منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .

منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah

منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية هي منتديات لكل مريدي الطرق الرفاعية والقادرية والبدوية والدسوقية ولكل منهل من مناهل الأقطاب الأولياء العارفين بالله رضي الله عنهم أجمعين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول


السيد الشيخ أحمد بن السيد الشيخ إبراهيم الحسن أبوخمرة - السيد الشيخ إبراهيم بن السيد الشيخ عبدالله أبوخمرة - السيد الشيخ أسماعيل بن السيد الشيخ صاحب أبوخمرة - السيد الشيخ جرجيس بن السيد الشيخ عبدالله أبوخمرة - السيد الشيخ حسن بن السيد الشيخ سليمان أبوخمرة - السيد الشيخ خيار بن السيد الشيخ حسن الإبراهيم أبوخمرة - السيد الشيخ صاحب بن السيد الشيخ محمود بن السيد الشيخ صالح أبوخيمة أبوخمرة - السيد الشيخ عبدالله بن السيد الشيخ صالح اليوسف أبوخمرة - السيد الشيخ عبدالله بن السيد الشيخ مجول أبوخمرة - السيد الشيخ عبدالوهاب بن السيد الشيخ إبراهيم أبوخمرة - السيد الشيخ علي بن السيد الشيخ خيار الحسن أبوخمرة - السيد الشيخ مجول بن السيد الشيخ صالح أبوخمرة - السيد الشيخ مجول بن السيد الشيخ محمود بن السيد الشيخ صالح أبوخيمة - أبوخمرة السيد الشيخ محمد بن السيد الشيخ عبدالله أبوخمرة - السيد الشيخ محمد بن السيد الشيخ محمود بن السيد الشيخ صالح أبوخيمة أبوخمرة - السيد الشيخ محمود بن السيد الشيخ سليمان أبوخمرة - السيد الشيخ محمود بن السيد الشيخ عبدالله أبوخمرة - السيد الشيخ محمود صالح أبوخيمة أبوخمرة - السيد الشيخ محمد بن السيد الشيخ عبدالوهاب أبوخمرة - السيد الشيخ محمود بن السيد الشيخ عبدالوهاب أبوخمرة



شاطر | 
 

 هل يمكننا أن نجد نعيم جنة الآخرة في هذه الدنيا ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليوث الرفاعية
خمروي متحمس
خمروي متحمس
avatar

ذكر عدد الرسائل : 219
العمر : 39
الموقع : عراقي الأصل من قبيلة الجبور وأقيم بالمملكة العربية السعودية - جده
العمل/الترفيه : عضو المكتب الأستشاري القانوني في جده
المزاج : هايم بحب الساده الرفاعية
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

مُساهمةموضوع: هل يمكننا أن نجد نعيم جنة الآخرة في هذه الدنيا ؟   السبت يونيو 16, 2012 6:22 pm


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هل يمكننا أن نجد نعيم جنة الآخرة في هذه الدنيا؟


فتشت في نصوص الآيات والاحاديث وأقوال الصالحين، فوجدت أنه ممكن أن نجدها ، وقد وجدت هذا في عدة أشياء:

1- قيام الليل:
- قال ابن المنكدر : ما بقي من لذات الدنيا إلا ثلاث :
قيــام الليل -- ولقاء الإخوان -- والصلاة في الجماعة .

قال الإمام الشافعي رضي الله عنه:
لولا قيام الأسحار وصحبة الأخيار ما اخترت البقاء في هذه الدار .

2- مجالس الذكر:
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : " إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الْجَنَّةِ فَارْتَعُوا " . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا رِيَاضُ الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : " حِلَقُ الذِّكْرِ " .
ومثلها مجالس العلم من الصالحين: عن أبي عثمان النهدي عن حنظلة الأسيدي قال وكان من كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقيني أبو بكر فقال كيف أنت يا حنظلة قال قلت نافق حنظلة قال سبحان الله ما تقول قال قلت نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأي عين فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات فنسينا كثيرا قال أبو بكر فوالله إنا لنلقى مثل هذا فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت نافق حنظلة يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ذاك قلت يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأي عين فإذا خرجنا من عندك [ ص: 2107 ] عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده إن لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم ولكن يا حنظلة ساعة وساعة ثلاث مرات. رواه مسلم في صحيحه

3- جهاد العدو في سبيل الله:
قال صلى الله عليه وسلم : ( الجنة تحت ظلال السيوف ).
عنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( مَا بَيْنَ بَيْتِى وَمِنْبَرِى رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ ) رواه البخاري (1196) ومسلم (1391).

4- بر الوالدين وخاصة بر الأم:
ديث معاوية بن جاهمة أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
يا رسول الله أردت أن أغزو، وجئت أستشيرك ؟ فقال: "هل لك من أم"؟ قال نعم: قال: "فالزمها فإن الجنة تحت رجليها" رواه النسائي وأحمد ، و الطبراني في المعجم الكبير وصححه الحاكم ووافقه الذهبي .

5- مخافة الله وذكره:
جاء في كتاب (إيقاظ الهمم في شرح الحكم)) للشيخ أحمد بن عجيبة رحمه الله في شرحه حكمة: (جل ربنا أن يعامله العبد نقداً فيجازيه نسيئة) : ((قلت: النقد ما كان معجلاً والنسيئة ما كان مؤخراً ومن شأن الكريم إذا أشترى شيئاً أن ينجز نقده ويزيد أحسانه ورفده وقد أشترى الحق تعالى منا أنفسنا وأموالنا فعوضنا بها الجنة.
فمن باع نفسه وماله ونقدهما وسلمهما إليه عوضه الله جنة المعارف عاجلاً وزاده جنة الزخارف آجلاً مع ما يتحفه به من أنواع النعيم ودوام الشهود والنظر إلى وجهه الكريم فجل ربنا أي تنزه وترفع أن يعامله العبد نقداً أي معجلاً فيجازيه نسيئة أي مؤخراً، بل لا بد أن يعجل له ما يليق به في هذه الدار ويدخر له ما يليق به في تلك الدار والذي عجل له سبحانه في هذه الدار أمور منها ما يدفع عنه من المضار ويجلب له من المنافع والمسار لقوله تعالى وهو يتولى الصالحين وقال تعالى " ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب " وقال تعالى " ألا أن أولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون وقد يتعدى ذلك إلى عقبه)) إلى أن قال: (( قال بعضهم في الدنيا جنة من دخلها لم يشتق إلى جنة الآخرة ولا إلى شيء ولم يستوحش أبداً قيل وما هي قال معرفة الله وقال بعض العلماء ليس في الدنيا ما يشبه نعيم الجنة إلا ما يجده أهل التملق في قلوبهم بالليل من حلاوة المناجاة وكان بعضهم يقول التملق للحبيب والمناجاة للقريب في الدنيا ليس من الدنيا هو من الجنة أظهره الله في الدنيا لا يعرفه إلا هم ولا يجده سواهم روحاً لقلوبهم اه ومنها ما يجده من الثمرات بعد عملها وهو الذي أشار إليه بقوله وما هو مورده عليهم من وجود مؤانسته)).
وقال أيضاً الشيخ أحمد بن عجيبة رحمه الله في تفسيره للقرآن الكريم (البحر المديد في تفسير القرآن المجيد) في تفسيره الإشاري لآية : { ولمن خاف مَقام ربه } : قالنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي( {ولمن خاف مقام ربه} فرَاقَبه ، ثم شاهَده ، { جنتان } جنة المعارف مُعجّلة ، وجنة الزخارف معها مُؤجلة ، أو : جنة المعارف لأرواحهم ، وجنة الزخارف لأشباحهم . قال القشيري : جنتان : جنة مُعَجَّلة من حلاوة الطاعة ورَوْح القرب ، ومؤجَّلة في الآخرة ، وهي جنة الثواب ، وهم مختلفون في جنان الدنيا على قدر تفاوت مقادير أحوالهم ، كما يختلفون في الآخرة في درجاتهم . ه . فجنة حلاوة الطاعة لأهل اليمين ، وجنة روح القرب للمقربين )) اهـ .

6- طاعة الله عز وجل مع الإيمان به:
قال الله سبحانه وتعالى:
{من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون}
قال الشيخ أحمد بن عجيبة في تفسيره لهذه الآية ((كتاب البحر المديد)) : ((يقول الحق جل جلاله : { من عمل صالحا } ؛ بأن صحبه الإخلاص ، وتوفرت فيه شروط القبول ، { من ذكر أو أنثى وهو مؤمن } ؛ إذ لا اعتداد بأعمال الكفرة في استحقاق الثواب ، وإنما المتوقع عليها تحقيق العقاب ، { فلنحيينه حياة طيبة } في الدنيا ، بالقناعة والكفاية مع التوفيق والهداية . قال البيضاوي : يعيش عيشا طيبا ، فإنه ، إن كان موسراً ، فظاهر ، وإن كان معسراً يطيب عيشه بالقناعة ، والرضا بالقسمة ، وتوقع الأجر العظيم ، بخلاف الكافر ، فإنه ، إن كان معسرا فظاهر ، وإن كان موسرا لم يدعه الحرص وخوف الفوات أن يهنأ بعيشه ، وقيل : في الآخرة ، أي : في الجنة . ه . { ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون } من الطاعة ، فيجازيهم على الحسن بجزاء الأحسن . وبالله التوفيق .
الإشارة : الحياة الطيبة إنما تتحقق بكمالها عند أهل التجريد؛ حيث انقطعت عنهم الشواغل في الظاهر ، والعلائق في الباطن ، فاطمأنت قلوبهم بالله ، وسكنت أرواحهم في حضرة الله ، وتحققت أسرارهم بشهود الله ، فدام سرورهم ، واتصل حبورهم بحلاوة معرفة محبوبهم ، وهذه نتيجة شرب الخمرة الأزلية ، كما قال ابن الفارض في مدحها :
وإن خطرت يوما على خاطر امرىء ... أقامت به الأفراح وارتحل الهم
هذا في الخطور ، فما بالك بالسكون ودوام الحضور؟ وقال أيضا في شأنها :
فما سكنت والهم يوما بموضع ... كذلك لا يسكن مع النغم الغم
وإنما تحقق لهم هذا الأمر العظيم؛ لرسوخ قدمهم في مقام الإحسان ، وسكونهم في جنة العرفان ، فهب عليهم نسيم الرضا والرضوان ، وترقت أرواحهم إلى مقام الروح والريحان ، فقلوبهم بحار زاخرة لا تكدرها الدلاء ، وأرواحهم أنوار ساطعة لا يؤثر فيها ليل القبض والابتلاء ، وأسرارهم بأنوار المواجهة مشرقة ، فدام سرورها بكل ما يبرز من عنصر القضاء . والحاصل : أن أهل هذا المقام عندهم من الإكسير والقوة ما يقلبون به الأعيان ، فيقلبون الشريات خيريات ، والمعاصي طاعات ، والإساءة إحسانا ، والجلال جمالا . . . وهكذا ، فأنى تغير قلوب هؤلاء الأكدار؟ وأنى تنزل بساحتهم الأغيار ، وهم في حضرة الكريم الغفار؟ نفعنا الله بذكرهم ، وخرطنا في سلكهم ، آمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهاشمية
خمروي فعال
خمروي فعال
avatar

انثى عدد الرسائل : 330
الموقع : العراق - صلاح الدين
العمل/الترفيه : طبيبة أسنان
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل يمكننا أن نجد نعيم جنة الآخرة في هذه الدنيا ؟   السبت يونيو 16, 2012 8:00 pm


جهد كبير يستحق وافر الشكر والتقدير

اللهم أمنن علينا بنعيمك ولطفك في الدنيا

ولا تحرمنا منهما في الآخرة يااااااارب

شكرا لك أخي الفاضل ليوث الرفاعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زوين العيثاوي
خمروي متقدم
خمروي متقدم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 125
العمر : 30
الموقع : منتديات ابوخمرة الرفاعية القادرية
العمل/الترفيه : خادم أجدادي وجميع أهل التصوف
المزاج : أشهد أن لا آله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله
تاريخ التسجيل : 08/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل يمكننا أن نجد نعيم جنة الآخرة في هذه الدنيا ؟   الإثنين يونيو 18, 2012 5:21 am


جعلنا الله واياك أخي ليوث الرفاعية من متبعي طريق الحق .. تسلم وما كصرت عساها بميزانك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج عمر القره جوار
خمروي نشيط
خمروي نشيط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 86
العمر : 58
الموقع : العراق - محافظة ديالى - بعقوبة
العمل/الترفيه : خديم الطريقة العلية القره جوارية القادرية
المزاج : أتباع شرع الله وسنة الحبيب خاتم الأنبياء
تاريخ التسجيل : 23/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: هل يمكننا أن نجد نعيم جنة الآخرة في هذه الدنيا ؟   الجمعة يونيو 22, 2012 1:22 am


جزاك الله عنا أخي الحبيب خير الجزاء وقر عيوننا برؤية ذلك النعيم أنه القادر على كل شيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمونة
خمروي فعال
خمروي فعال
avatar

انثى عدد الرسائل : 338
الموقع : العراق - بغداد
العمل/الترفيه : تصاميم + طباعة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 29/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل يمكننا أن نجد نعيم جنة الآخرة في هذه الدنيا ؟   الجمعة يوليو 06, 2012 6:08 pm


شكرا لك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العزاوي
خمروي فعال
خمروي فعال
avatar

ذكر عدد الرسائل : 347
العمر : 44
الموقع : العراق - كركوك
العمل/الترفيه : مهندس نفط
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل يمكننا أن نجد نعيم جنة الآخرة في هذه الدنيا ؟   الإثنين يوليو 09, 2012 1:32 am



سلمت يمينك ليوث الرفاعية ويجزاك ربي بالجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليوث الرفاعية
خمروي متحمس
خمروي متحمس
avatar

ذكر عدد الرسائل : 219
العمر : 39
الموقع : عراقي الأصل من قبيلة الجبور وأقيم بالمملكة العربية السعودية - جده
العمل/الترفيه : عضو المكتب الأستشاري القانوني في جده
المزاج : هايم بحب الساده الرفاعية
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل يمكننا أن نجد نعيم جنة الآخرة في هذه الدنيا ؟   الجمعة يوليو 20, 2012 8:26 pm




بارك الله بكم وسدد خطاكم .. سلمتم على كلامكم المبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يمكننا أن نجد نعيم جنة الآخرة في هذه الدنيا ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah :: منتدى ابو خمرة العام-
انتقل الى: