منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية هي منتديات لكل مريدي الطرق الرفاعية والقادرية والبدوية والدسوقية ولكل منهل من مناهل الأقطاب الأولياء العارفين بالله رضي الله عنهم أجمعين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
.. إِنَّ لِلَّهِ عِباداً فُطَنا .. تَرَكوا الدُنيا وَخافوا الفِتَنا .. نَظَروا فيها فَلَمّا عَلِموا .. أَنَّها لَيسَت لِحَيٍّ وَطَنا .. جَعَلوها لُجَّةً وَاِتَّخَذوا .. صالِحَ الأَعمالِ فيها سُفُنا ....... قلبي إليكم بأيدي الشوق مجذوب *** والصبر عن قربكم للوجد مغلوب .. لا أستفيق غراماً من محبتكم *** وهل يضيق من الأشواق مسلوب .. يا قلب صبراً على هجر الأحبة لا *** تجزع لذاك فبعض الـهجر تأديب .. همو الأحبة إن صدوا وإن وصلوا *** بل كل ما صنع الأحباب محبوب .. إني رضيت بما يرضونه وبهم *** واللـه يعذب للمشتاق تعذيب .. فالروح والقلب بل كلي لـهم هبة *** وكيف يرجع شيء وهو موهوب .......




 

 خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحيالي
خمروي مشرف
خمروي مشرف
avatar


ذكر عدد الرسائل : 3119
العمر : 54
الموقع : منتدى دولة الفقراء
العمل/الترفيه : اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة    خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة  I_icon_minitime2011-03-07, 10:00 am

خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة



في كتاب صحيح الترغيب والترغيب كتاب النوافل باب الترغيب

في كلمات يقولهن حين يأوي إالى فراشه :

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة همايسير ومن يعمل بهما قليل ،يسبح في دبر كل صلاة عشرا ،ويحمد عشرا،ويكبر عشرا،فذلك خمسون ومئة باللسان،وألف وخمسمئة في الميزان ،ويكبر أربعا وثلاثين إذا أخذ مضجعه ،ويحمد ثلاثا وثلاثين ،ويسبح ثلاثا وثلاثين ،فتلك مئة باللسان ،وألف في الميزان ) فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقدها "1" قالوا:يا رسول الله !كيف هما يسير ومن يعمل بهما قليل ؟ قال :يأتي أحدكم_ يعني _ الشيطان في منامه ،فينومه قبل أن يقوله ، ويأتيه في صلاته فيذكره حاجة قبل أن يقولها ) 0رواه أبو داود واللفظ له والترمذي وقال حديث حسن صحيح والنسائي وابن حبان في صحيحه وزاد بعد قوله :(وألف وخمسمئة في الميزان ) :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :وأيكم يعمل في اليوم والليلة ألفين وخمسمئة سيئة ؟! الحديث في الترغيب برقم 606"
( 1 )زاد أحمد في رواية " بيده " وفي رواية لأبي داود " بيمينه " وسندها صحيح ، وحسنها النووي وكذا الحافظ ابن حجر في " نتائج الافكار "، ومن زعم أنها حكاية من ابن قدامة - الراوي -
لا يحتج بها ، فهو دليل على أنه لا معرفة له بهذا العلم البتة " انتهى كلام العلامة الالباني رحمه الله في التعليق على الحديث " صحيح الترغيب 606 ص 390 - المعارف -


قال الشيخ رحمه الله في شرح الحديث في - الأدب المفرد - 1216 -

" لا يحصيهما "

أي : يحفظهما ويعمل بهما والمقصود الاستمرار على ذلك بعد كل فريضة .
" يعدهن بيده "

: يعني اليمنى ،
كما في رواية لأبي داود - 1502 - ومن زعم من المعاصرين الأحداث في هذا العلم انها زيادة مدرجة من شيخ أبي داود - محمد بن قدامة - فمن جهله أتي ، ثم هي زيادة مفسرة لرواي - بيده -

مناسبة لجلالة ذكر الله وتسبيحه كما يدل على ذلك قول عائشة رضي الله عنها : " كانت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم اليمنى لطهوره وطعامه ، وكانت يده اليسرى لخلائه وما كان من أذى " رواه أبو داود بسند صحيح - صحيح أبي داود 26 -
ولا يشك ذو لب أن اليمنى أحق بالتسبيح من الطعام ، وأنه لا يجوز أن يلحق ب " ما كان أذى " ! وهذا بين لا يخفى إن شاء الله
وبالجملة فمن سبح باليسرى فقد عصى ، ومن سبح باليدين معا كما يفعل كثيرون فقد ( خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم )
ومن خصه باليمنى اهتدى وأصاب سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم .
وقال الشيخ رحمه الله ، في التعليق على الحديث في - الكلم الطيب - طبعة المعارف - برقم " 112 " : قال ( وفي رواية لأبي داود " يعقد التسبيح بيمينه "
وإسنادها صحيح عندي ، وحسنها النووي في " الأذكار " لكنه عزاها للنسائي فوهم ، فإن الذي خرجه النسائي إنما هو الرواية الاولى ، وأما أبو داود فأخرجهما كلتيهما معا ، وقال الحافظ في " نتائج الأفكار " " حديث حسن ، رجاله كلهم ثقات ، إلا - عطاء بن السائب -اختلط ورواية الأعمش عنه قديمة فإنه من أقرانه "
قلت : وقد تابعه - حماد بن زيد - باللفظ الأول ن وهو إنما سمع من - عطاء - قبل الاختلاط ، فالسند صحيح قطعا ، وقد أخرجه - ابن حبان - في صحيحه - 2343 - وإنما خص الحافظ الرواية الاولى بالكلام لكونها نصا في التسبيح باليمنى ، وإن كانت الاولى لا تخرج عن معناها كما هو ظاهر ، وعليه فالتسبيح باليدين كلتيهما معا خلاف السنة ، وكيف يليق بالمسلم أن يسبح باليد التي يستنثر بها ويستنجي بها ؟ .
انظر : ( أبو داود - 5065- والترمذي - 3410 - النسائي- 1348 - وابن ماجه - 926 - مسند الامام أحمد - 6910 - المشكاة - 2406 - الهداية - 2342-


وروى " ابن حجر بإسناده في كتاب ( الإمتاع بالأربعين المتابينة السماع ) ، عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أيمنع أحدكم أن يكبر في دبر كل صلاة عشرا ويحمد عشرا ويسبح عشرا في خمس صلوات ، خمسون ومائة باللسان ، وألف وخمسمائة في الميزان ، فإذا آوى إلى فراشه كبر أربعا وثلاثين ، وحمد ثلاثا وثلاثين وسبح ثلاثا وثلاثين، فذلك مائة بالسان وألف في الميزان ، وأيكم يكسب في كل يوم ألفين وخمسمائة سيئة ؟ )

قال ابن حجر " هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث المبارك بن سعيد تفرد به الحسن بن عرفة عنه وقد أخرجه النسائي في اليوم والليلة عن زكريا بن يحيى السجزي عن الحسن بن عرفة ............. وروا يعلى بن عبيد أيضا وعبد الله بن نمير ويحيى بن سعيد القطان وغيرهم عن موسى الجهني عن مصعب عن أبيه مرفوعا :
( أيعجز أحدكم أن يكسب في كل يوم ألف حسنة ؟ ، قالوا : يا رسول الله وكيف ذلك ؟ قال : " يسبح مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة ويحط عنه ألف خطيئة " وبهذا اللفظ رواه أحمد ومسلم والترمذي والنسائي وابن حبان . )
" الحديث الثامن عن سعد ص 34 " .

انظر : مسلم " 2698 " والترمذي " 2463 " أحمد " 1 / 174 ، 180 ، 185 " ابن حبان " 2 / 96 "

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم مشيوح الناطور
نائب المدير العام
نائب المدير العام
خادم مشيوح الناطور


ذكر عدد الرسائل : 1360
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة    خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة  I_icon_minitime2011-03-11, 10:29 am

اللهم أجعلنا من المسبحين لكَ والحامدين لكَ والشاكرين لكَ
والطائعين لكَ والمحبين لكَ والراجين رحمتكَ يا الله
وفقكَ الله سيدي الحيالي وأسبغَ عليكَ من نعمائهِ
بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه
وعلى آلهِ وصحبهِ وسلم
تسليماًً كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باز أشهب
خمروي متقدم
خمروي متقدم
باز أشهب


ذكر عدد الرسائل : 163
العمر : 49
الموقع : بغداد - الزعفرانية
العمل/الترفيه : مرشد للطريقة القادرية العلية
المزاج : صوفي من الوريد الى الوريد
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة    خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة  I_icon_minitime2011-03-12, 2:44 am

شكرا لك وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحيالي
خمروي مشرف
خمروي مشرف
avatar


ذكر عدد الرسائل : 3119
العمر : 54
الموقع : منتدى دولة الفقراء
العمل/الترفيه : اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة    خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة  I_icon_minitime2011-03-12, 8:40 am

خادم مشيوح الناطور كتب:
اللهم أجعلنا من المسبحين لكَ والحامدين لكَ والشاكرين لكَ
والطائعين لكَ والمحبين لكَ والراجين رحمتكَ يا الله
وفقكَ الله سيدي الحيالي وأسبغَ عليكَ من نعمائهِ
بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه
وعلى آلهِ وصحبهِ وسلم
تسليماًً كثيرا

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلام تاما على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه وسلم فى كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك)

محمد اشرف الاعراب والعجم********محمد خير من يمشي على قدم

شكرا اخي في الله خادم مشيوح الناطور جعلك الله من احباؤه وحببك إلى خلقه

على تصفح الموضوع والرد وجعلنا من متبعي سنة نبيه المصطفى

وبارك الله فيك ومثواك الجنة انشاء الله تعالى

جعله الله في ميزان حسناتك وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحيالي
خمروي مشرف
خمروي مشرف
avatar


ذكر عدد الرسائل : 3119
العمر : 54
الموقع : منتدى دولة الفقراء
العمل/الترفيه : اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة    خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة  I_icon_minitime2011-03-12, 8:42 am

باز أشهب كتب:
شكرا لك وبارك الله فيك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلام تاما على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه وسلم فى كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك)

محمد اشرف الاعراب والعجم********محمد خير من يمشي على قدم

شكرا اخي في الله باز اشهب جعلك الله من احباؤه وحببك إلى خلقه

على تصفح الموضوع والرد وجعلنا من متبعي سنة نبيه المصطفى

وبارك الله فيك ومثواك الجنة انشاء الله تعالى

جعله الله في ميزان حسناتك وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجنة وماأدراك ما الجنة
» سيدنا موسى والخضر عليهما السلام
» مسلم اسكت كافر بعبارة جميلة
» مهبط سيدنا ادم وامنا حواء عليهما السلام
» الديباج علي صحيح مسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah :: منتدى ابو خمرة العام-
انتقل الى: