عرش الرحمن وكرسيه عز و جل...

--------------------------------------------------------------------------------


الفرق بين عرش الرحمن وكرسيه عز و جل

الكرسي هو موضع قدمي الرحمن عز وجل ، والعرش أكبر من الكرسي . والعرش هو أعظم المخلوقات ، وعليه استوى المولى عز وجل استواءً يليق بجلاله ، وله قوائم ، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً .



وهذه أدلة ما سبق من أقوال العلماء :

عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم .

رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ( ص 401 ) .


قال تعالى : { فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم }
[ المؤمنون / 116 ]
، وقال تعالى { وهو رب العرش العظيم }
[ التوبة / 129 ]
، وقال تعالى { ذو العرش المجيد }
[ البروج / 15 ]
.

قال القرطبي :
خصَّ العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه .

" تفسير القرطبي " ( 8 / 302 ، 303 )
.


وقال ابن كثير :
{ وهو رب العرش العظيم } أي : هو مالك كل شيء وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائق من السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل .

" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 )


وأما الكرسي فقال تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض }
[ البقرة / 255 ]

قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله يقول : " ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض "

وقال الشيخ ابن عثيمين :
هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة " ، وظنوا أن الكرسي هو العرش .
وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ، فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أي : علمه .
والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن سبحانه .
والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم



































عدل سابقا من قبل سيد قحطان العيثاوي في 2010-12-13, 12:46 am عدل 3 مرات (السبب : بناءأ على رغبة الأخ المحترم مريد أبو خمرة قمت بأعادة هذا الموضوع الى مكانه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العزاوي
خمروي فعال
خمروي فعال
العزاوي


ذكر عدد الرسائل : 347
العمر : 51
الموقع : العراق - كركوك
العمل/الترفيه : مهندس نفط
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 17/07/2010

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-11, 10:46 pm

الكرسي موضع القدمين والعرش هو الذي أستوى عليه الرحمن سبحانه .. وهذه الفرق قليل من الناس من يعلمه فجزاك الله خيرا كثيرا يا سيد قحطان ولك الاجر والثواب أن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خوله السلامي
خمروي فعال
خمروي فعال
خوله السلامي


انثى عدد الرسائل : 346
الموقع : سوريا - اللاذيقية
العمل/الترفيه : مبرمجة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 18/09/2010

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-11, 11:49 pm

أخي سيد قحطان لم أتوقع منك أن تطرح مثل هذه المواضيع هنا ولا سيما أنها مواضيع خارجة عن عقيدتنا ولا تمت لديننا الحنيف بصله أبدا ناهيك على أنها من عقائد المجسمة الوهابية والتي يؤمنون بها ويفسدون عقول الناس ودينهم .

أخي الكريم كيف يمكن لك أن تصف أن لله تعالى قدمين وما هذا التجسيم الخطير .

هؤلاء الوهابية كاذبون يعتقدون أن علو الله تعالى هو علو حسي مكاني ولا توجد آيه واحدة في القرآن الكريم ولا في السنة المطهرة ولا حتى في أحاديث السلف الصالح تدل على علو الله الحسي والمكاني ونجد أن علماء الأمة الكرام قد أوضحوا بأن علو الله تعالى هو علو المكانة لا المكان وهو الظاهر من القرآن والسنة النبوية خلافا لما يتوهمه هؤلاء المجسمة الظالين قال تعالى ( ليس كمثلهِ شيء ) وقال أيضا ( ولم يكن له كفو أحد ) كما وقال سيدنا الرسول ( ليس له شبه ولا عدل ) وقال أيضا ( الظاهر فليس فوقه شيء والباطن ليس دونه شيء )

ذكر شيخ المجسمين أبن عثيمين في كتابه شرح الواسطية ص51 ما نصه : أن لله يدان وعينان ووجه وساق نظيره أجزاء وأبعاض لنا . انتهى كلامه

فأنظر سيدي وأخي الكريم قحطان الى هؤلاء المجسمة وهم يصفون الله تعالى بصفات البشر

أرجوا من الادارة والسادة المشرفين غلق الموضوع تفاديا لوقوع الأثم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق أبو خمرة
خمروي فعال
خمروي فعال
عاشق أبو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 366
العمر : 47
الموقع : العراق - الأنبار
العمل/الترفيه : أعمال حرة - مطالعة - أنترنت
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 30/09/2010

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-12, 5:56 am

سيد قحطان العيثاوي كتب:
[color=blue] بسم الله الرحمن الرحيم الكرسي هو موضع قدمي الرحمن عز وجل والعرش اكبر من الكرسي والعرش أعظم المخلوقات وعليه أستوى المولى

سبحان الله أن هذا لبهتان عظيم .. كيف يصفون رب العزة هكذا .. أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

أخي سيد قحطان من الأجدر بك أن لا تقوم بوضع هذا الموضوع هنا فأن الأثم سيشملنا والعياذ بالله . ولا تنصت لهؤلاء الوهابية المجسمة الذين يقولون أن لله تعالى صوت والصوت رنين وصلصلة تسمع ويقولون أن لله تعالى صورة تتغير كما ويقولون كما قال شيخهم أبن عثيمين : أن الله تعالى يمل ملل ليس كالبشر وأن الله تعالى ينتقل وأن لله أصبع جزء من اليد وأن الله يجلس ويهرول ويتحرك وأن الله تعالى محصور في جهه ولو فوقية حسية .

أرجوا أن تأخذ كلامي بصدر رحب وواسع فما قصدي الا التنبيه حتى لا تقع في شباك هؤلاء الوهابية المجسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق أبو خمرة
خمروي فعال
خمروي فعال
عاشق أبو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 366
العمر : 47
الموقع : العراق - الأنبار
العمل/الترفيه : أعمال حرة - مطالعة - أنترنت
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 30/09/2010

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-12, 6:09 am


قال أعرابي للامام الباقررضي الله عنه : هل رأيت الله حين عبدته؟ فقال: لم اكن اعبد من لم أره. قال الأعرابي: فكيف رأيته؟ قال الباقر رضي الله عنه :
لم تره الأبصار بمشاهدة العيان، ورأته القلوب بحقائق الإيمان. لا يدرك بالحواس، ولا يشبه بالناس، معروف بالآيات، منعوت بالعلامات، لا يجور في القضيات ،ذلك الله الذي لا إله إلا هو
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق أبو خمرة
خمروي فعال
خمروي فعال
عاشق أبو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 366
العمر : 47
الموقع : العراق - الأنبار
العمل/الترفيه : أعمال حرة - مطالعة - أنترنت
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 30/09/2010

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-12, 6:14 am


الوهابية يعبدون ربا يهرول ويمل ويتحرك من اعلى الى اسفل بعد ان يحل في اماكن متعددة من مكان الى مكان وله ظل يحجب الشمس عن رؤوس الناس يعني ظل له كثافة
يال جهل الوهابية عندهم ما لم يكن في مكان فهو عدم
هل نسى الاغبياء ان الله كان ولا شيء غيره
كان بلا مكان
فهل كان عدما قبل ان يخلق المكان
كل مقاييسهم التي يقيسون بها الخالق هي مقاييس للخلق
انهم فعلا مجسمة ونسأل الله تعالى أن يزلزل الأرض من تحت أقدامهم
نعوذ بالله نعوذ بالله نعوذ بالله منهم ومن تفكيرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق أبو خمرة
خمروي فعال
خمروي فعال
عاشق أبو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 366
العمر : 47
الموقع : العراق - الأنبار
العمل/الترفيه : أعمال حرة - مطالعة - أنترنت
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 30/09/2010

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-12, 6:33 am


وقوله تبارك وتعالى :{ليس كمثلِه شىء} هذه الآية دلّت على أنّ الله لا يتّصفُ بشىءٍ من صفات الخلق لأن {شىء} نكرة وردت في سياق النفي والنكرة إذا أوردت في سياق النفي تكونُ عامّة شاملةً، فالآيةُ دلّت على أنَّ اللهَ لا يشبه خلقَه في الكلام والعلم والحياة والسمْع والبصر والقدرة والمشيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق أبو خمرة
خمروي فعال
خمروي فعال
عاشق أبو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 366
العمر : 47
الموقع : العراق - الأنبار
العمل/الترفيه : أعمال حرة - مطالعة - أنترنت
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 30/09/2010

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-12, 6:38 am


قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "سيرجع قوم من هذه الأمة عند اقتراب الساعة كفارًا ينكرون خالقهم فيصفونه بالجسم والأعضاء"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم مشيوح الناطور
نائب المدير العام
نائب المدير العام
خادم مشيوح الناطور


ذكر عدد الرسائل : 1360
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-12, 2:34 pm



أخيتي خوله السلامي وأخي عاشق أبو خمرة باركَ الله تعالى بكما وسلمت يداكما على هذا التوضيح وفضح عقيدة هؤلاء المجسمة الذين شوهوا صورة الاسلام الحقيقي .

أخواني أرجوا أن لا يخرج الموضوع عن فحواه الأصلي وأرجوا أن لا تأخذوا عن أخيكم سيد قحطان العيثاوي صورة أخرى على أنه يروج أو ينقل عقائد هؤلاء المجسمة هنا , فالرجل لم يقل الا الصحيح , وتعالوا معي لنرى ماذا قال :

1- قال أن الكرسي هو موضع قدمي الرحمن .

الجواب : عن أبن عباس رضي الله عنهما أنه قال : أن الكرسي هو موضع قدمي الله تعالى . رواه شجاع بن مخلد الفلاس في تفسيره عن أبي عاصم النبيل عن الثوري فجعله مرفوعا والصواب أنه موقوف على أبن عباس وحكاهُ أبن جرير عن أبي موسى الأشعري والضحاك بن مزاحم وأسماعيل بن عبد الرحمن السدي الكبير ومسلم البطين . وقال شجاع بن مخلد في تفسيره : أخبرنا أبو عاصم عن سفيان عن عمار الدهني عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله : ( وسع كرسيه السماوات والأرض ) قال : " كرسيه موضع قدميه ، والعرش لا يقدر قدره إلا الله عز وجل " . وقد رواه وكيع في تفسيره : حدثنا سفيان عن عمار الدهني عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر أحد قدره . وقد رواه الحاكم في مستدركه عن أبي العباس محمد بن أحمد المحبوبي عن محمد بن معاذ عن أبي عاصم عن سفيان وهو الثوري بإسناده عن ابن عباس موقوفا مثله وقال : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه . ولكن هل القدمين هنا هي تعبير فعلي أم مقياس معنوي , فلقد ذكر أبن عباس وغيره بأن الكرسي هو علم الله الذي وسع السموات والأرض . والله تعالى أعلم وأحكم

2- ذكر أخيكم سيد قحطان أن العرش أكبر من الكرسي وأن العرش أعظم المخلوقات وعليه أستوى المولى .

الجواب : قال تعالى في سورة طه (( الرحمن على العرش أستوى )) وقال في سورة الأعراف (( ثم أستوى على العرش )) ولكن هل المقصود بكلمة على هي الجلوس أو بمعنى آخر فوق . قطعا لا ومن قال بغير ذلك فهم الوهابية المجسمة وكما أشرتم سلفا . أما تفسير أهل السنة والجماعة فهو الآتي : أن الله تعالى كان مستويا على العرش قبل وجود السموات والأرض وأذا قال بعضهم ان على معناها فوق فنقول لهم : ماذا تقولون في قوله تعالى (( وعلى الله فليتوكل المتوكلون )) هل أن العباد فوق الله عز وجل ؟؟ ولهذا فأن ( على ) تأتي لعلو القدر والقهر ولعلو المكانة لا المكان , قال تعالى مخبرا عن فرعون (( أنا ربكم الأعلى )) أراد علو القهر بقولهِ (( فقال أنا ربكم الأعلى )) . ويقصد بالأستواء اي أستواء الله تعالى بعلمهِ مع تنزيهه عن استواء المخلوقين كالجلوس والأستقرار وما شابه ذلك . والله تعالى أعلم وأحكم .

والأحاديث والروايات تطول بهذا الباب لكن أختصرت الكلام لبلوغ الهدف , وبالتالي فأرجوا أن لا يحمل بعظكم على الآخر وأعلموا أن هؤلاء المجسمة هم أشر القوم وأنهم أتباع قرن الشيطان وأهل الفتن فلا تنصتوا لهم وكونوا من أفكارهم يقظين والحمد لله رب العالمين .

جزاك الله خيرا سيدي قحطان العيثاوي وجزى أخيتنا خوله وأخينا عاشق على نصحهما وتوضيح نقاط الخلاف وتنبينها على شرط وجوب التأكد قبل طرح المواضيع لما في ذلك من أهمية كبرى للحفاظ على منهاج سير المنتدى بالشكل السليم والصحيح . حياكم الله


عدل سابقا من قبل خادم مشيوح الناطور في 2010-12-12, 6:28 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خوله السلامي
خمروي فعال
خمروي فعال
خوله السلامي


انثى عدد الرسائل : 346
الموقع : سوريا - اللاذيقية
العمل/الترفيه : مبرمجة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 18/09/2010

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-12, 3:19 pm

يعطيك العافية أخي خادم مشيوح الناطور

في الحقيقة لا أعرف كيف أرد أو أعتذر لجنابك عن سوء الفهم حول موضوع أخي سيد قحطان خاصة بعد أن بينت حضرتك أن أغلب الروايات التي جاء بها سيد قحطان قد ظهرت لي حقيقة ومقنعة أيضا ولكن أرجوا المعذرة لأن أي شخص مكاني بمجرد أن يرى هكذا روايات وبلا تفسير فأنه سيدخل في بحر من الأفكار .. ولكن بعد أن وجد التفسير العقلاني المفهوم قد أنتهى الجدال وفي الحقيقة أنا شديدة الكرهه للجدال .. وأعتذاري الخالص لاخي سيد قحطان العيثاوي على سوء الفهم الذي حصل ويارب يوفقكم جميعا لنصرة الاسلام والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريد الهندي ابو خمرة
مؤسس ومدير المنتديات العام
مؤسس ومدير المنتديات العام
مريد الهندي ابو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 508
الموقع : ابو خمرة الرفاعية القادرية
العمل/الترفيه : خدمة الاحبة
المزاج : اتقلب في رحمة الله
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-12, 6:09 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله حق حمده والصلاة والسلام على من لانبي من بعده و على آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا

اخي الطيب .. السيد قحطان العيثاوي .. السلام عليكم ورحمة الله

اخينا في الله سبحانه لانوافق على مسح اصل الموضوع المنشور من قبلكم مطلقاً مع خالص اعتزازنا وتقديرنا

لان ذلك سوف يسمح لاصحاب النفوس الضعيفة ان تسوّل لهم انفسهم باننا قمنا برفع الموضوع نتيجة خطأٍ فادح

أو انهم سيفسرون ان الموضوع أمره مشين وبه مساس بذات الخالق سبحانه وتعالى

الرجاء اعادة اصل الموضوع المنشور من قبلكم كما كان

ونرجو ان نوجه لكل الاحبة في الله سبحانه

توجيه بعدم موافقتنا على قيام اي عضو بمسح اصل الموضوع مسبقاً الا بعد اخذ رأينا

ورأي ادارة الموقع بهذا الخصوص

علماً نحن نقوم بمتابعة كل ماينشر بالدقة والتفصيل للحفاظ على منهج الموقع وخدمتكم في آن واحد

ونسأل الله سبحانه ان يوفقنا في خدمتكم لما يحبه ويرضاه

نشكر الاخوة جميعاً المساهمين .. ناشر الموضوع السيد قحطان العيثاوي

المشاركين .. اخينا عاشق ابو خمرة .. والاخت الفاضلة خولة السلامي

وشكري اليك اخي المبارك خادم مشيوح الناطور .. نوّر الله عزوجل ذهنك وزاد علماً وحكمة من كرمه وفضله

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين

والحمد لله رب العالمين

وصلى الله مولانا العلي الملك القدوس القدير على سيدنا محمد عبده ورسوله الصادق الوعد الامين
وعلى آله وصحبه اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abokhomrah.ahlamontada.net
سيد قحطان العيثاوي
خمروي متألق
خمروي متألق
سيد قحطان العيثاوي


ذكر عدد الرسائل : 1439
الموقع : مؤسس منتدى قبيلة الساده البوعيثا الحُسينية في العراق
العمل/الترفيه : حب الله ورسوله
المزاج : إشتقتُ إليك ياسيدي يارسول الله فداك نفسي وأهلي
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين العرش والكرسي   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-13, 12:14 am

الأخ الحبيب مريد ابو خمرة المحترم السلام عليكم بعد نشر الموضوع كنت أتوقع أن يشن على أخيك العبد لله المتكلم هذا الرد لكن لم أكن أتوقع أن يكون هذا الهجوم بصفحات متعددة كما يقول العسكر وخاصة من أخي عاشق أبو خمرة الذي رد على موضوعي خمسة ردود قاسية وكأنني قد أجرمت ولم يعتذر كما فعلت الأخت الفاضلة خولة السلامي ولها مني الشكر والتقدير وأما جنابك المحترم فلك الحق فيما قلت بصدد مسح الموضوع من قبلنا وأنا أعتذر على ذلك وأشكر الأخ خادم مشيوح الناطور الذي أتحفني برده الرائع ليس مدافعا عني لأنني لست مذنبا ولكن وضح الموضوع بتفصيل رائع وبناءا على رغبتكم قمت بأعادة الموضوع في مكانه والسلام عليكم وآسف للأزعاج


عدل سابقا من قبل سيد قحطان العيثاوي في 2010-12-13, 12:52 am عدل 1 مرات (السبب : ت لغوي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريد الهندي ابو خمرة
مؤسس ومدير المنتديات العام
مؤسس ومدير المنتديات العام
مريد الهندي ابو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 508
الموقع : ابو خمرة الرفاعية القادرية
العمل/الترفيه : خدمة الاحبة
المزاج : اتقلب في رحمة الله
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-13, 3:02 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي علم الانسان مالم يعلم واسبغ عليه بعلمه رحمةً لولاها ماعرف حق مولاه سبحانه ولتاه جهلاً

ثم الصلاة والسلام على من ارسله لنا ليعلمنا الكتاب والحكمة ومنّ به علينا رحمةً وازاح به عنا الغمّةَ كرماً منه وفضلاً

وعلى آله وصحبه الكرام جمعاً

اخينا الكريم السيد قحطان العيثاوي ..

لقد كان شيخنا سماحة العلامة السيد عبد الوهاب السيد ابراهيم ابو خمرة قدس الله سره

اسكنه الله فسيح جناته ونسأله ايضاً ان يرضى عنه ويتقبله بواسع رحماته ان هو الكريم المتفضل على عباده ارحم الراحمين

ومن بعده شيخنا الحاضر سماحة المربي والاب الفاضل المبارك السيد محمد السيد عبد الوهاب السيد ابراهيم ابو خمرة

قدس اللهم سره وحفظه الله ورعاه

يؤكدون دوماً على المريدين وتلاميذ جدنا السيد علي ابو خمرة قدس اللهم سره الشريف ونفعنا بعلوم اسرارهم الشريفة

بأن يتفقهوا في الدين ويقولون ان الطريقة هي الشريعة والشريعة هي الطريقة وطريقة بلا شريعة كفرٌ والحاد

ذلك بان الطريقة هي العمل بالشريعة المحمدية ولهذا يؤكدون على الجميع بان يتعلمون الفقه عملاً لا قولاً باللسان فقط

اي لايتعلمون الشريعة ويحفظون اوامرها نظرياً فقط بل العمل بها كما كان المسلمون في الصدر الاول

وهذا هو درب ساداتنا ومشايخنا الاولين الاقطاب والاولياء العارفين بالله عزوجل

وبالخصوص العقيدة التي هي عمود الشرع بل والاسلام كله

ومن هذا المنطلق فان كلامك كان في صلب العقيدة والعقيدة هي صراط الشريعة المستقيم اذا اتقنّاها صح ايماننا وعلمنا بالله

سبحانه وتعالى وانفتحت لنا انوار ابواب العلم وحينها يصبح العبد المسلم يعرف الصواب من الخطأ ولو اجتمعت عليه

مجاميع الشياطين من الانس والجن على ان يقنعوه بالباطل على انه حق او بالحق على انه باطل ماتمكنوا منه ولو حبة

من خردل او كما يقول العوام ولو ذرة لانه في حاله هذه اصبح علمه بالعقيدة الصحيحة حقيقة اليقين وليس اليقين وحده

نحن الحقيقة لانلقي باللوم عليكم سواء كاتب الموضوع او المساهمين في الرد كمثل ما رأيناه وقرأناه في هذه المساهمة الطيبة

ولكن نقول نرجو التمحص في الكتابة قبل الرد والتأمل في ماهية الموضوع سواء في الكتابة او في كيفية الرد على

الموضوع .. لان العلم درجات .. وفهم العلم ايضاً درجات .. والعمل بهما ايضاً له درجات

فمثلاً في موضوعك المبارك هذا يوجد عليه ادلّه واضحة في القرآن الكريم ومنها :

يد الله فوق ايديهم .. وماقدر الله حق قدره والارض جميعاً قبضته والسموات مطويات بيمينه

ولكن هنا تأتي اهمية التفسير .. والاهم ما فيها الاطلاع وقراءة التفسير والقصص القرآني وعلوم القرآن وكثرة قراءة القرآن

لها بالغ الاهمية و واحدة من جملة اهميتها قد تبينت لنا في موضوعك هذا من خلال الكتابة والردود عليه

والتي هي صلب ما نتحدث عنه الا وهو العلم بها

والعلم بها لايأتي بالقيل والقال ولايمكن على الاطلاق ان ينال علمها بالتعلم نظرياً فقط وان يكون لنا نوال لنا فيها اطلاقاً

لان العلم في الدين هو العمل .. وذلك لن يكون الا على يد مشائخنا الكرام .. هكذا هو امر العلم بامر الله سبحانه

فخير مثل لنا هو كيفية نزول العلم على حبيبنا واسوتنا الرحمة المهداة سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

من اين جاءه العلم .. القرآن الكريم .. من اين ؟

نزل العلم بامر المولى عزوجل الى سيدنا جبريل عليه السلام .. ومنه الى صدر الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام

وهو بدوره علم اهل بيته والمسلمون اصحابه ومنهم الى التابعين ومنهم الى العلماء المفسرين وحملة القرآن والقرّاء والعلماء

العاملين والمجتهدين في الدين والاقطاب ساداتنا ومشائخنا الذين اصبحوا بهذا العلم بالله مولانا سبحانه وتعالى عارفين

ومنهم الى العوام من الناس فاصبحوا بعلومهم متعلمين ومعلمين ونحن نأخذ منهم لنتعلم علوم هذا الدين

وعلى طريق الصواب ومنهج الحق هذا باسلوبه الصحيح الواجب على الجميع ان يأخذوا العلم من افواه اصحاب العلم

لكيلا يصبح حالنا وكما يقال هو الشطح والنطح والبطح فتصبح عقولنا تفسر الكلام مثلما تفهم او فهمت من وجهة نظرها

وليس اي كلام فالخطورة انه كلام في الدين ولكن اي كلام انه في حقيقة اليقين .. العقيدة وما ادراك مالعقيدة في الدين

احبتنا في الله نحن نشكركم على حرصكم جميعاً سواء كاتب الموضوع او من كانوا بالرد مساهمين على غيرتكم المباركة على الدين

ولكن الحق يبقى هو الحق .. لامجال في المجاملة على حساب المولى سبحانه في الدين

وعليه نأمل ونود ونوجه بما يامر به الله سبحانه ورسوله ... احبتنا في الله ان تفقهوا في الدين

ولغايةٍ سامية وعظيمة وامر ببالغ الاهمية

نود ان يقرأ الجميع تفسير قصة نبي الله موسى عليه السلام عندما امره المولى الحبيب عزوجل بان يأخذ حوتاً في مكتل

وان يلقى عبداً من عباده ويصطحبه

وانتم تعرفونها جميعكم وهي في سورة الكهف ..

فماهي القصة ولماذا أ ُمِرَ سيدنا موسى عليه السلام باصطحاب سيدنا الخضر

وماهي العبر التي تعلمها منه ولماذا

وايضاً نتمنى منكم قراءة الاحاديث النبوية الشريفة التي وردت بحقها عن لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه

وسلم .. وسنذكر لكم بداية الحدث لكي تتشوقون لمعرفة بقيته وهو :

ان سيدنا موسى عليه السلام ، سأله قومه وهم بني اسرائيل وقالوا له : ياموسى من هو اعلم من في الارض

فقال لهم : أنا ...

ونتيجة هذا الجواب سيرد عليه المولى .. ولكن لن نقول ماهو كان الرد وما هو الامر لاننا نريد ان نسمع منكم بعد

مراجعتكم لتفسير قصته في القرآن والاحاديث النبوية التي وردت بحقها

احبتنا في الله سبحانه وتعالى .. نسأل الله سبحانه لنا ولكم بان ندعوه متذرعين

اللهم الهمنا رشدنا ونوّر بفضلك وكرمك عقولنا وعلمنا من القرآن ماجهلناه و زدنا من كرمك علماً ننتفع به وننفع به الناس

وذكرنا منه مانُسّيناه

اللهم نبهنا من نومة الغافلين

اجعلنا اللهم نخشاك كأننا نراك

اللهم اعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وطاعتك

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وبارك لنا فيما اعطيت واكفنا شر ماقضيت فانك تقضي بالحق ولايقضى عليك

تباركت مولانا وتعاليت ياذا الجلال والاكرام

اللهم اغفر لنا زلاتنا وآمن روعاتنا واسترعوراتنا واصلح ذات بيننا

اللهم اصلح لنا شأننا كله واستعملنا في مرضاتك حتى نلقاك وانت راض عنا غير غضبان

يا رحيم يامن انت وحدك لاشريك لك الملك القدوس من له الاسماء الحسنى والصفات العظمى ماعلمنا منها وما لم نعلم

والتي انت بها منا اعلم ، انت سبحانك يامن استويت على عرشك باسمك الرحمن

فارحمنا يامن انت وحدك لاشريك لك بنا راحم

يا ارحم الراحمين

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abokhomrah.ahlamontada.net
سيد قحطان العيثاوي
خمروي متألق
خمروي متألق
سيد قحطان العيثاوي


ذكر عدد الرسائل : 1439
الموقع : مؤسس منتدى قبيلة الساده البوعيثا الحُسينية في العراق
العمل/الترفيه : حب الله ورسوله
المزاج : إشتقتُ إليك ياسيدي يارسول الله فداك نفسي وأهلي
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-13, 7:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين الفاتح والخاتم سيدنا ومولانا وقرة أعيننا ونورها سيد ولد آدم أبا القاسم محمد وعلى آله وفي مقدمتهم سيدنا علي السيف الغالب والأحسنين سيدنا أبا محمد الحسن وسيدنا أبا عبدالله الحسين صاحب الذكرى في هذه الأيام والصلاة والسلام موصولة لسادتي الصحبة المباركة للحبيب وفي مقدمتهم سيدي عبدالله بن أبي قحافة أبي بكر الصديق وبقية الصحبة البررة أما بعد أخي مريد الهندي أبو خمرة السلام عليكم سأكون وكما تربيت صريحا معك هنا في كركوك أعمامك الساده النعيم أصلحهم الله يعتبرون أنفسهم هم السادة فقط لأن ظنهم أن السيد من يضرب بالسيف أو الحربة وينسبون كل الناس دراويش لهم وهذا الغرور بعينه نسو أن هناك ساده من غير النعيم ووقت المحان يستطيعون بعد التوكل على الله أن يتدروشو أيضا ولكل سيد شيخه وجده الأعلى نسبا فنحن مثلا الساده البوعيثه شيخنا وجدنا الشيخ مشيوح وجنابك يعرف من هو أخو ريا أما تنسبنا الى الشيخ علي أبو خمرة قدس الله سره فهو على رأسي لكن ليس شيخي وأذا كنت تقصد بأن جدنا ناطور العراق خدم عند الشيخ علي أبو خمرة فهذا حال مختلف فهو أي جدنا عبدالله العساف ( مشيوح ) جاء في خدمة الشيخ علي أبو خمرة بأمر من سيدي الشيخ أبا صالح عبد القادر الكيلاني قدس الله سره وأنت تعلم بأن شيخنا عبد القادر سيد حسني وليس حسيني لكن الأمر أمر ويجب أن ينفذ في دولة الفقراءالذي كان يرأسها شيخنا عبد القادر // أخي العزيز لكل منا شيخه ونعتز بكل المشايخ والفقه فقه في الدين والحياة وخيرنا جميعا وجدنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأشكرك أخي الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق أبو خمرة
خمروي فعال
خمروي فعال
عاشق أبو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 366
العمر : 47
الموقع : العراق - الأنبار
العمل/الترفيه : أعمال حرة - مطالعة - أنترنت
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 30/09/2010

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-13, 12:08 pm

سيد قحطان العيثاوي كتب:
وخاصة من أخي عاشق أبو خمرة الذي رد على موضوعي خمسة ردود قاسية وكأنني قد أجرمت ولم يعتذر

سيدي وأخي وحبيبي قحطان العيثاوي أن كنت قد أساءت اليك فأنا أعلن وأمام الجميع أن تسامحني وأعتذر غاية الأعتذار لجنابكم الكريم .. ولكن هناك كلمة حق يجب أن تقال ولا أظنك تعارض الحق أبدا حتى وأن كان عليك .

أنا عندما وضعت ردودي لم أقصد أن أنال من شخصك الكريم وهذا واضح جدا لو قرأءتها مرة ثانية وأنما جاءت للتنبيه فقط وكذلك لفضح هؤلاء الذين يسمون بالمجسمين أقصد الوهابية عليهم من الله ما يستحقون وبالتالي فأنا اعرفك جيدا وأعرف انك من نسل السادة ولم يكن قصدك أن تقر بما قالوه هؤلاء المجسمة .. ثم أني كنت متقصدا جدا في وضع أكثر من رد والقصد ليس لك يا أخي وأنما حتى أنير عقول كل من يشاهد هذا الموضوع ويقرأه ليعرف مدى ظلاله هؤلاء الوهابية كما وأتحفته بروايات وأحاديث حقيقة لا كاذبة لفضحهم وفضح عقيدتهم .. وكما قلت الكلام ليس موجهه اليك أخي الغالي .


جزى الله أخي خادم مشيوح الناطور على التوضيح والمداخلة الرائعة لشرح وتفسير عقيدة أهل السنة والجماعة لهذا الموضوع واسأل الله تعالى أن يحفظه ويسدد خطاه .

شكري موصول للسيد مريد الهندي أبو خمرة على تعقيباته الرائعة جدا واسال الله ان ينفعنا بعلمه وببركاته ان شاء الله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد قحطان العيثاوي
خمروي متألق
خمروي متألق
سيد قحطان العيثاوي


ذكر عدد الرسائل : 1439
الموقع : مؤسس منتدى قبيلة الساده البوعيثا الحُسينية في العراق
العمل/الترفيه : حب الله ورسوله
المزاج : إشتقتُ إليك ياسيدي يارسول الله فداك نفسي وأهلي
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه   مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه I_icon_minitime2010-12-13, 8:49 pm

أخي عاشق أبو خمره المحترم السلام عليكم في أحد المعارك التي كان يقودها سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقسم الواجبات على أصحابه ومنهم سيدنا بلال رضي الله عنه فقد كلف بواجب الطبخ للمقاتلين بأعتباره يجيد هذه المهمة بشكل رائع وطلع صبح اليوم الثاني وسيدنا بلال نائم فقال أحد الصحابة الكرام ( بلال نوام ) فسمعه سيدنا الحبيب صلى الله عليه وسلم وقال ثكلتك أمك أن لم يغفر لك بلال فقد أغتبته فهرع هذا الصحابي الجليل يبحث عن سيدنا بلال وأذا ببلال قادم نحوه ويقول له غفرت لك أدعو الله أن يغفر لك // هنا لا أقصد أنك أغتبتني حاشاك فأنا أخي الغالي أعرف من هم المجسمة وأعرف من هم الوهابية منصبان تقاسمهما محمد بن عبد الوهاب ( دينيا ) ومحمد بن سعود ( ملكا ) ولم يخلفا لنا سوى تردي وضع الأمة الى الهاوية ونسأل الله العافية وأن يثبتنا على نهج أجدادنا سيدي أبا القاسم وآله وصحبه الكرام وااله الموفق وجازاك الله خير الجزاء على توضيحك


عدل سابقا من قبل سيد قحطان العيثاوي في 2010-12-13, 8:51 pm عدل 1 مرات (السبب : ت ل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مالفرق بين عرش الرحمن و كرسيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسند عبد الرحمن بن عوف
» "الجهنّميون عتقاء الرحمن من النار"
» دموع الأيتام تهز عرش الرحمن
» ثعلبة بن عبد الرحمن رضي الله عنه
» الفرق بين عرش الرحمن وكرسيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah :: منتدى ابو خمرة العام-
انتقل الى: