منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية هي منتديات لكل مريدي الطرق الرفاعية والقادرية والبدوية والدسوقية ولكل منهل من مناهل الأقطاب الأولياء العارفين بالله رضي الله عنهم أجمعين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
.. إِنَّ لِلَّهِ عِباداً فُطَنا .. تَرَكوا الدُنيا وَخافوا الفِتَنا .. نَظَروا فيها فَلَمّا عَلِموا .. أَنَّها لَيسَت لِحَيٍّ وَطَنا .. جَعَلوها لُجَّةً وَاِتَّخَذوا .. صالِحَ الأَعمالِ فيها سُفُنا ....... قلبي إليكم بأيدي الشوق مجذوب *** والصبر عن قربكم للوجد مغلوب .. لا أستفيق غراماً من محبتكم *** وهل يضيق من الأشواق مسلوب .. يا قلب صبراً على هجر الأحبة لا *** تجزع لذاك فبعض الـهجر تأديب .. همو الأحبة إن صدوا وإن وصلوا *** بل كل ما صنع الأحباب محبوب .. إني رضيت بما يرضونه وبهم *** واللـه يعذب للمشتاق تعذيب .. فالروح والقلب بل كلي لـهم هبة *** وكيف يرجع شيء وهو موهوب .......




 

 شرح سورة الأنفطار

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق أبو خمرة
خمروي فعال
خمروي فعال
عاشق أبو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 366
العمر : 47
الموقع : العراق - الأنبار
العمل/الترفيه : أعمال حرة - مطالعة - أنترنت
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 30/09/2010

شرح سورة الأنفطار Empty
مُساهمةموضوع: شرح سورة الأنفطار   شرح سورة الأنفطار I_icon_minitime2010-11-12, 2:40 am


سورة الانفطار
مكية كلها بإجماعهم وهي تسع عشرة ءاية
شرح سورة الأنفطار 06-Infitar
{إِذَا السَّمَآءُ انفَطَرَتْ (1)} قال الفراء: انفطارها انشقاقها.

{وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ (2)} أي تساقطت من مواضعها.

{وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ(3)} قال الرَّبيعُ بنُ خَثيم: فجرت فاضت، رواه البخاري معلقًا، قالالحافظ في الفتح :"والمنقول عن الربيع "فجرت" بتخفيف الجيم وهو اللائقبتفسيره المذكور" اهـ.

{وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ(4)} أي أُثيرَت وقُلِبَ أسفلُها أعلاها وباطنُها ظاهرَها فتنشق ويُبْعثمن فيها من الموتى أحياء، وجواب

{وَإِذَا} هو قولهتعالى:{عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ (5)} أي ما قَدّمَتْمن طاعة وأخَّرت من حق الله، قاله ابن عباس.

{يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6)} والمرادبالإنسان هنا الإنسان الكافر، وقيل: أنزلت في أبيّ بن خلف، وهذا خطابللكفار أي: ما الذي غَرَّك وخدعك حتى كفرت بربك الكريم الذي تفضَّل عليكبأنواع الإحسان، والغَرور كل ما يغرُّ الإنسانَ من مال وجاه وشهوة وشيطان،وقيل: الدنيا تغرُّ وتضُرُّ وتَمُرُّ، والمراد ما في هذه الدنيا مما لاخير فيه، قال البيضاوي: وجواب السؤال غرَّه شيطانه، ومن معاني اسمه تعالىالكريم أنه الصَّفوح الذي لا يعاجِل بالذنب، وقد ذكره الله تعالى للمبالغةفي المنع عن الاغترار فإن محض الكرم لا يقتضي إهمال الظالم وتسوية المطيعوالعاصي فكيف إذا انضم له صفة القهر والانتقام، وكذا للإشعار بالذي بهيغرُّه الشيطان فإنه يقول له: افعل ما شئت فربك الكريم لا يعذّب أحدًا،



وقد قال محمد بن صبيح بن السَّمَّاك الزاهد القدوة:

يا كاتمَ الذنبِ أما تستحي * والله في الخلوةِ رائِيكا

غَرَّكَ من ربكَ إِمهالُهُ * وسَتْرُهُ طولَ مَساوِيكا

وقال ذو النون المصري رضي الله عنه :"كم من مغرور تحت السَّتر وهو لا يشعر" اهـ. نسأل الله المسامحة والستر في الدنيا والآخرة.

{الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7)} قوله {الَّذِي خَلَقَكَ} أي: الذي قدّر خلقَك من نطفة،

{فَسَوَّاكَ} أي: جعلأعضاءك سليمة مسوَّاة مُعدَّة لمنافعها من غير تفاوت فلم يجعل إحدى اليدينأطول ولا إحدى العينين أوسع ولا بعض الأعضاء أبيض وبعضها أسود

قال البخاري :"وقرأ الأعمش وعاصم

{فَعَدَلَكَ} بالتخفيف،وقرأه أهل الحجاز بالتشديد وأراد معتدل الخلق، ومن خفف يعني في أي صورةشاء إِما حَسَنٌ وإما قبيح أو طويلٌ أو قصير". وفي الفتح ما نصه :"وحاصلالقراءتين أن التي بالتثقيل من التعديل والمراد التناسب، وبالتخفيف منالعدل وهو الصرف إلى أي صفة أراد" اهـ

{فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ (8)} فقوله {فِي أَيِّ صُورَةٍ(8)} متعلق {بِرَبِّكَ(6)} أيأن ربك هو الذي جعلك على أي صورة اقتضتها مشيئته تعالى من الصور المختلفةفي الحُسْنِ والقُبْحِ والطول والقِصَر والذكورة والأنوثة والشَّبَه ببعضالأقارب دون بعضٍ.

{كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدّينِ (9)} اعلمأن الله سبحانه لما بيَّن بالدلائل العقلية صحة القول بالبعث والنشورفرَّع عليها شرح بعض تفاصيل الأحوال المتعلقة بذلك فقوله تعالى: {كَلاَّ(9)} فيها معنى الردع والزجر عن الاغترار بكرم الله بتزيين الشيطان وقوله تعالى {بل تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ (9)} أي تكذِّبون بيوم الحساب والجزاء وتزعمون أنه غير كائِن. وقرأ أبو جعفر: "بل يكذبون" بالياء.

ثم أعلمهم الله أن أعمالهم محفوظةٌ فقال تعالى {وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10)} أي من الملائكة يحفظون أعمالكم وأقوالكم.

{كِرَامًا كَاتِبِينَ (11)} فهمكرامٌ على الله تعالى يكتبون على العباد أعمالهم بل وأفعال قلوبهميكتبونها بإطلاع الله لهم عليها ليجازوا عليها، وفي تعظيم الكتبة بالثناءعليهم تعظيم لأمر الجزاء.

{يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12)} أي لا يخفى عليهم شىء من أعمالكم من خير أو شرٍ فيكتبونه عليكم.

{إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13)} البِرُّ:بالكسر هو الخير والفضل، والأبرار: جمع البار. قال الراغب: "فيقال بَرَّالعبدُ ربَّه أي توسَّع في طاعته فمن الله تعالى الثواب ومن العبد الطاعة،وذلك ضربان: ضرب في الاعتقاد وضربٌ في الأعمال،

وقد اشتمل عليه قوله تعالى:{لَّيْسَالْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِوَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ ءامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِوَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَءاتَى الْمَالَ عَلَىحُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَالسَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَءاتَىالزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَفِي الْبَأْسَاءِ والضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَصَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} (سورة البقرة) فإِن الآيةمتضمنة للاعتقاد والأعمال الفرائض والنوافل، فالمؤمنون الصادقون المتقونيكون تنعمهم في الدنيا بالطاعة والرضا بالقضاء والقناعة وفي الآخرة بنعيمالجنة.

{وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14)} الفجار:جمع فاجر، والمصدر الفجور، وهو شَقُّ سِتر الديانة، قاله الراغب. والمرادأن الكفار جحيمهم في النار المحرقة عقابًا لهم على أعمالهم.

{يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15)} أي يدخلون الجحيم فيقاسون شدة حرها ولهيبها يوم الدين أي يوم الجزاء على الأعمال.

{وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ (16)} والمراد: أن الكفار لا يغيبون عن النار فيتحقق الوعيد ويخلدون في جهنم إلى ما لا نهاية له، والمعنى: يدخلونها فلا يخرجون منها.

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17) ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18)} قال الرازي: اختلفوا في الخطاب في قوله {وَمَا أَدْرَاكَ}فقال بعضهم:هو خطاب للكافر على وجه الزجر له، وقال الأكثرون: إنه خطابللرسول. والمراد بيوم الدين: يوم الجزاء، وكُرّر تفخيمًا لشأنه وتعجيبًا،أي بما هو كُنْهُ أمره بحيث لا تدركه دراية دارٍ، قاله البيضاوي، قالالرازي في مختار الصَّحاح: "كُنْهُ الشىء: نهايته".

{يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ للهِ (19)} أييوم لا يملك مخلوق لمخلوق نفعًا إلا الشفاعة بإذن الله فلا تملِكُ نفسكافرة لنفس كافرة شيئًا من المنفعة، والأمر يومئذ لله لا ينازعه فيه أحد،وفيه إشارة إلى أن الله موصوف بالوجود والبقاء وصفاته تعالى أزلية أبديةبأزلية الذات المقدس وأبديته، فالله متنزه عن التغير لأن التغير من حالإلى حال صفة المخلوق فالتفاوت عائد إلى أحوال الناظر والله منزه عن صفاتالمحدثات، مهما تصوَّرت ببالك فالله بخلاف ذلك أي لا يشبه ذلك، قاله ذوالنون المصري رضي الله عنه.

وقرأ ابن كثير وأبو عمرو: "يومُ" بالرفع، والباقون بالفتح، قال الزجاج: من رفع "يوم" فعلى أنه صفة لقوله تعالى:{يوم الدين}، ويجوز أن يكون رفعه بإضمار "هو"، ونصبه على معنى: "هذه الأشياء المذكورة تكون".

والله سبحانه وتعالى أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريد الهندي ابو خمرة
مؤسس ومدير المنتديات العام
مؤسس ومدير المنتديات العام
مريد الهندي ابو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 508
الموقع : ابو خمرة الرفاعية القادرية
العمل/الترفيه : خدمة الاحبة
المزاج : اتقلب في رحمة الله
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

شرح سورة الأنفطار Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة الأنفطار   شرح سورة الأنفطار I_icon_minitime2010-11-21, 9:20 pm

رحمك الله وعافاك وجعل الجنة مثواك وغفر لك ذنوبك بكرمه وفضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abokhomrah.ahlamontada.net
خويدم الطرشان
خمروي متحمس
خمروي متحمس
خويدم الطرشان


ذكر عدد الرسائل : 278
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

شرح سورة الأنفطار Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة الأنفطار   شرح سورة الأنفطار I_icon_minitime2010-12-17, 1:58 am

بوركت أخي عاشق وسلمت يداك وجعل الله الجنه مثواك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد صفاءالدين الشاماني
خمروي نشيط
خمروي نشيط
السيد صفاءالدين الشاماني


ذكر عدد الرسائل : 89
العمر : 65
الموقع : اسكن في المانيا - اصلي عراقي من سامراء - من عشيرة السادة البوشامان - عنواني البريدي safaadin@hotmail.com
العمل/الترفيه : عبادة الله
المزاج : محب جدا لله ولكتابه ولرسوله ولأصحابه وال بيت ابو خمرة قدس سرهم الشريف
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

شرح سورة الأنفطار Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة الأنفطار   شرح سورة الأنفطار I_icon_minitime2010-12-19, 4:13 pm

بارك الله فيك ياسيدي الكريم على هذا الموضوع القيم ونفعنا الله من علومك وعلوم الاتقياء والاولياء والصالحين
وجعل الله مسكنك الجنة بجوار الرسول الكريم محمد - عليه افضل الصلاة والسلام - يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://safaadin@hotmail.com
 
شرح سورة الأنفطار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح سورة المزمل
» سورة الانفال
» سورة الفاتحة
» من أسرار سورة الفاتحة
» وقفات مع سورة الفاتحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: