منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
مرحبا بكم في رحاب وأروقة منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية أن كانت هذه زيارتكم الأولى ورغبتم المشاركة لوضع مساهماتكم أو طرح مواضيعكم يتوجب عليكم التسجيل أولا أما إذا كنتم راغبين في تصفح المنتديات فما عليكم سوى التوجه الى الأقسام الرئيسية مع تمنياتنا للجميع من الله سبحانه بالمغفرة والرضوان .
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية هي منتديات لكل مريدي الطرق الرفاعية والقادرية والبدوية والدسوقية ولكل منهل من مناهل الأقطاب الأولياء العارفين بالله رضي الله عنهم أجمعين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
.. إِنَّ لِلَّهِ عِباداً فُطَنا .. تَرَكوا الدُنيا وَخافوا الفِتَنا .. نَظَروا فيها فَلَمّا عَلِموا .. أَنَّها لَيسَت لِحَيٍّ وَطَنا .. جَعَلوها لُجَّةً وَاِتَّخَذوا .. صالِحَ الأَعمالِ فيها سُفُنا ....... قلبي إليكم بأيدي الشوق مجذوب *** والصبر عن قربكم للوجد مغلوب .. لا أستفيق غراماً من محبتكم *** وهل يضيق من الأشواق مسلوب .. يا قلب صبراً على هجر الأحبة لا *** تجزع لذاك فبعض الـهجر تأديب .. همو الأحبة إن صدوا وإن وصلوا *** بل كل ما صنع الأحباب محبوب .. إني رضيت بما يرضونه وبهم *** واللـه يعذب للمشتاق تعذيب .. فالروح والقلب بل كلي لـهم هبة *** وكيف يرجع شيء وهو موهوب .......




 

 تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
+3
المحب
ملا سردار البرزنجي
مريد الهندي ابو خمرة
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مريد الهندي ابو خمرة
مؤسس ومدير المنتديات العام
مؤسس ومدير المنتديات العام
مريد الهندي ابو خمرة


ذكر عدد الرسائل : 508
الموقع : ابو خمرة الرفاعية القادرية
العمل/الترفيه : خدمة الاحبة
المزاج : اتقلب في رحمة الله
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم   تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم I_icon_minitime2011-05-26, 8:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عليهم اجمعين

احبتي في الله سبحانه وتعالى ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احببت لكم الفائدة في موضوع شيق الا وهو

تعريفات ومصطلحات في القرآن الكريم

ونبدأ على بركة الله عزوجل

القُرآنُ

هو كلامُ اللهِ تعالى وَوَحْيُهُ المُنَزَّلُ على خَاتَمِ أَنْبِيَائـِهِ محمدٍ صلى الله عليه وسلم المَكتُوب
ُ في المُصْحَفِ ، المِنقُولُ إلينا بالتَّوَاتُرِ ، المُتَعَبَّدُ بتِلاوَتـِهِ ، المُتَحَدَّى بإِعجَازِهِ .


الوَحْيُ

هُوَ كَلامُ الَّلهِ تَعَالى ، المُنَزَّلُ على نَبِيٍّ مِنْ أَنبيائـِهِ ، بطَرِيقَةٍ سِرِّيـَّةٍ خَفِيَّةٍ غَيْرِ مُعْتَادَةٍ لِلبَشَرِ
بواسِطَةِ جِبريلَ ، أو بالرُّؤْيـَا الصَّالحَةِ في المَنَامِ ، أَوِ التَّكْلِيمِ الإلهِيِّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ .


الآيـَةُ

هِيَ العَلامَةُ ، وَالعِبْرَةُ ، وَالمُعْجِزَةُ . والآيـَةُ مِنَ القُرآنِ هِيَ مَجْمُوعَةُ كَلِمَاتٍ مِن القُرآنِ الكَرِيمِ
مُتَّصِلٌ بَعْضُهَا ببَعْضٍ إلى مَكَانِ انْقِطَاعِهَا التَّوْقِيفِيِّ ، وتُقَسَّمُ آياتُ القُرآنِ إلى : مَكِّيـَّةَ ، ومَدَنِيَّةَ
بحَسَبِ نُزُولِهَا : فمَا نَزَلَ قَبْلَ الهِجْرةِ فَهُوَ مَكِّيٌّ ، ومَا نَزَلَ بعدَ الهِجْرَةِ فَهُوَ مَدَنِيٌّ ولَوْ نَزَلَ بمَكَّةَ
لأَنَّ الهِجْرَةَ فَاصِلٌ بَينَ عَهْدَيْنِ : مَكِّيٍّ ، ومَدَنِيٍّ . ويَبْلُغُ عَدَدُ آياتِ القُرآنِ الكَرِيمِ
( سِتَّةُ آلافٍ ومائَتَانِ وسِتٌّ و ثَلاثُونَ ) (6236)
آيَةً مُوَزَّعَةً على ( مائَةٍ وأَرْبعَ عَشْرَةَ ) (114) سُورَةً .

كَمَا أَنَّ آياتِ اللهِ : عَجَائِبُهُ ومُعْجِزَاتُه.


السُّورَة

مَجْمُوعَةُ آيـَاتٍ مِنَ القُرآنِ الكَرِيمِ ، لَهَا بـِدَايـَةٌ وَنـِهَايـَةٌ ، وَأَقـَلـُّهـَا ثَلاَثُ آيـَاتٍ ، وَقـَدْ سُمِّيـَتْ
بـِذَلِكَ ؛ تَشْبِيهَاً لَهَا بـِ ( سُورِ المَدِينَةِ ) الَّذِي يـُحِيطُ بـِمـَا في دَاخِلِهَا ؛ لأَنَّ السُّورَةَ تـُحِيطُ
بالآيـَاتِ .


الجُزْء

يَتَكَوَّنُ الجُزْءُ مِنْ حِزْبـَيْنِ مِنْ أَحْزَابِ المُصْحَفِ ، وَلـَهُ عَلاَمَةٌ مَعْرُوفـَةٌ في الرَّسْمِ الخَاصِّ
بالمُصْحَفِ يـُعْرَفُ بـِهـَا .


الرُّبـْع

يـُعْتـَبـَرُ الرُّبـْعُ مِنَ التـَّقْسِيمَاتِ الَّتِي تـَمَّ الاصْطِلاَحُ عَلَيْهَا في القُرآنِ ، وَلِذَلِكَ فَالقُرآنُ
مُكَوَّنٌ مِنْ( مائـَتـَيْنِ وَأَرْبـَعـِيْنَ رُبـْعـَاً) .



الحِزْب

يـَتَكـَوَّنُ الحِزْبُ في المُصْحَفِ مِنْ أَرْبـَعَةِ أَرْبـَاعٍ ، وَلـَهُ عَلاَمَةٌ تـُمَيـِّزُهُ في المُصْحَفِ
( كِتَابـَةُ كَلِمَةِ حِزْبٍ بـَعْدَ كُلِّ أَرْبـَعَةِ أَرْبـَاعٍ ) ، وَعَدَدُ أَحْزَابِ القُرآنِ سِتـُّونَ حِزَبـَاً .



أَسْبَابُ النُّزُولِ

هُوَ أَهَمُّ دَعَائِمِ التَّفْسِيرِ ، ويَبْحَثُ في أَسْبَابِ نُزُولِ سُوَرِالقُرآنِ وآيَاتـِهِ ، وَوَقْتِهَا وَمَكَانِهَا
لمَعْرِفَةِ وَضَبْطِ الحِكْمَةِ البَاعِثَةِ علَى تَشْرِيعِ الحُكْمِ ، إِذْ رُبـَّمَا يَتَعَسَّرُ تَفْسِيرُ الآيـَةِ القُرآنِيَّةِ
بِدُونِ الوقُوفِ عَلَى سَبَبِ نُزُولِهَا ، فَبِذَلكَ يُمْكِنُ للمُفَسِّرِ اسْتِنْبَاطُ الأَحْكَامِ معَ تَحَرِّي الدِّقَةِ .



التَّفْسِيرُ

عِلْمُ التَّفْسِيرِ هُوَ أَحَدُ عُلُومِ الدِّينِ الإِسلامِيِّ . يَشْتَمِلُ عَلَى مَعْرِفَةِ فَهْمِ كِتَابِ اللهِ المُنَزَّلِ
على نَبِيِّهِ المُرْسَلِ صلى الله عليه وسلم ، وَبَيَانِ مَعَانِيهِ ، واسْتِخَرَاجِ أَحْكَامِهِ وَحِكَمِهِ .
والعُلُومُ المُوَصِّلَةُ إلى عِلْمِ التَّفْسِيرِ هِيَ : الُّلغَةُ ، والصر
فُ ، والنَّحْوُ ، والمَعَانِي ،
والبَيَانُ ، والبَدِيعُ ، والقِرَاءَاتُ ، وأُصُولُ الدِّينِ ، وأُصُولُ الفِقْهِ ، وأَسْبَابُ النُّزُولِ ،
والقَصَصُ ، والنَّاسِخُ ، والمَنْسُوخُ ، والفِقْهُ ، والحَدِيثُ ، بالإِضَافَةِ إلى المَوْهِبَةِ
وهِيَ الاسْتِعدَادُ الشَّخْصِيُّ .


التَّأْوِيلُ

هُوَ اصْطِلاحٌ فِقْهِيٌّ . يُقْصَدُ بـِهِ تَرْجِيحُ مَعنَىً مِنَ المَعَانِي المُحْتَمَلَةِ لِلَفْظٍ ، أو لجُمْلَةٍ .
ومِنْ ثَمَّ يَخْتَلِفُ التَّأْوِيلُ عَنِ التَّفْسِيرِ . والتَّفْسِيرُ : مِنَ الفَسَرِ : وهُوَ كَشْفُ المُغَطَّى
وَإبَانـَتُهُ . والتَّأْوِيلُ هُوَ رَدُّ أَحَدِ المُحْتَمَلَيـْنِ إلى مَا يُطَابِقُ الظَّاهِرَ . وَيَتَحَقَّقُ التَّأْوِيلُ
بشُرُوطٍ ثَلاثَةٍ :
أَوَّلاً ـ أَنْ لا يُمْكِنُ حَمْلُهُ على ظَاهِرِهِ .
ثَانياً - جَوَازُ إِرَادَةِ ما حُمِلَ عَلَيه .
ثَالثاً - الدَّلِيلُ الدَّالُّ على إِرَادَتِهِ .

وَمِثَالُ التَّأْوِيلِ والتَّفْسِيرِ في قَوْلِهِ تَعَالى " يُخْرِجُ الحَيَّ مِنَ المَيِّتِ " الرُّومُ ( 19)
إِنْ أَرَادَ به إِخْرَاجَ الطَّيْرِ مِنَ البَيْضَةِ كانَ تَفْسِيرًا ، وإنْ أَرَادَ إِخْرَاجَ المُؤْمِنِ
مِنَ الكَافِرِ ، أو العَالمِ مِنَ الجَاهِلِ : كانَ تَأْوِيلاً .



المُحْكَمُ

هِيَ آياتُ القُرآنِ الوَاضِحَةُ الدَّلالَةِ ولا تَحْتَمِلُ التَّأْوِيلَ ولا النَّسْخَ .

المتشابه

هِيَ آياتُ القُرآنِ الَّتِي تَحْتَمِلُ أَكْثَرَ مِنْ وَجْهٍ ، وَتَحْتَاجُ لغَيْرِهَا كَيْ يُفَسِّرَ مَعْنَاهَا .


التَّجْوِيدُ

عِلَمٌ مِنْ عُلُومِ القِرَاءَاتِ ، ويَبْحَثُ في تَحْسِينِ قِرَاءَةِ القُرآنِ ، ويَشْمَلُ عِلْمُ التَّجْوِيدِ
دِرَاسَةَ مَخَارِجِ الحُرُوفِ، وصِفَاتِهَا ـ حتَّى يَنْطِقَ بها القَارِئُ في يُسْرٍ ـ كَمَا يَشْمَلُ مَعْرِفَةَ قَوَاعِدِ :
الوَصْفِ والوَقْفِ ، والمَدِّ وَالقِصَرِ ، والإِدْغَامِ والإِظْهَارِ ، والإِخْفَاءِ والإِمَالَةِ ،
والتَّحْقِيقِ والتَّفْخِيمِ
، والتَّرْقِيقِ ، والتَّشْدِيدِ والتَّخْفِيفِ ، والقَلْبِ والتَّسْهِيلِ
.
وقَسَّمَ عُلَمَاءُ القِرَاءَاتِ الحُرُوفَ العَرَبِيَّةَ إلى نَوْعَيْنِ:
الأول : الحُرُوفِ الَّتِي يُرْفَعُ الِّلسَانُ ـ عِنْدَ النُّطْقِ بها إلى أَعْلَى
وتُسَمَّى الحُرُوفُ المُسْتَعْلِيَةُ مِثْلُ : الخَاء ، والطَّاء ، والغَيْن ، وتُنْطَقُ مُفَخَّمَةٌ .
الثَّانِي : ما يَنْزِلُ الِّلسَانُ عِنْدَ النُّطْقِ بها إلى أَسْفَلَ ، وتُسَمَّى الحُرُوفُ البَسِيطَةُ ،
وتُنْطَقُ
مُرَقَّقَةً إلاَّ في بَعْضِ الحَالاتِ ، مثل :
البَاء ، والتَّاء ، ثم الرَّاء ، والَّلام في أَحْوَالٍ خَاصَّةٍ .


التَّرتِيلُ

رِعَايَةُ مَخَارِجِ الحُرُوفِ ، وحِفْظُ الوُقوفِ ، وهُوَ التَّرَسُّلُ في القَوْلِ مُحَسَّنَاً فيه .
وتَرتِيلُ القُرآنِ : التَّمَهُّلُ في قِرَاءَتِهِ.


البسملة

البَسْمَلَةُ كَلِمَةٌ مَنْحُوتَةٌ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالى {بِـِسْمِ اللهِ الرَّحْمَن الرَّحِيمِ } كَمَا تُعْرَفُ
البَسْمَلَةُ " بالتَّسْمِيَةِ " وهِيَ جُزْءٌ مِنْ آيَةٍ وَرَدَتْ في سُورَةِ النَّمْلِ .
وَتَرِدُ البَسْمَلَةُ في المُصْحَفِ في مُفْتَتَحِ كُلِّ سُورَةٍ باسْتِثنَاءِ سُورَةِ التَّوْبَةِ ، ويَتَّفِقُ
عُلَمَاءُ القِرَاءَاتِ على وُجُوبِ قِرَاءةِ البَسْمَلَةِ في ابتِدَاءِ كُلِّ سُورَةٍ ، مَا عَدَا سُورَةِ
بَرَاءةٍ ، فإذا ابْتَدَأْتَ مِن أَجْزَاءِ السُّورةِ فَلَكَ قِرَاءةُ البَسْمَلَةِ ، ولَكَ تَرْكُهَا . ويَكُونُ
الإِسْرارُ بالبَسْمَلَةِ عندَ قِرَاءَةِ القُرآنِ في الصَّلاةِ ، ثُمَّ تَذْكُرُ التَّسْمِيَةَ في أَوَّلِ الطَّعَامِ
وعلى الذَّبِيحَةِ ، وعلى الصَّيْدِ ، وعندَ النَّوْمِ ، وغَيرِ ذلكَ . وَوَرَدَتْ البَسْمَلَةُ
بنَصِّهَا في سُورَةِ النَّمْلِ الآية ثَلاثُون ( 30)



النَّسْخُ

هُوَ رَفْعُ الحُكْمِ المَنْسُوخِ شَرْعاً . وأَنْوَاعُهُ : نَسْخُ التِّلاوَةِ والحُكْمِ مَعَاً ، أَوْ نَسْخُ الحُكْمِ
وبَقَاءُ التِّلاوَةِ ، أَوْ نَسْخُ التِّلاوَةِ مَعَ بَقَاءِ الحُكْمِ .



المَنْسُوخُ

هُوَ الحُكْمُ المُرْتَفِعَ ؛ مِثَالَ آيَةِ المَوَارِيثِ { يُوصِيكُمُ اللهُ في أَوْلاَدِكُمْ ..}
النساء (11)
الَّتي نَسَخَتْ حُكْمَ الوَصِيَّةِ للوَالِدَيْنِ
{ كُتِبَ عَلَيْكُمْ إذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ المَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الوَصِيَّةُ ِلوَالِدَيْنِ
والأَقْرَبِينَ بالمَعْرُوفِ حَقَّاً على
المُتَّقِينَ ) البَقَرَةُ ( 180 ) .



السُّورَةُ المَكِّيـَّةُ

ما نَزَلَ مِنَ القُرآنِ في مَكَّةَ قَبْلَ الهِجْرَةِ ، وَمُدَّتُهُ حَوَالي ثَلاَثَةَ عَشْرَ عاماً وفي القُرآنِ
حَوَالي اثنَانِ وَ ثمَانُونَ (82) سُورَةً مَكِّيـَّةَ . وَيُمَيِّزُهَا مِنْ حَيْثُ المَوْضُوعِ :
أَوَّلاً ـ أُمُورُ العَقِيدَةِ وَالآخِرةِ .
ثانياً ـ قَصَصُ الأَنْبِيَاءِ .
ثالثاً ـ مُجَادَلَةُ المُشْرِكِينَ وَكَشْفُ ضَلاَلهِمْ .

ويُمَيِّزُهَا مِنْ حَيْثُ التَّعْبِيرِ :
أَوَّلاً- قِصَرُ الفَوَاصِلِ وَقُوَّةُ الأَلفَاظِ وَالإِيجَازِ .
ثانياً- تَعْبِيرَاتٌ : يَأَيُّهَا النَّاسُ ، كَلاَّ ، وَآيَاتُ السُّجْدةِ .


السُورَةُ المَدَنِيَّةُ

مَا نَزَلَ مِنَ القُرآنِ بعدَ الهِجْرةِ إلى المَدِينَةِ طُوالَ نَحْوِ عَشْرِ سَنَوَاتٍ ، وفي
القُرآنِ نَحْوَ اثنَانِ وَ ثَلاثُونَ (32)سُورةً مَدَنِيَّةً ، ويُمَيِّزُهَا مِنْ حَيْثُ المَوْضُوعِ :

أَوَّلاً-العِبَادَاتُ والمُعَامَلاتُ.
ثانياً-مُجَادَلَةُ أَهْلِ الكِتَابِ .
ثالثاً-كَشْفُ سُلُوكِ المُنَافِقِينَ .

وَمِنْ حَيْثُ التَّعْبِيرِ :
أَوَّلاً-طُولُ المَقَاطِعِ .
ثانياً- تَعْبِيرِ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا



مُفَصَّلِ

هِىَ السِّوَرِ التى تلي المثَانِي منْ قِصَارِ السِّوَرِ وَأوَّلَهَا سُورَةُ (ق) إلى سُورَةِ النَّاسِ .
وسُمَّيت بالمُفَصلِ لكثرة الفُصُولِ التى بين السور بـ (بسم الله الرحمن الرحيم )



مَثَانِى

هِىَ السِّوَرِ التى تلي المِئِينَ وَدُونَ المُفَصَّلِ .
( اى ما بعد سورةِ الشعراءِ إلى ما قبل سورة )(ق)
وسُمْيَّت بالمَثَانى لأن الأنباءَ والقصص تُثَنَى أي تتكررُ فيها



مِئِينَ

ما وليَ الطَّوَال :( سورةُ الأنفال وبراءة - باعتبارهما سورةٌ واحدة
كما كان يَعْتقدُ السلف - يونس ، هود ، يوسف ،النحل ، الاسراء ، الكهف ،
طه ، الانبياء ، المؤمنون ، الشعراء
) وسُمْيَّت بالمِئِين ِلأن كل سورةَ
منْهَا تَزِيدُ عَنْ مَائَةِ آيَةٍ .



طِّوَالِ

وسُمْيَّت بالطَّوال او الطَّوَل لطولها وهى:
(البقرة،آل عمران ، النساء ، المائدة ، الأنعام ، الأعراف ، )



بَدَاَتْ بِثَنَاءٍ

هِيَ السِّوَرِ التي بَدَأَتْ بِصِيغَةِ الحَمْدِ أو التَّسبيحِ أو تبارك .


بَدَأتْ بِحُرُوفٍ مُقَطَّعَةٍ

السِّوَرُِ التي بَدَأَتْ بِحُرُوفٍ مُقَطَّعَةٍ مثل (الم ، حم ، طسم )


بَدَأتْ بِالقَسَمِ

هي السور التي أقسمَ اللهُ تعإلى فيها بأشياءٍ كثيرةٍ من مخلوقاتهِ مثلَ :
الليلِ والفجرِ والشمسِ والرياح والملائكة .. إلخ .



بَدَأَتْ بِاُسْلُوبِ شَرْطٍ

هِيَ السِّوَرِالتي بَدَأَتْ بِأَحَدِ الأدَوَاتِ مثل (إذا) .


بَدَأتْ بِأُسْلُوبِ تَوكِيدٍ

هى التى تبدأ بـ(إنّا ) كقوله تعالى ( إنَّا أعطيناكَ الكوثر )
أوبـ (قَدْ ) كقوله تعالى ( قَدْ أفلحَ المؤمنون )



بَدَأتْ بِفْعْلٍ

السور التي تبدأ بفعل في صيغةِ الأمرِ مثلَ ( قُل ) أو فى صيغةِ الماضى
مثل ( أتى ) وقد استثينا الأفعالَ الدالةٌ على الثناءِ مثل
( سبِّح ، سبَّح ،يُسبحُ ، تَباركَ )



بَدَأَتْ بِاسمٍ

كـ ( سورةٌ أنزلناها ) وقد يكون الاسمُ من أسماءِ يومِ القيامةِ ( الحَّاقة أو القَّارعةُ )
أو اسماً موصولاً ( الذين كفروا وصدوا )
أو اسماً مِنْ أسماءِ اللهِ الحُّسنى ( الرحمن )



بَدَأَتْ بِأُسْلُوبِ استِفْهَامٍ

قَدْ يأتى الأستفهامُ بغرضِ الاثباتِ مثلَ (المْ نشرحْ لكَ صَدْرَكَ)
أو التنبيه مثل (المْ تر كيفَ فعلَ رَبك بأصحابِ الفَّيل )
أو النفى مثل (هل أتىَ على الانسانِ حينٌ مِنَ الدهر )
أو للتعجيبِ والتشويق مثل (هل أتاكَ حديثُ الغاشية )
و(أرأيتَ الذي يكذبُ بالدين )



بَدَأَتْ بِوعيد

السُّورُ التى بدأتْ بدعاءٍ مثلَ (تبتْ يدا أبي لَهَبِ )
و(ويلٌ للْمُطَفْفِين )



بَدَأَتْ بِأُسْلُوبِ نِدَاءٍ

مثلَ السورِ التى بَدأتْ بـ ( ياأيهاالنبى )
أو ( ياأيها الذين آمنوا )
أو ( ياأيها الناس )



بَدَأَتْ بِحَرْفِ هِجَاءٍ

كقولهِ تعالى ( لإيلافِ قريش )


بَدَأَتْ بِأُسْلُوبِ نَفْيٍ

كقولهِ تعالى ( لا أُقْسُمُ بيومِ القَّيامة )

جزى الله من جمعها وجزى الله من كتبها وجزى الله من اعان على نشرها

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abokhomrah.ahlamontada.net
ملا سردار البرزنجي
خمروي متقدم
خمروي متقدم
ملا سردار البرزنجي


ذكر عدد الرسائل : 156
العمر : 51
الموقع : كردستان العراق - أربيل
العمل/الترفيه : خدمة أحباب النبي - تكية الشيخ صالح شوان البرزنجي القادرية
المزاج : حبك يا قطب بغداد قتلني
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم   تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم I_icon_minitime2011-05-27, 3:05 pm

جزاكم الله شيوخي الأفاضل وبارك بما تطرحون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحب
خمروي فعال
خمروي فعال
المحب


ذكر عدد الرسائل : 301
العمر : 43
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : موظف في وزارة الصحة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 17/07/2010

تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم   تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم I_icon_minitime2011-05-28, 2:29 pm

الحمدلله على سلامتك أخي وشكرا على الموضوع الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خويدم الطرشان
خمروي متحمس
خمروي متحمس
خويدم الطرشان


ذكر عدد الرسائل : 278
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم   تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم I_icon_minitime2011-05-30, 2:52 am

ربي يوفقك دنيا وآخرة بجاه الحبيب أبو القاسم
صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليوث الرفاعية
خمروي متحمس
خمروي متحمس
ليوث الرفاعية


ذكر عدد الرسائل : 219
العمر : 45
الموقع : عراقي الأصل من قبيلة الجبور وأقيم بالمملكة العربية السعودية - جده
العمل/الترفيه : عضو المكتب الأستشاري القانوني في جده
المزاج : هايم بحب الساده الرفاعية
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم   تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم I_icon_minitime2011-06-26, 5:16 pm

بوركت أخي مريد الهندي .. وفقك الله وجعل جنة الفردوس سكناك
اللهم صلي على الحبيب الطبيب محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد قحطان العيثاوي
خمروي متألق
خمروي متألق
سيد قحطان العيثاوي


ذكر عدد الرسائل : 1439
الموقع : مؤسس منتدى قبيلة الساده البوعيثا الحُسينية في العراق
العمل/الترفيه : حب الله ورسوله
المزاج : إشتقتُ إليك ياسيدي يارسول الله فداك نفسي وأهلي
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم   تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم I_icon_minitime2011-07-17, 10:28 am

الله الله الله عاشت يديك سيدي مريد الهندي أبو خمرة على هذا الموضوع الراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان الخربيط
خمروي متحمس
خمروي متحمس
سليمان الخربيط


ذكر عدد الرسائل : 238
الموقع : عراقي مقيم بدولة الأمارات العربية المتحدة
العمل/الترفيه : مدير قسم المؤسسات العامة بالشارقة
المزاج : حب أولياء الله والسير على خطاهم
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم   تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم I_icon_minitime2012-01-05, 8:36 pm

جهد طيب مبارك - وفقك الله وبارك بك أخي في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعاريف ومصطلحات في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل بعض سور القرآن الكريم
» من قصص القرآن الكريم
» مشروع حفظ القرآن الكريم
» ماهو القرآن الكريم
» إعجاز القرآن الكريم ، الحديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو خمرة الرفاعية القادرية Forums abokhomrah :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: